روابط للدخول

الجزء الثاني من الحوار مع مديرة موقع المدرسة العربية للسينما والتلفزيون على الإنترنت / كيفية تعقب مصدر الرسالة الإلكترونية


طابت أوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا في حلقة جديدة من مقهى الإنترنت، حيث نكمل اليوم حوارنا مع مديرة موقع المدرسة العربية للسينما والتلفزيون على الإنترنت، الدكتورة منى الصبان، ونقدم في حلقة اليوم عرضا لبعض البرامج ومواقع الإنترنت، كما نجيب على سؤال لأحد المستمعين عن كيفية تعقب مصدر الرسالة الإلكترونية.

--- فاصل ---

في حلقتنا السابقة بدأنا حوارا مع منى الصبان مديرة موقع ارب فيلم تي في سكول www.arabfilmtvschool.edu.eg على الإنترنت وحدثتنا عن بداية انطلاق الموقع، وبعض الخدمات التي يقدمها لمن يريد دراسة فنون السينما والتلفزيون، من إنتاج وإخراج وسيناريو، وتصوير وديكور إلى آخره من المناهج التي تدرس في هذا المجال.
اليوم نكمل حديثنا مع مديرة الموقع، عن كيفية الاشتراك في هذه الخدمات التي يقدمها الموقع، بالإضافة إلى تعريف بمكتبة المدرسة التي تحوي الكثير من المراجع العربية والمترجمة عن فنون السينما والتلفزيون، وكذلك شرح لبرنامج الكومبيوتر التي تستخدم في مراحل إنتاج الفيلم السينمائي والتلفزيوني.

(مقابلة مع الدكتورة منى الصبان)

--- فاصل ---

من برامج الكومبيوتر نعرضها لحضراتكم اليوم، برنامج argentumbackup لعمل نسخ احتياطية للمجلدات والملفات المهمة، وكذلك برنامج آب تاوت optout لتنظيف الكومبيوتر من برامج الهاكرز.
برنامج argentumbackup يساعدك عزيزي المستمع على عمل نسخ احتياطية (Backup) للمجلدات والملفات وكافة المهام التي تقوم باختيارها. كما يوفر البرنامج بعض النماذج الجاهزة لحفظ رسائل البريد الإلكتروني وملف الرجيستري.
هذا البرنامج، هو من نوع البرامج المشتركة، الشير ويرز، بحث يمكن تجربته بكامل وظائفه مجانا، ويتميز بسهولة استخدامه مقارنة بالكم الكبير من برامج الـ (باكآب)، ويمكن تحميله من موقع
http://www.argentuma.com
بعد تثبيت البرنامج تظهر على لوحته الأساسية خدمة التاسك، التي تتيح لك بيسر تحديد كافة الملفات والمهام التي تريد إنشاء نسخة احتياطية منها، بما فيها ملف الرجستري وملفات رسائل البريد الإلكتروني، ومن خدمة اوبشنز التي يوفرها البرنامج تستطيع تحديد مسار الملفات التي قمت بأخذ نسخة احتياطية لها كما يمكنك تصغير البرنامج ووضعه ضمن برامج شريط المهام.

--- فاصل ---

برنامجنا الثاني هو آب تاوت لفحص جهاز الكومبيوتر وحذف ملفات التجسس التي ترسل خلسة إلى الجهاز.
آب تاوت تستطيع عزيزي المستمع تحميله من موقع
http://grc.com/optout.htm
بعد تحميل البرنامج، الذي يتميز بصغر حجمه، تستطيع تشغيله دون الحاجة إلى تثبيته في الكومبيوتر، فقط اضغط على الملف وستفتح أمامك نافذة تدعوك إلى إجراء مسح عميق عن ملفات الاختراق التي زرعت خلسة في جهازك، وخلال عملية البحث يعرض لك الجهاز المكان الذي يتم البحث فيه، والمجلدات التي تم مسحها.
وبعد إنجاز عملية السمح يعطيك البرنامج تقريرا النتائج، مع أمنياتنا أن يكون جهازك سليما معافى.

--- فاصل ---

استفسارات المستمعين..
بعث إلينا أحد المستمعين برسالة إلكترونية سأل فيها هل يمكن معرفة مصدر أي رسالة إلكترونية (أي ميل) تصل إليه؟
نقول لعزيزنا المستمع، أن العملية ممكنة عن طريق الاستعانة ببرنامج VisualRoute، الذي يمكن تحميله من الموقع التالي:
www.visualware.com
البرنامج يمكنك مستمعي الكريم من معرفة البلد الذي أرسلت منه الرسالة الإلكترونية، شرط تزويده بعنوان الــ IP عنوان بروتوكولات موقع الإنترنت الذي انطلقت منه الرسالة. أما كيف نصل إلى الـــ آي بي، فهذا يعتمد على البرنامج الذي تستخدمه لاستقبال الرسائل الإلكترونية، فإذا كنت تستخدم آوتلوك اكسبريس، فعليك أن تعين الرسالة التي تريد معرفة مصدرها ثم تنقر بالزر الأيمن للماوس على هذه الرسالة، وتذهب إلى خيارات (Options) أو خصائص (properties) واختر منها خدمة التفاصيل (Details) وهناك ستجد كل المعلومات المطلوبة عن المرسل، بما فيه رقم الآي بي.
أما إذا كنت تستخدم الهوت ميل، فتذهب إلى خيارات ثم Mail display settings، وتجد في اسفل الصفحة
Message headers فاختر منه خانة الـ (advanced) ثم توجه إلى الرسالة التي تريد معرفة البلد الذي انطلقت منه، افتحها وستظهر لك، في أعلى الرسالة، الكثير من المعلومات بما فيها رقم الــ آي بي، وما عليك إلا أن تعمل له كوبي ثم تلصقه في المكان المخصص في برنامج visualRoute وتكبس انتر ليعرض لك البرنامج خارطة العالم ويؤشر على البلد أن بعثت منه الرسالة، والطريق الذي سارت فيه.

--- فاصل ---

وأخيرا مستمعي الكرام، نعرض لموقع www.mstamal.com مستعمل دوت كوم، هو أول موقع عربي لبيع وشراء الأشياء المستعملة، من السيارة والكومبيوتر إلى مواقع الإنترنت وملابس الأفراح. وجميع الصفقات تتم بدون أي رسوم، كل ما عليك عزيزي المستمع، أن تذهب إلى قسم إضافة إعلان، كي تضع طلب بالبيع أو الرغبة في الشراء مجانا، مع الإشارة إلى طريق الاتصال بك، ويصنف الموقع السلع والخدمات المعروضة للبيع والشراء إلى تسعة أبواب منها العقارات والمركبات والإلكترونيات والأثاث والتعليم والكتب وكماليات أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG