روابط للدخول

قوات أميركية تتدرب على هجوم مباغت ضد العراق / صدام حسين يراهن على تراجع بوش عن تنفيذ عملية ضده


- مجموعة من القوات الخاصة في الجيش الأميركي، وأخرى من قسم النشاطات الخاصة في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تتدرب على هجوم مباغت ضد العراق لجمع أدلة عن أسلحة الدمار الشامل. - بليكس لا يجزم بامتلاك العراق أسلحة دمار شامل... وشرودر يجدد معارضته الضربة رغم انزعاج واشنطن. - صدام حسين يراهن على تراجع بوش عن تنفيذ عملية ضده وقد يلجأ إلى قصف منشآت نفطية في الكويت.

طابت أوقاتكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الأمير يحييكم ويقدم لحضراتكم، برفقة الزميلة زينب هادي، عرضا للشأن العراقي، كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم.

صحف اليوم طالعتنا بالعديد من التقارير ومقالات الرأي ذات الصلة بالشأن العراقي، فنقرأ في صحيفة الشرق الأوسط، أن مجموعة من القوات الخاصة في الجيش الأميركي، وأخرى من قسم النشاطات الخاصة في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تتدرب على هجوم مباغت ضد العراق لجمع أدلة عن أسلحة الدمار الشامل.

--- فاصل ---

صحيفة الحياة نشرت اليوم على صفحتها الأولى، العناوين التالية:
بليكس لا يجزم بامتلاك العراق أسلحة دمار شامل... وشرودر يجدد معارضته الضربة رغم انزعاج واشنطن.
وفي صفحات الرأي كتب عبد الوهاب بدرخان، وابراهيم محمد وسلامة نعمات، مقالات رأي سنعرض لتفاصيلها بعد أن نكمل جولتنا السريعة على ابرز عناوين صحف اليوم.

كما نشرت صحيفة الزمان مقالات الرأي، كتبها فلك الدين كاكائي، وخالد خيرو، وسامي ذبيان، تناولت الموضوع العراقي.

--- فاصل ---

ومن الصحف العربية الصادرة في المنطقة نقرأ في صحيفة الوطن السعودية، أن صدام حسين يراهن على تراجع بوش عن تنفيذ عملية ضده وقد يلجأ إلى قصف منشآت نفطية في الكويت.

--- فاصل ---

وفي دولة الإمارات، نقرأ مقالا كتبه جيمس زغبي، في صحيفة الاتحاد الظبيانية بعنوان: السياسة الأميركية إزاء العراق والإجابة على الأسئلة العسيرة.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام مراسلو الإذاعة في عدد من العواصم العربية، شاركوا معنا في قراءة صحف اليوم.
هذا أولا مراسلنا في عمان، حازم مبيضين.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

تحت عنوان حرب إسرائيلية على العراق، كتب عبد الوهاب بدرخان في صحيفة الحياة، مقالا أشار في بداية إلى أن صقور الإدارة الأميركية لا يحصرون هدف الحرب المحتملة ضد العراق، بإسقاط نظام صدام، بل سيسعون إلى الهيمنة على المنطقة العربية وصولاً إلى غايات بعيدة المدى يتوهمون أن لها علاقة بـمكافحة الإرهاب، أو يستخدمون هذا الشعار للتعمية والتمويه.
ويلفت بدرخان، إلى أن عدم وجود توافق أميركي عربي على تحييد إسرائيل، وعدم إشراكها في الحرب، سيطلق العنان لواشنطن في التعامل مع إسرائيل والاعتماد عليها.
ولهذا ينصح بدرخان الحكماء في الادارة الأميركية، بان يأمروا شارون بالا يعرض قنابله النووية بصفاقة على ساحة الشرق الأوسط، حسب تعبير الكاتب، الذي يضيف أن تل أبيب لن تزيد في هذه الحالة الحرب على العراق سوى انتهازية ولاأخلاقية.

--- فاصل ---

نبقى مع صحيفة الحياة، حيث كتب سلامة نعمات، مقالا بعنوان: شراكة في الغرم والغنم، أشار في بدايته إلى أن اكثر من عقد من الزمن، مـر وما زال المجتمع الدولي يدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الشعب العراقي من منطلق إنساني. لكنه لم يفعل شيئاً يذكر، بإستثناء إقرار الأمم المتحدة صيغة (النفط مقابل الغذاء). التي لم تنهي معاناة العراقيين في الخارج والداخل.

وفي سياق بحثه عن حل، يشير الكاتب، إلى أن المتحفظين والرافضين، لسعي واشنطن الإطاحة بالنظام العراقي لم يقدموا بدائل عملية جديدة للخروج من الأزمة.
وفي المقابل، لا يوجد من هو قادر على وقف التحرك الأميركي العسكري في اتجاه بغداد، أو إقناع صدام حسين بأن يتنحى عن الحكم لإنقاذ شعبه من حرب مدمرة جديدة.

--- فاصل ---

وعن معارضة المستشار الألماني، كيرهارد شرودر الحرب ضد العراق، كتب إبراهيم محمد في صحيفة الحياة متسائلا أن كان هذا الموقف مبدئيا أم انه وعد انتخابي.
ويجيب الكاتب قائلا إن المراقبين يجمعون على أن السبب الرئيس لهذا الموقف هو سعـي شرودر إلى الفوز في الانتخابات المقبلة التي ستجرى في الثاني والعشرين من أيلول المقبل.
وختاما يلفت الكاتب إلى إنه سبق للمستشار الألماني أن قدم وعوداً أخل بها قبيل الانتخابات السابقة أو خلال ممارسته للحكم بدعوى حدوث مستجدات طارئة.

--- فاصل ---

في صحيفة الزمان، كتب فلك الدين كاكائي مقالا بعنوان: للتوافق الكردي تأثير إيجابي على الوضع العراقي، أشار في المقدمة إلى أن الانقسام الداخلي الكردي، لاسيما المتسم بالعنف، كانت له تأثيرات سلبية كثيرة على الديمقراطية في العراق، انعكست على مستوى القضية الكردية وعلى موقف الحكومات المركزية منها.
وفي هذا السياق ينصح الكاتب الحركة الكردية بان تعي دورها، فهي ليست وحدها في العراق، وليس من حقها أن تمارس ما قد ينعكس سلبياً علي بقية الحركة الديمقراطية والوطنية العراقية.
كما ينصح كاكائي السلطة المركزية العراقية المقبلة، بأن تكون حريصة علي التعامل الطبيعي المتوازن مع شرائح المجتمع الكردستاني وأن تتجنب اللعب علي الانقسامات المحتملة. فان الانقسام الكردي سيؤثر سلبياً علي مجمل الوضع في العراق.

--- فاصل ---

تحت عنوان هل تضمن الحرب لبوش الابن تجاوز عقدة ابيه كتب، خالد الخيرو في صحيفة الزمان، أن احتمال الحرب الأمريكية ضد الرئيس العراقي مازالت قائمة، لكن هذا لا يمنع الرئيس بوش من التفكير جديا بمستقبله السياسي، وكيفية ضمان انتخابه لدورة رئاسية ثانية، حسب قول الكاتب.
الذي يشير إلى أن سيناريو بوش الأب يمكن أن يتكرر مع بوش الابن فيما إذا راهن علي الملف العراقي ولعبة الحرب. فان الاقتصاد الأميركي المثقل بالفساد الإداري حسب تعبير الخيرو، والمثقل بتكاليف الحرب ضد الإرهاب، لن يكون قادرا علي تحمل أعباء حرب إضافية في العراق قد تكون فيتناماً أخرى.

--- فاصل ---

كتب جيمس زغبي، رئيس المعهد العربي الأميركي مقال رأي نشرته صحيفة الاتحاد الإماراتية، أشار فيه إلى انه لم يعد من السهل على الإدارة الأميركية أن تشن الحرب ضد العراق، قبل أن تكسب أولا معركة الرأي في واشنطن، خاصة بعد أن تعالت في الأسبوع الماضي، أصوات قوية ومفاجئة من قبل سياسيين ذوي وزن ونفوذ حذروا من عواقب توجيه ضربة عسكرية إلى العراق.

ويتوقع الكاتب في غضون ذلك أن يسعى دعاة الحرب إلى كسر الطوق عنهم وإيجاد صلة للعراق بالهجمات الإرهابية، وكذلك التركيز على ملف أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى محاولتهم دفع صدام إلى القيام بخطوة طائشة أو عمل استفزازي.

--- فاصل ---

ونصل مستمعي الكرام جولتنا على صحف اليوم، إلى الكويت، مع مراسلنا سعد المحمد وهذا العرض للشأن العراقي في بعض الصحف الكويتية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

واخيرا مستمعينا الكرام، هذا مراسلنا في بيروت يعرض للشأن العراقي في صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

على صلة

XS
SM
MD
LG