روابط للدخول

الجيش الإسرائيلي متهم بقتل طفل فلسطيني / اشتباكات بين الجنود الروس والمسلحين الشيشان


- مسؤولون فلسطينيون يتهمون الجيش الإسرائيلي بقتل طفل في الخامسة من عمره. - مسؤول عسكري أميركي يرجح بقاء القوات الأميركية في أفغانستان لسنوات عديدة أخرى. - اشتباكات جديدة بين الجنود الروس والمسلحين الشيشان، وموسكو تعزز قواتها في الشيشان بعد هجوم شنه مسلحون على قرية شيشانية.

- هدمت القوات الإسرائيلية منازل فلسطينيين إثنين من مرتكبي الهجمات الانتحارية تتهمهما اسرائيل بالمسؤولية عن مقتل ما لا يقل عن سبعة عشر اسرائيلياً.
وقالت إذاعة اسرائيل إن المنازل المهدمة تقع في قرية رايس وعنابته قرب مدينة طولكرم في الضفة الغربية.
في غضون ذلك، أكد مسؤولون فلسطينيون أن القوات الاسرائيلية قتلت أمس طفلاً في الخامسة من عمره واصابت إثنين من أقرباء الطفل بجروح وذلك في مدينة خان يونس وسط قطاع غزة. لكن الجيش الاسرائيلي نفى معرفته بالحادث، قائلاً إن جنوداً اسرائيليين تعرضوا الى نيران أطلقها مسلحون في المنطقة، ما دفع بهم الى الرد على مصادر النيران وأصابة أحد المسلحين الفلسطينيين.
في أخبار أخرى، دانت منظمة بيت سلام الاسرائيلية المعنية بقضايا حقوق الانسان، دانت الجيش الاسرائيلي لقيامه بإستخدام الفلسطينيين كدروع بشرية خلال هجماته ضد المسلحين.

- أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد رمسفيلد للبحث في خطط إجتماعٍ من المقرر عقده الشهر المقبل ويحضره كبار المسؤولين عن السياسات الخارجية في الدولتينالى جانب الوزيرين.
وقال مسؤولون روس إن رمسفيلد وإيفانوف اتفقا على أن يتضمن جدول أعمال الإجتماع الذي سيعقد في واشنطن، موضوع الضمانات الأمنية والحرب ضد الارهاب، إضافة الى مسألة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وقضايا دولية ساخنة أخرى تهدد الأمن العالمي.
يذكر أن تشكيل مجموعة تداولية خاصة بالأمن الاستراتيجي الدولي يرأسها مسؤولو السياستين الخارجية والدفاعية في روسيا والولايات المتحدة قد تم الاتفاق عليه خلال القمة الأخيرة التي عقدها الرئيسان الأميركي جورج دبليو بوش والروسي فلاديمير بوتين.

- رجّح قائد القوات الأميركية المكلفة بمحاربة الارهاب الجنرال تومي فرانكس إبقاء الولايات المتحدة قواتها في أفغانستان لعدة سنوات أخرى بهدف منع تلك البلاد من التحول الى ملاذ للمجموعات الارهابية.
لم يحدد فرانس المدة التي تبقى فيها القوات الأميركية في افغانستان، لكنه لفت الى ان للولايات المتحدة التزامات عسكرية مماثلة في عدد من البلدان، مشيراً الى كوريا حيث يستقر عشرات الألوف من الجنود الأميركيين منذ زهاء نصف قرن.
يذكر أن في افغانستان نحو ثمانية آلاف جندي أميركي يعملون في إطار قوات تحالف دولي تتولى مطاردة فلول منظمة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن وبقايا حركة طالبان. كما تقوم بتدريب الجيش الوطني الأفغاني وتقديم الخدمات المدنية للأفغان.

- نقلت روسيا قوات عسكرية الى جنوب غربي الشيشان بعد هجوم ليلي شنّه المسلحون الشيشان في منطقة (أوروس مارتان).
رئيس الإدارة الشيشانية المؤيدة لموسكو أحمد قادروف أفاد بأن مجموعة قوامها عشرون مسلحاً فتحوا الليلة الماضية النار على الجنود الروس في قرية شالازي، ما أدى الى مقتل خمسة مدنيين وإصابة أحد الموظفين الروس بجروح.

- أنهت قوات حفظ السلام التابعة للحلف الأطلسي عمليات استمرت يومين هدفت الى جمع معلومات حول المواقع التي يختبىء فيها المتهم الصربي بإرتكاب جرائم حرب رادوفان كارادزيتش.
الوحدات الفرنسية والألمانية التابعة للحلف إنسحبت من جنوب شرقي قرية تسيلبيتسا. لكن القوات الأميركية ظلت في المنطقة قرب الحدود البوسنية مع مونتينيغرو. الجنرال الأميركي جون سيلفيستر صرّح بأن العمليات الأخيرة أدت الى جمع معلومات جديدة حول شبكة المؤيدين الذين يُعتقد بأنهم يساعدون كارادزيتش في الإختفاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG