روابط للدخول

إحياء قسم للشرطة الدينية في أفغانستان / اعتذار ياباني لدول آسيوية


- من المتوقع أن يلتقي مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون اليوم الخميس لمناقشة سبل تؤدي إلى تهدئة الأجواء في المنطقة. - قررت الحكومة الأفغانية الانتقالية إحياء قسم للشرطة الدينية على غرار ما كان موجودا في عهد حركة طالبان. - قدم رئيس الحكومة اليابانية جونيتشيرو كويزومي اليوم الخميس الاعتذار للمعاناة التي تعرضت لها دول آسيوية أخرى من قبل اليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

تفاصيل الأنباء..

- من المتوقع أن يلتقي مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون اليوم الخميس لمناقشة سبل تؤدي إلى تهدئة الأجواء في المنطقة، وذلك في الوقت الذي تعهد فيه متشددون فلسطينيون بالانتقام من الضربة الإسرائيلية الأخيرة. إذاعة إسرائيل أفادت بأن وزير الدفاع الإسرائيلي بينيامين بن أليعيزر سيجتمع إلى وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى للبحث في خطة سلام تنص على انسحاب إسرائيلي مقابل قيام السلطات الفلسطينية بقمع المتشددين. وقد التقى مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون يوم أمس الأربعاء لمناقشة إفراج إسرائيل عن المستحقات الفلسطينية التي صادرتها الدولة اليهودية في السنتين الماضيتين. على صعيد متصل، أعلن وزير المالية الفلسطيني سلام فياض تأسيس مؤسسة تضم مجموعة شركات بغية تعزيز أموال السلطة الفلسطينية تلبية لنصيحة من الولايات المتحدة. فياض قال في حديث إلى وكالة رويترز للأنباء إن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وافق على تأسيس صندوق الاستثمارات الفلسطيني التي يشرف عليه وزير المالية.

- قررت الحكومة الأفغانية الانتقالية إحياء قسم للشرطة الدينية على غرار ما كان موجودا في عهد حركة طالبان. نائب المدعي العام فضل أحمد مناوي أعلن في حديث إلى وكالة رويترز للأنباء أن القسم الجديد للشرطة سيتولى ردع المسلمين الأفغان عن شرب الخمر والزنا واللواط. وأضاف مناوي أن العقوبات على هذه الجرائم ستكون أخف مما كان في عهد طالبان عندما كان يتم رجم الزاني والزانية بالحجارة وجلد متعاطي الكحول وقطع أيدي اللصوص وإعدام القتلة. وحسب القواعد الجديدة، فإن العقوبات ستتلخص في التغريم والحبس والجلد.

- أعلنت الأمم المتحدة اليوم الخميس أنها توسطت في التوصل إلى وقف للنار بين قائديْن أفغانيين متنافسين بعد أن لقي ثمانية جنود من كلا الفريقين مصرعهم في اشتباكٍ شمال البلاد خلال عطلة الأسبوع الماضي. المتحدث باسم المنظمة الدولية مانوئيل دي ألميدا سيلفا قال إن الجنود قُتلوا في معركة دارت بين قوات الجنرال رشيد دوستم من أصل أوزبكي وأستاد عطا من أصل طاجيكي في محافظة ساري بول. سيلفا أضاف أن الهدنة بدأت يوم أمس ولم تُنتهك حتى الآن.

- قدم رئيس الحكومة اليابانية جونيتشيرو كويزومي اليوم الخميس الاعتذار للمعاناة التي تعرضت لها دول آسيوية أخرى من قبل اليابان إبان الحرب العالمية الثانية. كويزومي أعلن ذلك أثناء الاحتفال بالذكرى الـ57 لاستسلام بلاده في الحرب. في غضون ذلك، زار عدد من الوزراء وكذلك رئيس بلدية العاصمة طوكيو نصبا أُقيم إكراما لذكرى الجنود اليابانيين الذين لقوا مصرعهم في الحرب، بما فيهم 14 من مجرمي الحرب الذين حاكمتهم الدول الحلفاء في أعقاب الحرب العالمية. كويزومي قال إنه لا ينوي زيارة النصب هذا العام. يُذكر أن زيارتيه السابقتين أثارتا موجة من الامتعاض في دول آسيوية، مثل كوريا الجنوبية والصين التي اعتبرت زيارات المسؤولين اليابانيين إلى النصب إهانة لملايين الناس الذين لقوا مصرعهم نتيجة العدوان الياباني.

- أُعلنت حال إنذار في مدينة نيراتوفيتسي التشيكية شمال العاصمة براغ حيث تسرب غاز الكلورين السام من مصنع تعرض للفيضان الذي يشمل عدة دول أوروبية. تقارير إخبارية نسبت إلى مسؤول تشيكي أن السلطات قد تجلي المدينة كلها. في غضون ذلك لقي 11 شخصا مصرعهم في الفيضان في الجمهورية التشيكية وحدها. المياه الفائضة تستمر في الارتفاع في الجمهورية التشيكية وسلوفاكيا وألمانيا، وتواصل السلطات إجلاء الناس من المناطق المهددة. ويرى خبراء أن نهر فلتافا في براغ شهد أعلى مستوى له يوم أمس حيث اضطر 50 ألف سكانها إلى مغادرة ديارهم.

- اتهم رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي باكستان اليوم الخميس بمحاولة الاستيلاء على ولاية كشمير المتنازع عليها بين البلدين عبر ما وصفه بالإرهاب الحدودي. فاجبايي قال في خطاب مكرس للذكرى الـ55 لاستقلال الهند إن المقاتلين الإسلاميين يواصلون التسلل إلى الأراضي الهندية، متهما إسلام آباد بتبني معايير مزدوجة تجاه قضية الإرهاب. يُذكر أن الهند لمدة طويلة تتهم باكستان بإرسال الإرهابيين إلى أراضيها من أجل إثارة تمرد ضد السلطات الهندية في ولاية كشمير. وكانت الدولتان على حافة حرب نووية بسبب كشمير في أيار وحزيران الماضيين.

- اتهمت وزارة الخارجية الروسية جورجيا اليوم الخميس بمخالفة قواعد الأمم المتحدة المضادة للإرهاب عبر مساندة المتمردين الشيشانيين. موسكو زعمت أن هذه الجمهورية السوفياتية السابقة تجري اتصالات مع قائد المتمردين أسلان ماسخادوف وتسمح لهم بالوجود في أراضيها. كما طالبت الوزارة الروسية بإغلاق ما أسمته بمكتب للانفصاليين في العاصمة الجورجية تبيليسي. وزارة الخارجية الجورجية لم تعلّق على هذه التصريحات.

- شهدت مدينة بريشتينا عاصمة إقليم كوسوفو اشتباكات اليوم الخميس بين مئات الألبانيين من جهة وقوات حلف شمال الأطلسي لحفظ السلام وشرطة الأمم المتحدة من جهة أخرى، احتجاجا على إلقاء القبض على قادة انفصاليين سابقين. متحدث باسم المنظمة الدولية في كوسوفو أعلن أن القوات الدولية فرّقت المتظاهرين بعدما طوقوا طرقا مؤدية إلى مدينة ديتشاني في شمال الإقليم. الاشتباكات أسفرت عن إصابة جندي واحد و11 عنصرا للشرطة، وطلب حوالي 50 متظاهرا مساعدة طبية، إضافة إلى إصابة خمسة من المحتجّين بكسور. كما أُلقي القبض على 23 ألبانيا.

- اتهم رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي باكستان اليوم الخميس بمحاولة الاستيلاء على ولاية كشمير المتنازع عليها بين البلدين عبر ما وصفه بالإرهاب الحدودي. فاجبايي قال في خطاب مكرس للذكرى الـ 55 لاستقلال الهند إن المقاتلين الإسلاميين يواصلون التسلل إلى الأراضي الهندية، متهما إسلام آباد بتبني معايير مزدوجة تجاه قضية الإرهاب. يُذكر أن الهند لمدة طويلة تتهم باكستان بإرسال الإرهابيين إلى أراضيها من أجل إثارة تمرد ضد السلطات الهندية في ولاية كشمير. وكانت الدولتان على حافة حرب نووية بسبب كشمير في أيار وحزيران الماضيين. من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الهندية أنها عازمة على تزويد قواتها المسلحة بصواريخ من طراز (أغني) وهي قادرة على حمل سلاح نووي.

- أجّل وزير الدفاع الإسرائيلي بينيامين بن أليعيزر لقاءً مع وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيى إلى الأسبوع المقبل. ليس من المعروف سبب تأجيل الاجتماع لكن التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ازداد بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية صبيا فلسطينيا بالغا خمس سنوات من العمر قرب مستوطنة يهودية في ضواحي خان يونس. وكان من المقرر أن يتناول اللقاء خطة سلام تنص على انسحاب إسرائيلي مقابل قيام السلطات الفلسطينية بقمع المتشددين.

على صلة

XS
SM
MD
LG