روابط للدخول

غالبية الأميركيين تؤيد غزو العراق / أنقرة تمنع وفداً سويدياً من المرور عبر تركيا الى العراق / انفجار يهزّ مبنى المجلس الوطني


مستمعينا الأعزاء، هذا ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان عرضا لما كتبته صحف عربية عن الشأن العراقي اليوم الأربعاء. ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلو إذاعتنا في عدد من العواصم العربية. أولا كالمعتاد نقرأ عليكم بعض أبرز العناوين من صحف عربية تصدر في لندن: - أميركا تواصل حربها الكلامية ضد العراق وبغداد تدعو واشنطن مجددا إلى الحوار. - غالبية الأميركيين تؤيد غزو العراق بشرط موافقة الكونغرس وتأييد الحلفاء. - باقر الحكيم: نعارض مهاجمة العراق ونطالب واشنطن بالسعي إلى حل سياسي. - مصادر المعارضة العراقية: عقبات في اللحظة الأخيرة حالت دون مشاركة البارزاني في اجتماعات واشنطن. - دبلوماسيون : العراق يسعى لامتلاك صواريخ سام 300 المتطورة. - طهران تتباحث مع بغداد حول افتتاح مكتب للتلفزيون الإيراني في العاصمة العراقية. - شارون: ضرب العراق لن يقلل من العنف الفلسطيني. - كندا تحثّ العراق على السماح بعودة المفتشين. - أنقرة تمنع وفداً سويدياً من المرور عبر تركيا الى العراق. - محاولات للسيطرة على أسعار الخبز بعد ارتفاعها الي الضعف في العراق. - سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني العراقي: تركيا العدو الأول للأكراد. - السلطات العراقية تواصل حملات إجبار المواطنين على التطوع في جيش القدس. - انفجار يهزّ مبنى المجلس الوطني. - المعارضة العراقية: نفذنا محاولة لاغتيال قصي.

--- فاصل ---

أعزاءنا، قبل أن نواصل تقديم هذا العرض، إليكم تقريرا من مراسلنا في بيروت علي الرماحي عما كتبته صحف لبنانية صادرة اليوم عن الشأن العراقي.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نشرت صحيفة الحياة اللندنية مقالا بقلم برهم احمد صالح رئيس الحكومة الكردية في المنطقة التي تخضع للاتحاد الكردستاني العراقي، يحمل عنوان "عقد على تجربة الادارة الكردية... الواقع والطموح" عن التجربة الديمقراطية في الإقليم. صالح أعرب عن اعتقاده بأن "تطوير التجربة الكردستانية وتوجيهها نحو فضاء اوسع ليشمل العراق كله، سيكون عاملاً مهماً وحافزاً مؤثراً باتجاه تسريع عملية التغيير الديموقراطي في العراق". ولذلك دعا المسؤول الكردستاني "جميع الاطراف الحريصة على مستقبل العراق" إلى دعم هذه التجربة لتعم "الفضاء العراقي، فتبقى بغداد هي الامل والعاصمة الحقيقية التي يمكننا فيها إغناء تجاربنا السياسية الكردية منها او العراقية" على حد تعبيره. وفي ختام المقال اعتبر صالح أن "هذه التجربة "اصبحت شاهداً على امكانية البناء الديموقراطي في العراق وإبطال المزاعم التي تروج لاستحالة تحول المجتمع العراقي الى الديموقراطية". وأضاف أن "المبادرة الكردستانية التي ولدت في خضم ظروف بالغة الصعوبة ونمت وترعرعت في ظل تلاطم الصراعات وتضارب المصالح الاقليمية، قد نجحت" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، مراسلنا في عمان حازم مبيضين رصد صحفا أردنية وأعد التقرير التالي عن كيفية تناولها القضية العراقية.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، صحيفة الشرق الأوسط اللندنية نشرت مقال رأي لرئيس تحريرها الكاتب السعودي عبد الرحمن الراشد تحت عنوان "هؤلاء في عجلة من أمرهم" تحدث فيه عن تعجل في البيت الأبيض وأماكن متعددة لإعلان سقوط النظام العراقي. ودعا الكاتب إلى التأني لأن النظام العراقي قد يقبل التفتيش الدولي وتنتهي الأزمة، حسب رأيه. كما أنه لم يستبعد أن ينشغل الرئيس الاميركي جورج بوش بموضوع سياسي آخر أو "يغير المخططون اسلوبهم للتعامل مع القضية العراقية" على حد تعبيره. وأشار إلى أن "تهيئة الناس لحرب قد لا تقع، عدا عن انها عبث، تضع عبئا خطيرا على الناس والاقتصاد"، حسبما جاء في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، مراسلنا في الكويت سعد المحمّد رصد الشأن العراقي في صحف كويتية صادرة اليوم واعد التقرير الصوتي التالي عن الشأن العراقي:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، الكاتب اللبناني باسم الجسر أشار في مقال نُشر في الشرق الأوسط اللندنية إلى أصوات الاحتجاج التي تتعالى في الغرب ضد السياسة الأميركية في العالم. المقال الذي يحمل عنوان "الحرب على العراق تعمق انقسام الغرب" اعتبر أن سياسة الحرب على الإرهاب "تتناول لا المواقف السياسية الأميركية من المشاكل والأزمات الدولية فحسب، بل الأسس والمبادئ التي ترتكز عليها الديموقراطية الغربية."

--- فاصل ---

إليكم - سيداتي وسادتي - تقريرا أعده مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي عرض فيه للشأن العراقي في صحف سورية صادرة اليوم.

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

صحيفة القدس العربي اللندنية نشرت مقال رأي بقلم عصمان فارس عنوانه "بغداد ما بين مطرقة امريكا والمعارضة العراقية" ينتقد فيه السياسة الأميركية الحالية تجاه العراق. الكاتب اعتبر أن امريكا والصهيونية وبريطانيا وضعت العراق على جدول الاعمال بغية تنفيذ مخطط التفتيت والتقسيم". لكنه أعرب عن شكه في أن "يهتز جبل العراق المتين بوحدة شعبه واصراره علي مقاومة الغزاة، وبارادة الجماهير وعزيمتها المستمدة من حبها وايمانها بالوطن" على حد تعبيره.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، في نهاية هذا البرنامج نقدم إلى حضراتكم عرضا لصحف مصرية عن الشأن العراقي في تقريره صوتي وافانا به مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG