روابط للدخول

لقاء مع مديرة اول مدرسة عربية للسينما والتلفزيون على الشبكة العالمية / الهاكرز وكيف يتم ارسال البرامج التجسسية


مرحبا بكم مستمعي الكرام في حلقة جديدة من مقهى الانترنت، حيث تلتقون اليوم مع مديرة اول مدرسة عربية للسينما والتلفزيون على الشبكة العالمية، كما نتصفح سوية بعض المواقع العربية ونستعرض ميزات برنامج windows washer وearth time كما نرد في حلقة اليوم على سؤال لاحد المستمعين عن الهاكرز وكيف يتم ارسال البرامج التجسسية.

--- فاصل ---

تعلم عزيزي المستمع بان ويندوزز وبرامج اخرى تقوم بحفظ معلومات عما قمت بعمله وكذلك نسخا عن الملفات الاخيرة التي قمت بفتحها او تغير محتواها في الكومبيوتر، بالاضافة الى معلومات عن المواقع التي قمت بزيارتها والكثير من النشاطات الاخرى، التي لا يمكن مسح اثارها او مسح النسخ التي يحتفظ بها الجهاز عن هذه النشاطات، مما يجعل من السهل معرفة وتتبع جميع اعمالك.
لكن برنامج ويندوز وشر، windows washer، الذي اعتبره المختصون واحدا من اشهر واقوى برامج التنظيف، يقوم بمسح جميع الآثار التي تركتها اعمالك على الكومبيوتر. البرنامج صغير الحجم، ويمكن تحميله من موقع www.webroot.com مجانا، وما ان تقوم بتثبيته على الكومبيوتر، حتى تظهر لك واجهة البرنامج وتعرض عليك خدمات عدة، فان اردت السرع يكفي ان تكبس على wash now كي يقوم البرنامج خلال ثواني، بمسح جميع المعلومات والنسخ عن النشاطات التي قمت بها على جهازك، اما اذا اردت ضبط البرنامج بما يناسبك، فعليك بالنقر على خاصية الخيارات، وتحديد ما ترغب من الخدمات التي ينفذها البرنامج في بيئة متصفح الانترنت والوندوز والاوفيس، بالاضافة الى خيارات اخرى، ستكتشفها عن تجريبك لهذا البرنامج.

--- فاصل ---

البرنامج الثاني التي نعرضه على حضراتكم في مقهى الانترنت هو Earth time الذي يعرض الوقت في ثلاثة الآف مدينة على سطح مكتبك.

بواسطة هذا البرنامج تستطيع مستمعي الكريم، معرفة التوقيت المحلي، لآلاف المدن حول العالم، مع امكانية إضافة أي مدينة غير مسجلة مسبقا في البرنامج.
أريث تايم يمنحك ايضا، خدمة المنبه ويزودك بموقع أي مدينة اعتمادا على خطوط الطول والعرض، ولا بد ان نشير ايضا الى ان البرنامج مجاني ويمكن تحميله من موقع www.desksoft.com.

--- فاصل ---

اول مدرسة عربية للسينما والتلفزيون على الانترنت..
تحدثنا كثيرا اعزائي المستمعين في حلقات البرنامج السابقة، عن التعليم الالكتروني او التعليم عن بعد عبر شبكة الانترنت، وعرضنا لمواقع تعليمة عدة توفر هذه الخدمة، من خلال حوارات مع المسؤولين عن هذه المواقع وكان من بينها schoolarabia.com، وmenhaj.com بالاضافة الى عدد من مواقع الجامعات الافتراضية، ووعدناكم حينها باننا سنقدم في حلقاتنا المقبلة عرضا لموقع arabiafilmtvschool، الذي يقدم خدمة تعليم فنون السينما والتلفزيون عن بعد للناطقين باللغة العربية في كل انحاء العالم.

--- فاصل ---

منهاج مدرسة السينما والتلفزيون يشمل تدريس فنون السيناريو والاخراج والانتاج والديكور والتصوير والمونتاج والصوت والرسوم المتحركة، وسيبدأ في الفترة القربية المقبلة، بمنح شهادة لمن يجتاز اختبارا في احد هذه الاختصاصات، حسب ما قالت لنا مديرة الموقع الدكتورة منى الصبان، التي اجرينا معها حوارا نقدمه لحضراتكم على حلقتين.
الموقع يقدم ايضا سردا لتاريخ السينما والتلفزيون في العالم العربي، ويتابع المهرجات الدولية، ويقدم عرضا لشروط الالتحاق بمعهدي السينما في مصر ولبنان ومواعيد امتحانات القبول، مع امثلة مختارة من هذه الاختبارات.
المزيد من التفاصيل يجدها عشاق الفن السابع في الحوار التالي مع الدكتورة منى الصبان:

(حوار)

نكتفي مستمعي الكرام بهذا القدر من لقائنا مع الدكتور منى الصبان، ونكمل بث بقية الحوار في حلقة الاسبوع المقبل، حيث نتاول الخدمات التي تقدمها مكتبة المدرسة، وكذلك القسم التكنولوجي، الذي يقدم شرحا كاملا لبرامج الكومبيوتر التي تستخدم في جميع مراحل انتاج الفيلم السينمائي والتلفزيوني.

--- فاصل ---

من مواقع الانترنت اخترنا لكم هذا الاسبوع:
Omniglot.com و aysoal.com

موقع www.omniglot.com هو دليل لانظمة الكتابة، يعرفك على تاريخ وخصائص وحروف مئتي لغة عالمية، كما يساعدك الموقع، على التعرف على بعض قواعد هذه اللغات، ويرشدك الى مواقع تفصيلة ان اردت زيادةً في المعرفة والمعلومات.

أما اذا خطر ببالك عزيزي المستمع، أي سؤال في العلوم او الادب او الفلك والتاريخ او الرياضة، ولم تجد له جوابا، فما عليك سوى التوجه الى موقع، www.aysoal.com، وكتابة السؤال، مرفقا بعنوانك الالكتروني، كي يصلك الجواب خلال ثمانية واربعين ساعة، كما يعد المشرفون على الموقع.
و لأخذ فكرة عن الخدمات الاخرى ننصحك مستمعي الكريم، بالتجول في الموقع اولا، ففيه الكثير من المعلومات الطريفة والمفيدة.

--- فاصل ---

وفي ختام حلقة اليوم، نرد على استفسار بعث به احد المستمعين، يتساءل عن كيف يرسل الهاكرز ملفات التجسس الى كومبوتر الضحية.
نقول لمستمعنا الكريم، ان الهاكرز، وهي تسمية اطلقت في الستينات على مجموعة من المبرجين المهرة، ثم استخدمت هذه التسمية لوصف فئة من مستخدمي الكومبيوتر والانترنت الذين يحاولون الدخول الى شبكات وانظمة واجهزة الغير بقصد التخريب او سرقت المعلومات. وسنعود في حلقات مقبلة الى هذا الموضوع بالتفصيل، اما عن الطرق التي يستخدمها الهاكرز في الاختراق، فان احدثها هو استخدام ما يسمى بــ Binder exe وهو برنامج يقوم بدمج ملف التجسس( الباتش) في أي ملف اعتيادي يختاره الهاكرز، ويمكن ان يكون صورة او مقطع من اغنية او يدمج مع ملف كتابي.
وفي حال فتح الملف الملوث، يقوم الباتش، بزرع نفسه داخل الجهاز وفي ملف التسجيل، الرجستر، في الوقت الذي يعتقد فيه الضحية بان هذه الصورة او ملف الورد القادم اليه، خال من ملفات التجسس.
هذه الطريقة تعتبر عامة واولية، ولكنها مستخدمة بنطاق واسع في قنوات المحادثة (الجات).
وللحماية من ملفات التجسس ينصح طبعا باستخدام احدى برامج الحماية المعروفة واشهرها برنامج Zone alarm.
وقانا الله وإياكم شر العابثين من الهاكرز والكراكرز، والى اللقاء يوم الثلاثاء المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG