روابط للدخول

انتهاك حرية الصحافة في بيلاروسية / خاتمي يعد بعدم تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لأفغانستان


- أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول أن الولايات المتحدة لا تريد الضغط على الدول الأخرى للحصول على اتفاقات تستثني الأميركيين من المثول أمام محكمة الجزاء الدولية. - أعلنت لجنة الدفاع عن الصحفيين، وهي منظمة أميركية، أن الحكومة البيلاروسية، تنتهك حرية الصحافة وتخلق جوا من الخوف بين العاملين في قطاع الإعلام. - أعلن الرئيس الإيراني، محمد خاتمي التزام بلاده بتقديم المساعدات لأفغانستان في إطار عملية إعادة بناء البلاد، كما وعد خاتمي بعدم تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لأفغانستان.

تفاصيل الأنباء..

- أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة لا تريد الضغط على الدول الأخرى للحصول على اتفاقات تستثني الأميركيين من المثول أمام محكمة الجزاء الدولية.
لكنه أشار إلى أن الكونغرس اعتمد مؤخرا قانونا يتيح قطع المساعدة العسكرية الأميركية عن الدول التي لن توقع اتفاقات ثنائية تتيح عدم إحالة الأميركيين إلى هذه المحكمة.
باول أوضح أيضا انه طرح هذا الموضوع، اليوم الثلاثاء خلال اجتماع مع وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاسيوس في إطار حملة للتوقيع مع اكبر عدد ممكن من الدول.
وفي السياق ذاته، أعلنت سويسرا اليوم رفضها التوقيع على معاهدة تعفي المواطنين الأميركيين من المثول أمام محكمة الجزاء الدولية.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية السويسرية، أن وجود هذا النوع من الاستثناءات سوف يضعف اداء المحكمة الدولية، التي تفضل سويسرا أن تسري أحكامها على الجميع.
ويذكر أن الولايات المتحدة تخشى أن تتحول هذه المحكمة إلى اداة سياسية تستخدم ضد الجنود الأميركيين، الذين خدموا في الخارج.
وفي السياق ذاته أعلن الرئيس اليوغسلافي فيوسلاف كوشتونيتسا معارضة بلاده لهذه الاتفاقية إلى لم يوافق عليها حتى الآن غير جمهورية رومانيا وإسرائيل.

- أعلنت لجنة الدفاع عن الصحفيين، وهي منظمة أميركية مقرها نيويورك، أن الحكومة البيلاروسية، تنتهك حرية الصحافة وتخلق جوا من الخوف بين العاملين في قطاع الإعلام.
واتهمت اللجنة في رسالة مفتوحة وجهتها يوم أمس، إلى الحكومة البيلاروسية، اتهمت الرئيس الكساندر لوكاشينكا، بالاعتداء المتواصل على الصحافة المستقلة في بلاده.
واستشهدت لجنة الدفاع عن الصحفيين، بالأحكام التي صدرت أخيرا ضد صحيفة ناشا سفابودا، التي اتهمت بالتشهير لنشرها تقارير عن المشاكل الداخلية في حكومة لوكاشينكا.
اللجنة أشارت أيضا إلى الحكم بالسجن الذي صدر في حق أحد الصحفيين بتهمة الطعن بشخصية الرئيس البيلاروسي.

- أعلن الرئيس الإيراني، محمد خاتمي التزام بلاده بتقديم المساعدات لأفغانستان في إطار عملية إعادة بناء البلاد، كما وعد خاتمي بعدم تدخل بلاده في الشؤون الداخلية لأفغانستان.
ويذكر أن الرئيس الإيراني، وصل اليوم إلى كابول، لإجراء محادثات مع رئيس الحكومة الانتقالية حامد كرزاي.
على صعيد آخر اتهم الرئيس الإيراني، في مؤتمر صحفي مشترك مع كرزاي، اتهم الإدارة الأميركية بأنها تعتمد موقفا عدوانيا في سياستها الخارجية.
كما وصف خاتمي إدارة الرئيس بوش بسوء فهمها لمصالح الولايات المتحدة، وإدراك مدى قوتها.
خاتمي أكد أيضا بأن إيران لن تصبح ملجأ لأعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي.
ويذكر أن وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت في وقت سابق أن طهران سلمت الرياض، ستة عشر مواطنا سعوديا مشتبها بانتمائهم لتنظيم القاعدة.

- وافقت المحكمة الباكستانية العليا، اليوم الثلاثاء على عقد جلسة استماع، استجابة لطلب الاستئناف الذي تقدم به المتهمون الأربعة بخطف واغتيال الصحفي الأميركي دانيال بيرل.
وأضاف رئيس الادعاء العام في المحكمة رجاء قريشي، أن المحكمة تعقد اليوم للنظر أيضا في طلب الادعاء بتغيير الأحكام الصادرة بحق ثلاثة من المتهمين، بتغييرها من السجن مدى الحياة، إلى الحكم بالإعدام.
وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ احمد عمر سعيد المتهم الرئيسي في الجريمة، قد حكم عليه بالإعدام الشهر الماضي، في حين صدرت أحكام بالسجن المؤبد بحق الثلاثة الآخرين المتهمين بالاشتراك في الجريمة.

- أعلنت كوريا الجنوبية اليوم، أن محادثاتها مع جارتها الشمالية، كانت مثمرة وان الكوريتين اقتربتا من توقيع عدد من الاتفاقيات بشأن قضايا عدة.
أعلن ذلك المتحدث الرسمي بإسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، دون إعطاء المزيد من التفاصيل عن المحادثات.
لكن وكالات الأنباء أشارت إلى أن المباحثات ركزت على كيفية تنشيط مشروع متعثر لربط البلدين بخط للسكك الحديدية، بالإضافة إلى لم شمل الأسر الكورية والتعاون العسكري والاقتصادي بين البلدين.
وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الكوري الشمالي وصل إلى العاصمة الجنوبية سيؤل يوم أمس الاثنين، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، ومن المؤمل أن يُــصدر الجانبان بيانا مشتركا في ختام المحادثات التي تنتهي يوم غد الأربعاء.

- تم اليوم الثلاثاء إجلاء نحو أربعين ألف شخص، من أحياء عدة في العاصمة التشيكية براغ المهددة بفيضانات لم يسبق لها مثيل منذ مائة عام.
وأعلنت بلدية براغ صباح اليوم لائحة جديدة تضم نحو خمسمائة شارع في ثمانية وعشرين حيا في براغ، مهددة بخطر أن تغمرها مياه نهر فلتافا بعد ظهر اليوم. حيث يتوقع أن يرتفع منسوب المياه في النهر إلى أعلى مستوى له.
هذا وقد أعلنت الجهات الرسمية لحد الآن عن خمسة وسبعين حالة وفاة، بسبب العواصف والفيضانات التي تجتاح أوروبا وروسيا.

- علقت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الثلاثاء تنفيذ أمر الجيش الإسرائيلي القاضي بإبعاد ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.
وأصدرت المحكمة قرارا موقتا يمنع الجيش من إبعاد فلسطيني وشقيقته فضلا عن فلسطيني ثالث بانتظار أن النظر في قانونية هذا الإجراء، مطالبة الجيش الإسرائيلي بتبرير قراره هذا أمام المحكمة في غضون الأسبوعين المقبلين.

على صلة

XS
SM
MD
LG