روابط للدخول

مباحثات بين الكوريتين / اعتقال ثلاثة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة


- أغلقت السلطات الصحية الروسية أجزاء من السواحل المطلة على البحر الأسود، خشية تفشي الأمراض أثناء الفيضانات التي تجتاح المنطقة. - أنهت جمهوريتا كوريا الشمالية والجنوبية اليوم الأول من مباحثات بينهما من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام بهدف المضي في تنفيذ اتفاقات توصلا إليها قبل سنتين ولم يتم تنفيذها بعد. - أعلنت القوات المسلحة الأميركية أن القوات الخاصة التابعة لها احتجزت – خلال عطلة نهاية الأسبوع - ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة.

تفاصيل الأنباء..

- أغلقت السلطات الصحية الروسية أجزاء من السواحل المطلة على البحر الأسود، خشية تفشي الأمراض أثناء الفيضانات التي تجتاح المنطقة.
وأعلنت وكالة Interfax للأنباء أن الأطباء يقومون بالتلقيح ضد مرض التهاب الكبد والتيفو وغيرهما من الأمراض المعدية في منطقة منتجع Shirokaya Balka، حيث يبحث الغواصون وفرق الإنقاذ عن جثث ملقاة على الشواطئ وتحت سطح الماء.
يذكر أن ما لا يقل عن 58 شخصا قتلوا وما زال عدد كبير آخر في عداد المفقودين نتيجة الفيضانات في روسيا منذ الأسبوع الماضي، وما زالت الأمطار تهطل بغزارة في ألمانيا والنمسا، كما تعاني الصين أيضا من شدة الأمطار، حيث أبلغ عن 100 قتيل في فيضانات وانهيارات أرضية في إقليمين صينيين على الأقل.

- أنهت جمهوريتا كوريا الشمالية والجنوبية اليوم الأول من مباحثات بينهما من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام بهدف المضي في تنفيذ اتفاقات توصلا إليها قبل سنتين ولم يتم تنفيذها بعد.
ولم يدل أي من الوفدين بأية تفاصيل عن اليوم الأول من المباحثات.
وكان رئيس الوفد الكوري الشمالي Kim Ryung-Sung دعا قبل بدء المباحثات إلى تحقيق تقدم ملموس في شأن اتفاقات توصلت إليها الدولتان في اجتماع القمة بين رئيسي البلدين في حزيران من عام 2000.

- أعلنت القوات المسلحة الأميركية أن القوات الخاصة التابعة لها احتجزت – خلال عطلة نهاية الأسبوع - ثلاثة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة.
وأضاف الناطق العسكري الأميركي الكولونيل Roger King أن الرجال الثلاثة احتجزوا ليلة السبت قرب مدينة (خوست) وأنهم يتم استجوابهم في قاعدة (باغرام) الجوية، إلا أنه لم يوضح أسباب الاشتباه في كونهم تابعين إلى شبكة القاعدة الإرهابية.

- تفيد تقارير بأن جنود إسرائيليين قتلوا أحد المشتبه بانتمائهم إلى منظمة كتائب الأقصى، أثناء توغلهم في مناطق شمال الضفة الغربية اليوم.
وأعلنت مصادر فلسطينية أن الرجل البالغ الثالثة والعشرين من عمره قتل لدى اقتحام الدبابات والمدرعات الإسرائيلية قريته القريبة من مدينة جنين، وأن خمسة فلسطينيين آخرين قبض عليهم في العملية.
يذكر أن كتائب الأقصى تعتبر جماعة متطرفة مرتبطة بحركة فتح التي يرأسها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وأنها أعلنت مسؤوليتها عن عدد من عمليات التفجير الانتحارية ضد الإسرائيليين.
كما احتجز الجيش الإسرائيلي خلال الليلة الماضية أكثر من عشرة فلسطينيين خلال غارات شنتها قواته على قرى واقعة قرب مدينتي رام الله ونابلس.

- شدد الرئيس الأفغاني (حامد كرزائي) اليوم على أهمية الروابط بين بلاده وإيران المجاورة، وذلك قبل يوم واحد من بدء الرئيس الإيراني (محمد خاتمي) زيارة إلى كابول.
وأضاف (كرزائي) في حديث للتلفزيون الإيراني أن أفغانستان تشعر بالامتنان إزاء المساعدات التي تقدمها إيران لإعادة تعمير أفغانستان، وإزاء دورها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة – حسب تعبير كرزائي.
ومن المنتظر أن يصل خاتمي – الذي يعتبر أول رئيس دولة يزور أفغانستان منذ إطاحة نظام حركة طالبان في تشرين الثاني الماضي – من المنتظر أن يصل إلى كابول غدا الثلاثاء لإجراء مباحثات يتوقع تركيزها على الشؤون الأمنية وعلى تجارة المخدرات غير المشروعة عبر الحدود المشتركة بين البلدين.

- أبحرت سفن حربية من ست دول تطل على البحر الأسود للقيام بثاني مناورات بحرية مشتركة وبالتدريب على العمليات الإنسانية.
فلقد غادرت قوات بحرية تابعة إلى كل من روسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا وأوكرانيا، ميناء Sevastopol للقيام بعدد من العمليات الوهمية المتعلقة بالبحث والإنقاذ.
يذكر أن الدول المذكرة ممثلة بسفينة واحدة في الأسطول المتجه إلى استنبول، بعد التوقف في موانئ رومانية وبلغارية.

- أظهرت التحقيقات الأولية في حادث تحطم طائرة أثناء عرض جوي في أوكرانيا الشهر الماضي، أنه لا يمكن توجيه اللوم بوقوع الحادث إلى فرد معين.
وأعلنت Alena Hromitska الناطقة باسم الرئيس الأوكراني Leonid Kuchma أن تقريرا حكوميا حدد جملة من الأخطاء تسببت في مجملها بوقوع الحادث الذي أودى بحياء 85 من المتفرجين وألحق إصابات بما يزيد عن 200 آخرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG