روابط للدخول

إيران تسلم عناصر من القاعدة إلى السعودية / الشرطة الأفغانية تستولي على أسلحة ومتفجرات


- نسبت صحيفة واشنطن بوست الى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن ايران سلّمت السلطات السعودية ستة عشر مقاتلاً من عناصر منظمة القاعدة. - وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات المحادثات التي أجراها وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيا مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جورج تينيت بأنها كانت بناءة جداً. - استولت الشرطة الأفغانية في مدينة جلال آباد شرق أفغانستان على كميات من الاسلحة والمتفجرات في غارتين بعد الإنفجار الذي أسفر عن مقتل أحد عشر شخصاً وجرح أكثر من تسعين آخرين.

تفاصيل الأنباء..

- نسبت صحيفة واشنطن بوست الى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن ايران سلّمت السلطات السعودية ستة عشر مقاتلاً من عناصر منظمة القاعدة التي يتزعمها اسامة بن لادن، مضيفاً في مقابلة أجرتها معه الصحيفة في عددها الصادر اليوم أن مجموعة من المسؤولين السعوديين زاروا ايران في ايار الماضي لإستجواب ستة عشر سعودياً اعتقلتهم السلطات الايرانية بتهمة الانتماء الى منظمة القاعدة التي تتهمها الولايات المتحدة بالمسؤولية عن الهجمات الارهابية ضد نيويورك وواشنطن.

- وصف الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات المحادثات التي أجراها وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرزاق اليحيا مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) جورج تينيت بأنها كانت بناءة جداً. كما اعتبر محادثات وفد فلسطيني رفيع المستوى مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي غوندوليسا رايس بأنها كانت مهمة للغاية.
من جهة أخرى، قتل الجنود الاسرائيليون في قطاع غزة فلسطينياً أطلق النار على مجموعة من الاسرائيليين. في ما بعد أكد الجيش الاسرائيلي أن القتيل كان عضواً في حركة حماس.

- استولت الشرطة الأفغانية في مدينة جلال آباد شرق أفغانستان على كميات من الاسلحة والمتفجرات في غارتين بعد الإنفجار الذي أسفر عن مقتل أحد عشر شخصاً وجرح أكثر من تسعين آخرين.
يذكر أن الحاكم العسكري لإقليم نانغارهار حضرت علي قال إن الإنفجار كان مدبراً لتدمير سد (دارونتا) القريب من موقع الحادث. لكن مسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية عبد الله عبد الله فقد قالوا إن الانفجار حادث عرضي.
من جهة أخرى، نظم مئات الأفغان تظاهرة احتجاج في كابول دعوا خلالها رئيس الحكومة الانتقالية حميد كارزاي الى إزاحة وزير الاعلام الجديد سيد رحيم مخدوم من منصبه بتهمة الفساد والعمالة وإزالة صور القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود من مكتبه.
يذكر أن مخدوم عاد حديثاً الى أفغانستان بعد قضائه أعواماً في الولايات المتحدة. وفي حزيران الماضي تم تعيينه محل الوزير السابق عبد الحفيظ منصور. لكن مخدوم نفى إزالته صوراً لشاه مسعود من مكتبه، مشدداً على أن المتظاهرين يمارسون حقاً طبيعياً من حقوقهم، وأن التظاهرة تعبير عن الديموقراطية في أفغانستان.

- صرح وزير الاقتصاد التركي الجديد معصوم توركر بأنه سينتهج سياسات سلفه كمال درويش في محاولة تطبيق البرنامج الإقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي.
توركر شدد في رسالة وزعها اليوم أنه سيواصل علاقات بلاده مع الصندوق الدولي، مشيراً الى انه سيحتفظ بالطاقم الفني الذي تولى إدارة تلك العلاقات في الفترة الماضية.

- في آخر حصيلة للاشتباكات التي يشهدها اقليم كشمير بين قوات الأمن الهندية والمسلحين الاسلاميين، قُتل ثمانية أشخاص في الاقليم.
ناطق بإسم الشرطة الهندية أفاد بأن قرويين اثنين، ومسلحين اسلاميين قتلوا في تبادل لإطلاق النيران جنوب سرينغار العاصمة الصيفية لإقليم جامو وكشمير. كما قتل رجال الأمن مسلحاً اسلامياً آخر في منطقة بيجبهار. هذا إضافة الى مقتل رجلي أمن ومواطن مدني في اشتباكات أخرى شهدتها إحدى سفوح جبال همالايا مساء أمس.

- أصيب نحو سبعة من رجال الشرطة بجروح في مواجهات شهدتها بلفاست عاصمة ايرلندا الشمالية. يذكر أن متظاهرين كاثوليك كانوا يتظاهرون ضد مسيرة نظمها ايرلنديون بروتستانت في مدينة لندن دري حينما ألقيت قنابل الزجاج على أفراد الشرطة.
يذكر أن الجيش الجمهوري الايرلندي يواصل وقفه للنار في الوقت الذي يشارك فيه جناحه السياسي (شين فين) في إدارة المنطقة. لكن منشقين عنه يستمرون في حملات متفرقة لإلقاء القنابل بهدف إنهاء الوجود البريطاني في ايرلندا الشمالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG