روابط للدخول

مباحثات فلسطينية أميركية في واشنطن / مقتل ثلاثة ممرضات في باكستان


- من المقرر أن يجتمع اليوم في واشنطن وفد مكون من ستة معارضين مدنيين عراقيين مع مسؤولين كبار من وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين. - في واشنطن عقد وفد فلسطيني رفيع المستوى مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي Colin Powell ومستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي Condoleezza Rice. - قتل ثلاثة ممرضات في باكستان اليوم حين شن ثلاثة من الباكستانيين هجوما بالقنابل اليدوية على مستشفى يديره مبشرون.

تفاصيل الأنباء..

- من المقرر أن يجتمع اليوم في واشنطن وفد مكون من ستة معارضين مدنيين عراقيين مع مسؤولين كبار من وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين. وستتركز المباحثات على سبل تنسيق الجهود الرامية إلى إطاحة الرئيس العراقي صدام حسين.
وكان الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي المعارض – الشريف علي ابن الحسين – صرح للصحافيين في واشنطن أمس الخميس أن الولايات المتحدة لن تواجه تحديا كبيرا في حال شنها حملة عسكرية ضد الرئيس العراقي، موضحا أن صدام حسين بات يفتقر إلى تأييد الشعب العراقي له.

- انتهت الجولة الأولى من المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية حول تهدئة الأجواء في المنطقة دون نتيجة اليوم الخميس، وشهد قطاع غزة أعمال عنف جديدة. نبيل أبو ردينة أحد مساعدي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أعلن بعد الاجتماع أن إسرائيل فرضت شروطا جديدة على اقتراحها بالانسحاب التدريجي من بعض المناطق الفلسطينية. وقال أبو رديني إنه من المستحيل قبول وتنفيذ الشروط الجديدة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. إلا أن الجانب الإسرائيلي لم يدلِ بتعليق حتى الآن. من جهة أخرى، يبدأ وفد فلسطيني يوميْن من المحادثات مع مسؤولين أميركيين كبار في واشنطن اليوم الخميس. وسيجتمع الوفد الذي يرأسه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس. يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش دعا الفلسطينيين إلى تغيير عرفات خلال الانتخابات المقبلة. لكن عريقات قال أمس إن موقع عرفات ووضعه أمر يقرره الشعب الفلسطيني ولا أحدَ غيره.

- في واشنطن عقد وفد فلسطيني رفيع المستوى مباحثات مع وزير الخارجية الأميركي Colin Powell ومستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي Condoleezza Rice.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين (صائب عريقات) أن الوفد الفلسطيني يبحث عن جدول زمني لتأسيس دولة فلسطينية، وأكد Powell أن الرئيس الأميركي جورج بوش ملتزم بعمل كل ما في وسعه من أجل سبيل إلى الأمام.
وأوضح مسؤولون أميركيون أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لم يكن موضوع بحث بين الوفد الفلسطيني والسيدة Rice.
يذكر أن بوش كان دعا الفلسطينيين في حزيران الماضي إلى اختيار زعيم جديد وإلى تنفيذ إصلاحات ديمقراطية.

- قتل ثلاثة ممرضات في باكستان اليوم حين شن ثلاثة من الباكستانيين هجوما بالقنابل اليدوية على مستشفى يديره مبشرون، ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مسؤول في المستشفى قوله أن أحد المهاجمين قتل أيضا، مضيفا أن عددا كبيرا من الممرضات أصيبوا بجراح في الهجوم.
الحادث جاء بعد أيام من مقتل ستة باكستانيين لدى قيام ثلاثة مسلحين بمهاجمة مدرسة تبشيرية مسيحية في منتجع Murree القريب من العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
وكان مسؤولون باكستانيون أعلنوا أن الاعتداء على المدرسة بدا موجها ضد الجالية الأجنبية وليس ضد الأقلية المسيحية في البلاد.

- أعلن مسؤول عسكري أميركي اليوم الخميس أن أفغانستان تتجه نحو الاستقرار والسلام. الجنرال بيتير بايس نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة قال أثناء زيارة العاصمة الأفغانية كابل إن الوضع في أفغانستان تغير كليا عما كان عليه منذ سنة. بايس أضاف أن أعمال العنف الأخيرة لا تعني بالضرورة استئناف تنظيم القاعدة أو حركة طالبان مقاومتهما. بايس اجتمع في قاعدة باكرام إلى قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة، والتقى قائد القوات الدولية لحماية الأمن في أفغانستان الجنرال التركي حلمي أكين زورلو. ومن المقرر أن يجتمع الجنرال بايس إلى الرئيس الأفغاني الانتقالي حامد كارزاي ووزير الدفاع محمد فهيم. من جهة أخرى صرح متحدث عسكري أوسترالي بأن القوات الأوسترالية الخاصة استولت على أسلحة ثقيلة خلال عملية في شرق أفغانستان. اللواء مايك هانان أضاف أن القوات الأوسترالية كشفت عن الأسلحة أثناء العطلة الأسبوعية الماضية.

- أعلن وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله اليوم الخميس أن الرجال الـ 13 الذين قُتلوا يوم أمس أثناء تراشق النار مع قوات الأمن الأفغانية كانوا أعضاءً في تنظيم القاعدة هاربين من السجن. عبد الله قال إن 12 باكستانيا وقيرغيزيا واحدا اعتُقلوا في العاصمة الأفغانية كابل أواخر العام الماضي. الوزير الأفغاني أضاف أنهم فرّوا من السجن صباح أمس وقتلوا جندييْن أفغانيين في تراشق النار بالقرب من إحدى الثكنات في جنوب كابل. كما اختطف السجناء الهاربون عدة رهائن في قرية خارج العاصمة. يُذكر أن الاشتباك وقع خارج حدود كابل، بينما يسمح تفويض القوات الدولية لحماية الأمن بنشاطاتها في العاصمة الأفغانية فقط.

- رفض الأمين العام للأمم المتحدة خطابا ألقاه الرئيس العراقي صدام حسين عبر التلفزيون صباح اليوم، قائلا إنه لا يحوي اقتراحات جديدة. يُذكر أن صدام حذّر الولايات المتحدة من شن عمل عسكري على العراق، مشيرا إلى أن الحرب ضد بلاده محكوم عليها بالفشل. صدام دعا إلى إجراء حوار متكافئ مع الأمم المتحدة، لكن أنان قال إن العراق لم يبدِ مرة أخرى الرغبة في تغيير موقفه.

- يعقد الرئيسين الروسي Vladimir Putin والأوكراني Leonid Kuchma جولة جديدة من المباحثات في مقر الرئيس الروسي الريفي قرب موسكو اليوم.
وأعلن الرئيسان في أعقاب مباحثاتهما أمس الخميس أن خلافات تجارية وسياسية تشكل عبء على العلاقات بين البلدين.
وأكد Kuchma وجود عدد من المشاكل بين الدولتين الجارتين، ولكنهما لا يقتربان مما أسماها حربا تجارية بينهما.
من جهته قال Putin إن على البلدين مراجعة العلاقات بينهما بغية تحقيق انعكاس فيما أصاب التجارة بين البلدين من تدهور.
يذكر أن إحدى النقاط العالقة تتمثل في خلاف حول ما تدفعه أوكرانيا لروسيا ثمنا للطاقة التي تزودها بها.

على صلة

XS
SM
MD
LG