روابط للدخول

مقابلة مع الفنانة نيغار حسيب / مزاد على آلة عود نادرة / متحف خاص للشاعر بدر شاكر السياب


- مقابلة مع الفنانة المسرحية العراقية نيغار حسيب حول راهن المسرح العراقي. - تشارك دائرة السينما والمسرح العراقية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي. - أعلنت مؤسسة منير بشير للعود والتراث الموسيقي الدولية عن إقامة مزاد على آلة عود نادرة كان الموسيقار الراحل يعزف عليها في مناسبات اجتماعية. - نبذة عن حياة الرسام العراقي فيصل لعيبي ساهي. - تعتزم وزارة الثقافة العراقية إنشاء متحف خاص تخليدا للشاعر بدر شاكر السياب في مسقط رأسه في جنوب العراق. - في العاصمة الإسبانية مدريد صدر العدد الجديد من مجلة ألواح الفكرية الثقافية والتي يشرف على تحريرها الكاتبان العراقيان محسن الرملي وعبد الهادي سعدون.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
كثرت في الآونة الأخيرة الكتابات النقدية عن المسرح العراقي. وقد توقف العديد من المهتمين بالفن المسرحي عند أسباب استمرار بروز موجة المسرح التجاري، الذي يرى معظم الدارسين للحركة المسرحية في العراق أن بروز طارئ على هذه الحركة التي طالما قدمت على خشبة المسرح العراقي أعمالا فنية ذات قيمة نقدية عالية. عن راهن المسرح العراقي تحدثت الفنانة المسرحية العراقية نيغار حسيب:

(المقابلة)

--- فاصل غنائي ---

أخبار منوعة..
تشارك دائرة السينما والمسرح العراقية في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي يقام من 15 إلى 22 أيلول المقبل.
وصرح مصدر مسئول في الدائرة بأن المشاركة العراقية ستركز على دور الفنانين المصريين في السينما العراقية مع عرض أفلام شارك فيها ممثلون ومخرجون مصريون.
ومن بين هذه الأفلام: «القاهرة ـ بغداد» من إخراج احمد بدرخان، و«التجربة» من إخراج فواد التهامي والقادسية من إخراج صلاح أبو سيف وبطولة سعاد حسنى وعزت العلايلي وعدد من الممثلين العراقيين» و«بابل حبيبتي» بطولة يحيى الفخراني وسماح أنور واحمد عبد العزيز، و« مطاوع وبهية» بطولة سهير المرشدي وكرم مطاوع. وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن الوفد العراقي إلى المهرجان سيضم كلا من يوسف العاني وشذى سالم واسيا كمال وسامي قفطان، وجميعهم شاركوا في أعمال سينمائية مصرية عراقية مشتركة.

--- فاصل ---

أعلنت مؤسسة منير بشير للعود والتراث الموسيقي الدولية عن إقامة مزاد على آلة عود نادرة كان الموسيقار الراحل يعزف عليها في مناسبات اجتماعية.
وسيجري المزاد على شبكة الإنترنت، وسيؤول دخل المزايدة لدعم عازفي العود الموهوبين من الجيل الجديد الذين وصفتهم المؤسسة بأنهم يمثلون مدرسة منير بشير للعود التي وضع الفنان الراحل أ ولى بصماتها منتصف القرن الماضي.
وقد صنع العود في دمشق عام 1927 لصانع العود السوري الشهير السيد عبده جورج نحا ت في الورشة التي تأسست عام 1881.
وقد أهدي هذا العود إلى الفنان منير بشير في أواخر السبعينات، وكان يعتز به جداً. وستبدأ المزايدة على العود في الخامس عشر من أيلول المقبل.

--- فاصل ---

اختارت مجلة "بانيبال" لوحات الرسام العراقي فيصل لعيبي ساهي، لتتصدر غلافي العدد (14). والفنان فيصل لعيبي ساهي من مواليد البصرة 1947، درس الرسم في معهد الفنون الجميلة، ثم في أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، بعدها انتقل إلى فرنسا لاستكمال دراسته في معهد الفنون الجميلة في باريس. ومنذ العام 1966 عرض فيصل لعيبي ساهي أعماله في بغداد وروما والجزائر ولندن وبرلين وكوبنهاغن ودمشق والكويت وبروكسيل وميلانو.
وفي العدد الجديد الذي صدر قبل أيام، تعلن المحررة والناشرة البريطانية مارغريت اوبانك، بأن خطة جديدة ستتبع، بدءا من العام 2003 في تقديم الأدب العربي: خلاصتها التركيز اكثر على الحياة الثقافية العربية. فبالإضافة إلى نشر نتاجات الكتاب الروائية والقصصية وقصائد الشعراء، ستعطي المجلة مجالا أوسع للتعريف بحياة الكتّاب وسيرتهم الذاتية، فضلا عن نشر سلسلة من التحقيقات حول الحياة الثقافية العربية ملقية الضوء على كيفية عمل دور النشر العربية، ومشاكل المؤلفين الشباب، حرية الكاتب العربي ودور أجهزة الرقابة في عرقلة تطور الإبداع العربي.

--- فاصل ---

(وعد منّي) هو عنوان الألبوم الجديد الذي صدر للمطربة الإماراتية سمر من إنتاج شركة روتانا مطلع شهر آب الجاري. وتغنّي سمر في هذا الألبوم الذي يتضمن ثماني أغان, كلمات لكاظم الساهر ومنصور أبو الواوان ويوسف ناصر وأنور المشيري وأحمد المزي.

--- فاصل ---

تعتزم وزارة الثقافة العراقية إنشاء متحف خاص تخليدا للشاعر بدر شاكر السياب في مسقط رأسه في جنوب العراق، يضم مقتنياته الشخصية وصوره خلال فترة حياته وما كتب عنه في الصحف والمجلات العراقية والعربية. وقالت صحيفة "الناصرية" الأسبوعية إن هذا الإجراء يأتي تكريما وإجلالا لما قدمه هذا الشاعر من خدمات من اجل الشعر الحديث الذي كان رائده في الوطن العربي. وكان السياب الذي يتفق النقاد على انه أحد أهم رواد تجديد الشعر الحر العربي توفي في 1964 عن عمر 38 عاما اثر تدهور حالته الصحية.

--- فاصل ---

أماسي موسيقية وغنائية في أربيل، والتفصيلات من مراسلنا أحمد سعيد:

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

إصدار جديد..
في العاصمة الإسبانية مدريد صدر العدد الجديد من مجلة ألواح الفكرية الثقافية والتي يشرف على تحريرها الكاتبان العراقيان محسن الرملي وعبد الهادي سعدون، وعلى امتداد 225 صفحة جاء العدد رقم 13 من ألواح حافلاً بالمواد الإبداعية والفكرية والأخبار الثقافية والحوارات والآراء وغيرها. وخصصت المجلة باب الفن عن الرائد العراقي جواد سليم حيث كتب الناقد سعد القصاب دراسة مطولة عن "بغداديات" جواد سليم بعنوان: (مدينة وفنان وناقد) تحدث فيها عن بداية تأسيس جماعة بغداد للفن الحديث وتطرق إلى مذكرات جواد سليم وشاكر حسن آل سعيد وبغداد منتصف القرن الماضي وطبيعة المراحل الفنية التي تدرجت فيها تجربة جواد سليم.
أما في باب الرأي فقد كتب الدكتور كاظم الموسوي مقالة مهمة حول قضية الرقابة في العالم العربي ضمنها صور متعددة عما أسماه بتخلف الوعي وسذاجة الصراع الفكري، ثم تلتها مقالة للدكتور تيسير الناشف قريبة منها في التناول حيث تحدث فيها عن دور المثقف وطبيعة السلطة. فيما كتب حسين القهواجي نصا فريدا يجمع بين التاريخ والأدب والتحليل يحمل عنوان: أما في باب الدراسات التي تم اقتصارها هذه المرة على دراسات الشعر فقد كتب الدكتور عدنان الظاهر دراسة بعنوان:مقارنات بين قصيدة الشعر القديم والشعر الحر وقصيدة النثر تلتها دراستان هما بمثابة ملفين أيضاً وهما ملف مطول ودراسة بعنوان (شعراء عراقيون في الدنمارك.. قراءة في المشهد الشعري) كتبها علاء حمد ثم ملف عن الشاعر الكردي الراحل حامد بدر خان أعده عنه الشاعر حسين حبش وضم قصائد لخان لم يسبق نشرها من قبل.
وفي باب الحوارات نشرت المجلة مقابلتين، الأولى مع الشاعر زاهر الجيزاني أجراها معه الشاعر فرج الحطاب في أمريكا والثانية مع القاص لؤي حمزة عباس وأجراها معه في البصرة الشاعر طالب عبد العزيز بمناسبة صدور مجموعته القصصية الجديدة (العبيد).

--- فاصل ---

تقرير ثقافي من السليمانية..
من السليمانية وافانا مراسلنا سعد عبد القادر بتقرير قصير عن تجربة الفنان الكردي عزة رؤوف، وهو مسرحي يعيش الآن في السويد:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG