روابط للدخول

انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية / انفجارات في كولومبيا


- انتهت الجولة الأولى من المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية حول تهدئة الأجواء في المنطقة دون نتيجة اليوم الخميس، وشهد قطاع غزة أعمال عنف جديدة. - بدأ محامٍ إيراني كان جاهَرَ بالحديث عن مقتل المعارضين من قبل جهاز الأمن، فترة سجنه وهي خمس سنوات. - لقي على الأقل 14 شخصا مصرعهم وأُصيب 24 آخرون بجراح في انفجارات وقعت في العاصمة الكولومبية بوغوتا يوم أمس، قبل دقائق من بدء مراسم تنصيب الرئيس المنتخَب ألفارو أوريبي.

تفاصيل الأنباء..

- انتهت الجولة الأولى من المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية حول تهدئة الأجواء في المنطقة دون نتيجة اليوم الخميس، وشهد قطاع غزة أعمال عنف جديدة. نبيل أبو ردينة أحد مساعدي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات أعلن بعد الاجتماع أن إسرائيل فرضت شروطا جديدة على اقتراحها بالانسحاب التدريجي من بعض المناطق الفلسطينية. وقال أبو رديني إنه من المستحيل قبول وتنفيذ الشروط الجديدة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. إلا أن الجانب الإسرائيلي لم يدلِ بتعليق حتى الآن. من جهة أخرى، يبدأ وفد فلسطيني يوميْن من المحادثات مع مسؤولين أميركيين كبار في واشنطن اليوم الخميس. وسيجتمع الوفد الذي يرأسه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس. يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش دعا الفلسطينيين إلى تغيير عرفات خلال الانتخابات المقبلة . لكن عريقات قال أمس إن موقع عرفات ووضعه أمر يقرره الشعب الفلسطيني ولا أحدَ غيره.

- أعلن مسؤول عسكري أميركي اليوم الخميس أن أفغانستان تتجه نحو الاستقرار والسلام. الجنرال بيتير بايس نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة قال أثناء زيارة العاصمة الأفغانية كابل إن الوضع في أفغانستان تغير كليا عما كان عليه منذ سنة. بايس أضاف أن أعمال العنف الأخيرة لا تعني بالضرورة استئناف تنظيم القاعدة أو حركة طالبان مقاومتهما. بايس اجتمع في قاعدة باكرام إلى قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة، والتقى قائد القوات الدولية لحماية الأمن في أفغانستان الجنرال التركي حلمي أكين زورلو. ومن المقرر أن يجتمع الجنرال بايس إلى الرئيس الأفغاني الانتقالي حامد كارزاي ووزير الدفاع محمد فهيم. من جهة أخرى صرح متحدث عسكري أوسترالي بأن القوات الأوسترالية الخاصة استولت على أسلحة ثقيلة خلال عملية في شرق أفغانستان. اللواء مايك هانان أضاف أن القوات الأوسترالية كشفت عن الأسلحة أثناء العطلة الأسبوعية الماضية.

- بدأ محامٍ إيراني كان جاهَرَ بالحديث عن مقتل المعارضين من قبل جهاز الأمن، فترة سجنه وهي خمس سنوات. وحُكم على ناصر زارافشان في آذار الماضي بتهمة إفشاء أسرار الدولة والامتلاك غير القانوني لسلاح ناري. زارافشان اعتُقل في كانون الأول عام 2000، بعد أن ألقى خطابا في مدينة شيراز زعم فيه أن جهاز الأمن قتل أربعة معارضين. أثناء المحاكمة زارافشان قال إنه لم يفشِ بأي أسرار للدولة لأن المخابرات الإيرانية كانت قد اعترفت بارتكاب تلك الجرائم. كما أنه نفى تهمة حيازة السلاح بطريقة غير قانونية. يُذكر أن وزارة الاستخبارات اتهمت من سمّتهم بجواسيس مارقين، بجرائم القتل، لكن محكمة عرفية منعت نشر تفاصيل القصية.

- لقي على الأقل 14 شخصا مصرعهم وأُصيب 24 آخرون بجراح في انفجارات وقعت في العاصمة الكولومبية بوغوتا يوم أمس، قبل دقائق من بدء مراسم تنصيب الرئيس المنتخَب ألفارو أوريبي. الانفجارات وقعت بالقرب من بناية الكونغرس التي دخلها أوريبي لأداء اليمين الرئاسي. ونسب متحدث باسم الشرطة الانفجارات إلى حركة يسارية متطرفة معروفة بالقوات المسلحة الثورية لكولومبيا التي تعهدت بإثارة اضطرابات أثناء مراسم تنصيب الرئيس. يُذكر أن الرئيس الجديد كان تعهد بتعزيز القوات المسلحة وقمع نشاطات هذه المجموعة اليسارية. الرئيس الكولومبي السابق أندريس باسترانا حاول إجراء محادثات سلمية مع هذه الحركة، لكن دون نجاح.

- أعلن سياسي صربي يقيم في إقليم كوسوفو أن شرطة الأمم المتحدة تسعى إلى إلقاء القبض عليه. رئيس المجلس القومي الصربي في شمال كوسوفو ميلان إيفانوفيتش صرح في اتصال هاتفي إلى صحافيين يوغوسلاف وغربيين بأن شرطة المنظمة الدولية داهمت بيته في بلدة زفيتسان في كوسوفو لكنها فشلت في اعتقاله. المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو أندريا أنجيلي قال إن إيفانوفيتش أُبلغ بصدور أمر باعتقال وعليه المثول أمام السلطات. أنجيلي أوضح أن إيفانوفيتش اتُهم بمحاولة ارتكاب جريمة قتل أثناء تمردٍ اندلع في نيسان الماضي في مدينة كوسوفسكا ميتروفيتسا التي تشهد علاقات متوترة بين الجاليتيْن الصربية والألبانية.

- قرر المجلس الوطني التركماني اليوم الخميس، في بداية جلسة تستغرق يومين، قرر تغيير أسماء الأشهر وأيام الأسبوع. أعضاء المجلس البالغ عددهم 3,000 شخصا صوتوا بالإجماع لصالح تحويل اسم شهر كانون الثاني إلى (تركمانباشي) وهو لقب الرئيس التركماني صفر مراد نيازوف ومعناه (أبو التركمان). أما كانون الأول فقد بات اسمه الجديد (نيْتراليتيت)، أي الحياد، بسبب وضع تركمانستان المحايد الذي اعترفت به الأمم المتحدة في كانون الأول عام 1995. أسماء أيام الأسابيع تغيرت أيضا. فقد أصبح يوم الاثنين من الآن فصاعدا (اليوم الأول) أو (اليوم الرئيس). أما السبت فقد تحول إلى (روح).
كما رفض أعضاء المجلس أي حديث في المستقبل عن انتخابات رئاسية يشارك فيها مدير الشركة التركمانية للنفط والغاز صفر مرمد والييف، مشيرين إلى أنْ ليس هناك حاجة لقائد غير "الرئيس الأبدي والمحبوب صفر مراد نيازوف" على حد تعبيرهم.

- أعلن وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله اليوم الخميس أن الرجال الـ 13 الذين قُتلوا يوم أمس أثناء تراشق النار مع قوات الأمن الأفغانية كانوا أعضاءً في تنظيم القاعدة هاربين من السجن. عبد الله قال إن 12 باكستانيا وقيرغيزيا واحدا اعتُقلوا في العاصمة الأفغانية كابل أواخر العام الماضي. الوزير الأفغاني أضاف أنهم فرّوا من السجن صباح أمس وقتلوا جندييْن أفغانيين في تراشق النار بالقرب من إحدى الثكنات في جنوب كابل. كما اختطف السجناء الهاربون عدة رهائن في قرية خارج العاصمة. يُذكر أن الاشتباك وقع خارج حدود كابل، بينما يسمح تفويض القوات الدولية لحماية الأمن بنشاطاتها في العاصمة الأفغانية فقط.

- من المقرر أن يبدأ وفد فلسطيني محادثات مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس في واشنطن اليوم الخميس، وذلك على خلفية توتر العلاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. فقد اقتحمت دبابات إسرائيلية بلدة بيت لاهية في قطاع غزة في وقت سابق اليوم. وقُتل شاب فلسطيني يبلغ 17 سنة من العمر بينما كان يركب دراجة، وجُرح ما لا يقل عن ثلاثة فلسطينيين آخرين. كما اعتقلت القوات الإسرائيلية 30 فلسطينيا بشبهة تورطهم في عمليات انتحارية.

على صلة

XS
SM
MD
LG