روابط للدخول

حزب تركي يعارض إصلاحات أقرها البرلمان التركي / الجيش الفليبيني ينهي فترة تدريب على مكافحة الإرهاب


- هجوم انتحاري فلسطيني جديد يسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بعد ساعات من هجوم انتحاري آخر ضد حافلة إسرائيلية للركاب أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة أربعين آخرين بجروح. - نائب رئيس الوزراء التركي رئيس حزب الحركة القومية يعلن معارضة حزبه لرزمة الإصلاحات التي تبناها البرلمان التركي في خطوة الهدف منها الإقتراب من عضوية الاتحاد الأوروبي. - الجيش الفليبيني الذي أنهى فترة تدريب على مكافحة الإرهاب مع قوات أميركية يعلن اعتقال سبعة أشخاص يشتبه في انتمائهم لمجموعة أبو سياف.

- قُتل تسعة اسرائيليين، فيما أصيب نحو أربعين آخرين بجروح عندما إنفجرت صباح اليوم قنبلة في حافلة للركاب شمال اسرائيل كانت تنقل جنوداً عائدين الى معسكراتهم. حركة حماس أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم. بينما ألغت اسرائيل إجتماعاً مع مسؤولين فلسطينيين كان مقرراً عقده اليوم.
يشار الى أن الهجوم جاء بعد ساعات من قيام الجيش الاسرائيلي صباح اليوم بتفجير ثمانية منازل في الضفة الغربية تعود الى أقارب لفلسطينيين متهمين بشن هجمات انتحارية ضد اسرائيل. يذكر أن محكمة عسكرية اسرائيلية إستأنفت اليوم جلسات استماعها لترحيل شخصين من أقارب فلسطينيين متهمين بتنفيذ هجمات انتحارية في تل أبيب والضفة الغربية.
في حادث آخر، قالت الشرطة الاسرائيلية إن ثلاثة اشخاص قتلوا حين فتح مسلح فلسطيني النار على موقع اسرائيلي قرب بوابة دمشق في القدس الشرقية. وأضافت الشرطة أن إثنين من المارة، أحدهما اسرائيلي والآخر فلسطيني، إضافة الى المسلح الفلسطيني، قتلوا في الهجوم.
في حادث ثالث، أطلقت قوات الأمن الاسرائيلية النار على مسلح فلسطيني وأردته قتيلاً فيما كان يحاول اقتحام مستوطنة اسرائيلية في شمال قطاع غزة.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش أعرب عن شعوره بالإنزعاج من تعرض الحافلة الاسرائيلية الى الهجوم، داعياً كل الأطراف المعنية الى بذل كل ما في مستطاعهم لوقف الهجمات الارهابية.

- أفاد نائب رئيس الوزراء التركي دولت باقجلي بأن حزبه، حزب الحركة القومية التركية، يعارض الاجراءات التي أصدرها البرلمان أمس (الخميس) لردم الهوة بين القوانين التركية والأوروبية.
باقجلي قال إن حزبه يعارض بشدة الغاء عقوبة الموت والسماح بإستخدام اللغة الكردية في التعليم والبث الإذاعي والتلفزيوني. يذكر أن الحركة القومية حاولت عرقلة تبني البرلمان رزمة الاصلاحات التي طالب بها الإتحاد الأوروبي.

- صرح مسؤولون عسكريون في مانيلا بأن الجيش الفلبيني إعتقل سبعة أشخاص يشتبه في إنتمائهم الى مجموعة أبو سياف المتهمة بعمليات خطف، والمشتبهة في علاقاتها مع منظمة القاعدة الارهابية، وذلك في جزيرة (جولو). وجاء في بيان أصدره الجيش الفلبيني أن المعتقلين كانوا في سيارة وقعت في كمين للجيش في الجزيرة.
معروف أن نحو ألف جندي أميركي أنهوا الاسبوع الماضي دورة استمرت نحو ستة اشهر لتدريب الجنود الفلبينيين على محاربة الارهاب.

- شدد ناطق بإسم الخارجية الصينية على أن بيجينغ لن تسمح أبداً بقيام تايوان مستقلة. التأكيد الصيني جاء بعد إعلان الرئيس التايواني تشين شوي بيان أن الصين وتايوان دولتان مستقلتان.
يشار الى أن بيان شدد في اعلانه على أن تايوان ليست مقاطعة تابعة للصين، داعياً الى إجراء استفتاء حول استقلال تايوان.

- أصيب ثمانية أشخاص بجروح في هجوم استهدف مطعماً في قصبة (بيتس) بإقليم كوسوفو مساء أمس.
قوة حفظ السلام التابعة للحلف الأطلسي قالت إن المهاجمين أطلقوا قنبلة يدوية على المطعم، وأمطروه بوابل من الرصاص. فيما بعد أفادت وسائل الإعلام المحلية بأن أحد القادة السابقين لحركة التحرير التابعة للمتحدرين من اصول ألبانية أصيب بجروح بالغة نتيجة الهجوم.
قوة حفظ السلام لم تؤكد النبأ، لكنها اشارت الى إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص.

على صلة

XS
SM
MD
LG