روابط للدخول

انخفاض البورصة الكويتية / هبوط أسعار الأسهم الأردنية / عقود الشركات المصرية مع العراق / شراء المحاصيل من المزارعين المحليين في المنطقة الشمالية / مشاريع الثروة الزراعية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن هبوط أسعار الأسهم في البورصتين الكويتية والأردنية بسبب التقارير التي تتردد عن احتمالات تعرض العراق لضربة عسكرية، وعقود الشركات المصرية مع العراق وفق برنامج (النفط مقابل الغذاء)، إضافة إلى محادثات مسؤولين في المنطقة الشمالية مع ممثلي الأمم المتحدة عن موضوع شراء المحاصيل من مزارعين محليين.

--- فاصل ---

انخفاض البورصة الكويتية..
شهدت بورصة الكويت في الفترة الأخيرة انخفاضا حادا في أسعار الأسهم. وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، ذكر الخبير الاقتصادي الكويتي سعيد العوضي أن من أسباب هبوط البورصة التقارير التي تتردد عن احتمال تعرض العراق إلى ضربة عسكرية.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها من الكويت مراسلنا محمد الناجعي.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

هبوط أسعار الأسهم الأردنية..
في الأردن أيضا، واصلت أسعار أسهم الشركات الأردنية انخفاضها وسط تزايد المخاوف من بدء عملية عسكرية محتملة ضد العراق.
مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

عقود الشركات المصرية مع العراق..
أشار المكتب التجاري المصري في بغداد إلى ما وصفت بأخطاء متكررة تقع فيها الشركات المصرية التي أبرمت عقودا مع العراق وفق برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

شراء المحاصيل من المزارعين المحليين في المنطقة الشمالية..
يفيد مراسلنا في السليمانية نقلا عن تجار قادمين من بغداد بأن الحالة الاقتصادية غير مستقرة عموما مع توقف المستهلكين عن شراء المصوغات الذهبية.
وفي الرسالة الصوتية التالية، يشير أيضا إلى المحادثات التي أجريت مع ممثلي الأمم المتحدة والتي أكد فيها مسؤولون كرد أهمية شراء المحاصيل من مزارعين محليين. التفاصيل مع مراسلنا سعد عبد القادر.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع الثروة الزراعية..
في أربيل أيضا، أكد مسؤولون في الإدارة المحلية أهمية موافقة لجنة العقوبات الدولية على شراء الحبوب من المزارعين الكرد. وقد ورد ذلك خلال اجتماعٍ عُقد أخيرا مع منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في المنطقة الشمالية.
عن هذا الموضوع وتفاصيل المشاريع الزراعية الجديدة، وافانا مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بالمتابعة التالية.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG