روابط للدخول

مباحثات أميركية ماليزية / سجن نشطاء من جماعة الإخوان المسلمين في مصر


- اجرى وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، اليوم الاحد، في ماليزيا، مشاورات مع نظيره سيد حامد سعيد. واوضحت وكالات الانباء، ان الطرفين تباحثا في تطوير التعاون بين واشنطن وكوالالمبور، خاصة في مجال مكافحة الارهاب. - واصل البرلمان التركي، اعماله لليوم الثاني، للبحث في اجراء انتخابات تركية مبكرة، خلال شهر تشرين الثاني المقبل، رغم معارضة رئيس الوزراء بولند اجاويد. - قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدة خمس سنوات على ستة عشر شخصا بتهمة محاولة انعاش جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر.

تفاصيل الأنباء..

- اجرى وزير الخارجية الاميركي، كولن باول، اليوم الاحد، في ماليزيا، مشاورات مع نظيره سيد حامد سعيد.
واوضحت وكالات الانباء، ان الطرفين تباحثا في تطوير التعاون بين واشنطن وكوالالمبور، خاصة في مجال مكافحة الارهاب.
هذا وقد صرح وزير الخارجية الاميركي، بانه تطرق في لقاءاته مع المسؤولين الماليزيين، الى قضية نائب رئيس الوزراء انور ابراهيم الذي عزل من منصبه عام ثمانية وتسعين، ووجهت اليه تهم بالفساد، في الوقت الذي ادعى فيه ابراهيم، ان عملية عزله عن منصبة، كانت مؤامرة تهدف الى منعه من تحدي رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.
وتجدر الاشارة الى ان باول، يقوم بجولة على ست دول في جنوب شرق اسيا، زار خلالها تايلند يوم امس، ومن المنتظر ان يتوجه وفي وقت لاحق من اليوم، الى سنغافورة، ومن ثم الى سلطنة بروناي.

- واصل البرلمان التركي، اعماله لليوم الثاني، للبحث في اجراء انتخابات تركية مبكرة، خلال شهر تشرين الثاني المقبل، رغم معارضة رئيس الوزراء بولند اجاويد.
واضافت وكالات الانباء، ان اجاويد حذر من ان الانتخابات المبكرة، يمكن ان تهدد خطة الاصلاح الاقتصادي، التي شرعت تركيا بتنفيذها، وكذلك تؤخر الجهود التي تبذلها انقرة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.
ويذكر ان اللجنة الدستورية في البرلمان ستقوم اليوم بدراسة الاقتراح الذي يدعو الى اجراء انتخابات مبكرة في تركيا، ومن المتوقع ان يصوت نواب البرلمان على الاقتراح، يوم غد الاربعاء.

- نقلت وكالات الانباء، عن رئيس الشرطة الاسرائيلية، ميكاي ليفي، ان انتحاريا فلسطينيا نفذ اليوم عملية وسط مدينة القدس، اسفرت عن جرح اربعة، ومقتل الانتحاري.
ولفتت وكالات الانباء، ان هذه العملية هي الاولى التي تنفذ في القدس منذ اواسط الشهر الماضي، حين نُفذت في الثامن عشر والتاسع عشر عمليتان انتحاريتان، قتل ستة وعشرون اسرائيليا، ودفعت بالقوات العسكرية الإسرائيلية، الى اجتياح سبع مدن فلسطينية في الضفة الغربية.

- اختتم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، اليوم زيارته الى ايران، مقترحا ان يساهم تعاون الاتحاد مع طهران في الحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.
سولانا كشف ايضا عن وجود خلاف بين الاتحاد الاوروبي، والولايات المتحدة، بشأن الحوار مع ايران، لكنه اوضح ان واشنطن لا تعارض مثل هذا الحوار، وكذلك التعاون بين الاتحاد والحكومة الايرانية، بما فيها مساندة الجماعات الاصلاحية داخل ايران.
وتجدر الاشارة الى سولانا سيغادر ايران متوجها الى سلطنة بروناي، لحضور مؤتمر وزراء خارجية دول جنوب شرق اسيا، الذي يعقد في بروناي.

- بدأ الرئيس الباكستاني برويز مشرف، اليوم، محادثات في العاصمة البنكلاديشية دكا، مع رئيسة الوزراء، خالدة ضياء، رغم الاضراب العام الذي اعلن في بنكلاديش احتجاجا على زيارة مشرف.
وأفادت وكالات الانباء، ان مشرف قدم اعتذار بلاده للبنكلاديشيين، بسبب ما لحق بهم خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام واحد وسبعين. حيث تتهم دكا اسلام آباد، بمقتل نحو ربع مليون بنكلاديشي، خلال الحرب التي استمرت تسعة اشهر.
ومن المتوقع ان يناقش مشرف خلال زيارته، مسألة عودة اللاجئين الباكستانيين الموجودين في بنكلاديش، بالاضافة الى التجارة والتعاون الامني.

- قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، بالسجن لمدة خمس سنوات على ستة عشر شخصا بتهمة محاولة انعاش جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر.
واوضحت المحكمة في قرارها، ان المتهمين وبضمنهم تسعة من اساتذة الجامعة، حاولوا نشر افكار الجماعة، بهدف تقويض الحكومة المصرية.
ومن الجدير بالذكر ان جماعة الاخوان المسلمين، منعت في مصر منذ عام اربعة وخمسين وتسعمائة والف، بعد دعوتها الى استخدام العنف لاسقاط الحكومة المصرية آنذاك.

- اجتمع اليوم الثلاثاء، المستشار الالماني كيرهارد شرويدر، مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، في مدينة شفرن الالمانية.
وتوقعت وكالات الانباء، ان تركز محادثات الطرفين على مستقبل المساعدات التي تقدم الى قطاع الزراعة في الاتحاد الاوروبي.
هذا وقد حضر الاجتماع، رئيس الوزراء الفرنسي، ووزيري خارجية فرنسا والمانيا، بالاضافة الى وزراء الدفاع في البلدين.
وتجدر الاشارة الى ان فرنسا والمانيا، اختلفتا بشأن المساعدات المالية التي تمنح للمزارعين في الاتحاد الاوروبي، حيث تطالب باريس باستمرار سياسة المساعدات الحالية، بينما ترى برلين ضرورة تغيير هذه السياسة، نظرا للتوسع المتوقع للاتحاد الاوروبي.
وكالات الانباء، توقعت ايضا،ان يتطرق الاجتماع بين شيراك وشرويدر لقضايا تمس الشرق الاوسط، والسياسة الدفاعية للاتحاد الاوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG