روابط للدخول

العثور على مستودع كبير للأسلحة في جنوب أفغانستان / بيونغ يانغ مستعدة للحوار مع واشنطن وطوكيو


- أعلن ناطق عسكري أميركي أن جنودا عثروا اليوم على مستودع كبير للأسلحة في مجمع يقع في جنوب أفغانستان حيث جرت خلال نهاية الأسبوع المنصرم معارك شديدة. - صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامن بن أليعيزر، بأنه يعتزم إجراء محادثات أمنية هذا الأسبوع مع ممثلين عن الجانب الفلسطيني بالرغم من قتل مستوطنين أمس فتاة فلسطينية في مدينة الخليل في الضفة الغربية. - في ختام زيارته إلى كوريا الشمالية صرح اليوم وزير الخارجية الروسي، إيغور إيفانوف، بان بيونغ يانغ مستعدة لحوار بناء وغير مشروط مع الولايات المتحدة واليابان.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت الإذاعة الإسرائيلية بان الحكومة سلمت السلطة الفلسطينية حوالي خمسة عشر مليون دولار كجزء من الجهد المبذول لتخفيف حدة التوتر.
ويعتبر القسط واحدا من ثلاثة أقساط تصل قيمتها إلى أربعة وأربعين مليون دولار وعدت إسرائيل بتسليمها للفلسطينيين. وهذه الأموال تمثل جزء من ريع ضرائب للسلطة الفلسطينية يزيد عن أربعمائة مليون دولار وتقوم إسرائيل بحجزه عن السلطة الفلسطينية منذ ما يقرب من سنتين من النزاع.
وفي باريس عقد اليوم وزير الخارجية الإسرائيلي، شيمون بيريز، اجتماعا مع الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، لمناقشة الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وأشار بيريز إلى أن الجانبين يؤيدان عقد مؤتمر دولي للسلام في أرقب وقت ممكن من أجل إطلاق عملية السلام.
بيريز رفض أيضا ادعاء الرئيس المصري حسني مبارك أن الهجوم الصاروخي الإسرائيلي الذي وقع الأسبوع الماضي هدف إلى تخريب جهود السلام.

- أفادت صحيفة بريطانية بأن خبراء الأمم المتحدة أنهوا التحقيق الأولي في حادث قصف القوات الأميركية حفل زواج أفغاني في وقت سابق من الشهر الجاري وفيه ما أثار الشكوك في رواية البنتاغون عن الحدث المذكور.
ويقول مسؤولون أفغان إن ثمانية وأربعين شخصا قتلوا ومائة وسبعة عشر جرحوا عندما قصفت طائرة أميركية حفل زفاف في ولاية أروزغان في الساعات الأولى من الأول من شهر تموز الجاري. وقد وعدت الولايات المتحدة بتحقيق كامل في الحادث إلا أنها تقول إن قواتها لا تهاجم هدفا غلا بعد أن تتعرض للهجوم.
صحيفة التايمز التي تصدر في لندن نقلت اليوم عن مسودة تقرير للأمم المتحدة عدم وجود ما يثبت الادعاءات الأميركية بأن طائراتها تعرضت لنيران أرضية. ويدعي التقرير الدولي أن قوات التحالف وصلت إلى مشهد الحادث بعد وقوع الهجوم وبعد تنظيف المنطقة وإزالة أدلة رئيسية بما فيها الرصاص والشظايا وبقع الدم.
وفي حديث أدلى به للمراسلين في قاعدة باغرام الجوية، أكد اليوم الناطق العسكري الأميركي الكولونيل، روجر كينغ، ان فريقا أميركيا كان أزال شظايا قنابل ورصاصا وبقع دم من مكان الحادث وذلك بعد عدة أيام من وقوع الهجوم. ولفت إلى أن التحقيق لا يزال مستمرا.

- أعلن ناطق عسكري أميركي أن جنودا عثروا اليوم على مستودع كبير للأسلحة في مجمع يقع في جنوب أفغانستان حيث جرت خلال نهاية الأسبوع المنصرم معارك شديدة.
فقد أفاد الكولونيل، روجر كينغ، بأن أفغانيين من قوات التحالف قتلا خلال اشتباك أدى أيضا إلى جرح خمسة جنود أميركيين وقتل أربعة من المقاتلين المناوئين.
واندلع القتال يوم السبت عندما وقعت قوة تابعة للتحالف في مكمن على بعد اثني عشر كيلومترا من مدينة خوست واستمر زهاء الأربع ساعات. وأضاف كينغ أن الطائرات الحربية الأميركية قصفت المجمع بعدما قرر التحالف أنه موقع خطر وأن الجنود عثروا بعد ذلك على صواريخ وقنابل يدوية وذخيرة حربية في داخل المجمع.

- صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامن بن أليعيزر، بأنه يعتزم إجراء محادثات أمنية هذا الأسبوع مع ممثلين عن الجانب الفلسطيني بالرغم من قتل مستوطنين أمس فتاة فلسطينية في مدينة الخليل في الضفة الغربية.
وفي تصريحات أدلى بها اليوم في القدس قال بن أليعيزر إن محادثات ناجحة مع الفلسطينيين يمكن أن تفتح الطريق أمام الاستقرار في المنطقة. ولم يتوفر بعد تعليق من مسؤول فلسطيني على هذا الموضوع.
ويوم أمس أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، اريئيل شارون، أن حكومته ستحول لوزير المالية الفلسطيني خمسة عشر مليون دولار كجزء من أموال فلسطينية تبلغ حوالي ستمائة مليون دولار مجمدة في إسرائيل منذ أكثر من اثنين وعشرين شهرا من القتال.
وجاء في بيان صادر عن مكتب شارون أنه أمر القوات الإسرائيلية بتخفيف القيود المفروضة على المدنيين الفلسطينيين بما فيها تقليل مدة منع التجول ورفع بعض المتاريس في الشوارع والسماح لاثني عشر ألف فلسطيني بدخول إسرائيل للعمل.

- في ختام زيارته إلى كوريا الشمالية صرح اليوم وزير الخارجية الروسي، إيغور إيفانوف، بان بيونغ يانغ مستعدة لحوار بناء وغير مشروط مع الولايات المتحدة واليابان.
وذكرت التقارير أن إيفانوف نقل للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إل، رسائل من الرئيسين الروسي، فلاديمر بوتن، والكوري الجنوبي، كيم داي جونغ، لم يكشف عن تفصيلاتها.
إيفانوف قال بعد اجتماعه مع المسؤولين في كوريا الشمالية إن بلاده مصممة على إقامة وتعزيز حوار بين الكوريتين.
ويعتبر البلدان في حالة حرب باعتبار أن النزاع الكوري انتهى بالاتفاق على وقف النار من دون التوصل إلى معاهدة سلام.

- في طهران صرح منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، بأن تطور العلاقات الأوروبية الإيرانية يعتمد على استمرار الإصلاحات السياسية والاقتصادية في إيران.
فخلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الإيراني، كمال خرازي، قال سولانا إن أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وإيران يجب أن يعالج قضايا سياسية ومسائل حقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب. موضحا أن العلاقات الإيرانية الأوروبية لن تصل إلى أقصى درجاتها ما لم تحل، وبشكل مقنع،قضايا مثل الشكوك في شأن سعي إيران من أجل الحصول على أسلحة للدمار الشامل وتأييدها للجماعات الفلسطينية المتشددة.
من ناحيته قال خرازي إن طهران تقدر استقلالية الاتحاد الأوروبي عن السياسات الأميركية التي رأى أنها تعني تأييد ما وصفها بالذابح الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

- رحب اليوم وزير الخارجية الأميركي، كولن باول، بتعاون تايلند مع الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.
هذا وقد أجرى باول محادثات مع وزير الخارجية التايلندي، سوراكيارت ساثيراثي، ناقش خلالها أيضا دور تايلند في إعادة بناء أفغانستان وتعاونها في مجال مكافحة المخدرات.
ومن المقرر أن يزور باول في وقت لاحق اليوم ماليزيا وسنغافورة وبروناي وإندونيسيا والفليبين.

- عاد البرلمان التركي اليوم من عطلته الصيفية للبدء في الإعداد للتصويت والتصديق على انتخابات مبكرة.
وقد صرح نائب رئيس البرلمان، مراد شوكمن أوغلو، بان التصويت على إجراء انتخابات مبكرة يوم الثالث من تشرين الثاني القادم سيتم يوم الأربعاء.
هذا وقد أذعن رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، على إجراء انتخابات اشتراعية مبكرة بعدما تسببت مشكلاته الصحية وزياراته المتكررة للمستشفى في موجة استقالات في حزبه أدت إلى إضعاف الائتلاف الحاكم.
وكرر إجيفيت القول اليوم إن الانتخابات المبكرة ستتعارض مع التحضيرات التي تهدف إلى جعل تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن يناقش البرلمان أيضا إحياء رزمة الإصلاحات التي يريدها الاتحاد الأوروبي ومنها إلغاء عقوبة الإعدام والاعتراف بحق الأكراد في استخدام لغتهم في وسائل الإعلام الإلكترونية وهي إجراءات تواجه معارضة كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG