روابط للدخول

برويز مشرف يرفض تقديم تنازلات إضافية إلى الهند / كبير المفاوضين الفلسطينيين يقبل دعوة للقاء باول


- الرئيس الباكستاني يؤكد قبيل لقائه وزير الخارجية الأميركية الموجود حالياً في إسلام آباد عدم استعداد بلاده لتقديم تنازلات إضافية إلى الهند. - الحكومة الأفغانية تناشد القادة الميدانيين في أفغانستان تسليم أسلحتهم للسلطات المركزية. - كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات يؤكد قبوله دعوة للقاء وزير الخارجية الأميركي في واشنطن.

- أكد الرئيس الباكستاني برويز مشرف قبيل بدءه محادثات مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول الذي يزور اسلام آباد أن بلاده ليست في حاجة الى تقديم تنازلات إضافية للهند في خصوص النزاع حول اقليم كشمير.
يذكر أن باول الذي زار الهند وإجتمع مع كبار السمؤوليبن الهنود قبل وصوله اليوم الى إسلام آباد، حض الطرفين الهندي والباكستاني خلال وجوده في نيودلهي، على بذل جهود إضافية لخفض حدة التوترات بينهما.
في غضون ذلك، وعشيّة الإنتخابات البرلمانية في تشرين الأول المقبل، تم إنتخاب رئيسة الوزراء السابقة بينازير بوتو زعيمة لحزب الشعب الباكستاني الذي يعتبر أكبر حزب في المعارضة الباكستانية.
بوتو التي تعيش في المنفى، تعهدت بالعودة من منفاها الاختياري في الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في الانتخابات المقبلة. لكن الرئيس الباكستاني حذّر من إمكان إعتقالها تحت طائلة إتهامات بالفساد إذا ما عادت الى باكستان. يذكر أن إنتخاب بوتو زعيمة لحزب الشعب جرى في غيابها.

- ناشدت الحكومة الأفغانية مئات القادة الميدانيين في أفغانستان إحترام قراراتها وتسليم ما لديهم من أسلحة الى السلطات المركزية.
يشار الى أن الحكومة دعت القادة الميدانيين الى إجتماع في مبنى وزارة الداخلية في إطار محاولاتها لتبثيت سلطاتها المركزية في الأقاليم، حيث المجموعات المحلية تحتفظ بكميات كبيرة من الأسلحة.
وزير العدل الأفغاني عبد الكريمي شدد في كلمته أمام المجتمعين على أن أفغانستان في حاجة الى إحترام القوانين، لافتاً الى أن الواجب يقضي بأن يسلّم القادة أسلحتهم الى السلطات الحكومية.
أما وزير الداخلية تاج محمد ورداك فإنه شدد على ضرورة الخضوع لقرارات الحكومة المركزية، مشيراً الى أن الحكومة الانتقالية التي يرأسها حميد كارزاي هي حكومة شرعية وقانونية وقائمة على قاعدة تمثيلية واسعة بعد أن تم إنتخابها في الإجتماع الأخير للويا جيركا الشهر الماضي.

- أفاد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بأنه قبل دعوة من وزير الخارجية الأميركي كولن باول لعقد لقاء في واشنطن مطلع الشهر المقبل.
عريقات أكد أن الوفد الذي سيرأسه الى واشنطن يضم وزير الداخلية الفلسطيني عبدالرزاق اليحيى ووزير الاقتصاد ماهر المصري.
البيت الأبيض لم يؤكد نبأ الزيارة، لكن الناطق بإسم الخارجية الأميركية (غريغ سوليفان) صرح أمس بأن باول يرغب في لقاء مندوبين فلسطينيين رفيعي المستوى للمداولة معهم في شأن المحادثات التي أجراها في الفترة الأخيرة كل من الولايات المتحدة وروسيا والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
يشار الى أن تصريحات عريقات جاءت بعد يوم من قيام القوات الاسرئيلية بالبحث عن مسلحين فلسطينيين يُشتبه في مسؤوليتهم عن مقتل أربعة مدنيين اسرائيليين الجمعة الماضي. يذكر ان هذه العملية جاءت بدورها بعد الغارة الاسرائيلية على غزة، التي اسفرت عن مقتل مسؤول عسكري في حركة حماس، إضافة الى اربعة عشر مدنياً فلسطينياً بينهم تسعة أطفال.

- قُتل خمسة جنود في قوات حرس الحدود الروسية، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في قتال مع الانفصاليين الشيشان وقع صباح اليوم في منطقة حدودية شيشانية مع جورجيا.
التقارير أفادت أن مجموعة شيشانية مسلحة هاجمت الجنود الروس قرب قرية شيشانية. لكن قائد القوات الروسية في شمال القفقاس أكد أن الهجوم أسفر أيضاً عن مقتل تسعة من المقاتلين الشيشان.
من جهة أخرى، أفادت التقارير الواردة من موسكو بأن طائرة من نوع إليوشن روسية الصنع تحطمت ساعة اقلاعها من أحد المطارات في العاصمة الروسية. التلفزيون الروسي أكد أن الطائرة كانت تقوم بطلعة تجريبية. لكن لم يتضح ما إذا كانت طائرة ركاب أو نقل. كما لم يتضح مصير طاقمها المؤلف من إثني عشر شخصاً.

على صلة

XS
SM
MD
LG