روابط للدخول

مهاجمة صحفي نيجيري في موسكو / تعاون عسكري بين واشنطن ودوشانبه


- أفادت شرطة موسكو اليوم أن صحفيا من نيجيريا هوجم وجُرح بطعنة سكين في محطة لقطارات الأنفاق المعروف بالمترو في العاصمة الروسية. - داهمت الشرطة البريطانية مسجدا في لندن اليوم الخميس واخرجت منه عائلة أفغانية تتألف من مهاجرين غير قانونيين. - لقي صباح اليوم إسرائيلي مصرعه وأُصيب آخرَ بجروح في هجوم بالقرب من مستوطنة يهودية في ضواحي مدينة قلقيلية في الضفة الغربية. - أعلنت السفارة الأميركية في دوشانبه اليوم الخميس أن الولايات المتحدة جاهزة لتوسيع التعاون العسكري مع طاجكستان، بما في ذلك تقديم المساعدة في تدريب الجيش الطاجيكي.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت شرطة موسكو اليوم أن صحفيا من نيجيريا هوجم وجُرح بطعنة سكين في محطة لقطارات الأنفاق المعروف بالمترو في العاصمة الروسية. الصحفي، الذي يعمل في سانت بطرسبيرغ، طلب مساعدة طبية في مستشفى إثر الإصابة. يُذكر أن الحادث جاء بعد أقل من شهر من تعرض مواطنيْن صيني وأفغاني، للضرب في مترو موسكو في هجومين مختلفين. وشهدت روسيا موجة من العنف العنصري في الأشهر الأخيرة، مما حمل الرئيس فلاديمير بوتين على دعوة البرلمان إلى إدخال تغييرات على القانون الجنائي هدفها تشديد العقاب ضد مرتكبي جرائم عنصرية.

- داهمت الشرطة البريطانية مسجدا في لندن اليوم الخميس واخرجت منه عائلة أفغانية تتألف من مهاجرين غير قانونيين. العائلة الأفغانية اعتصمت في المسجد بعد أن رفضت وزارة الداخلية البريطانية طلبها في الحصول على اللجوء في بريطانيا، وأمرتها بالعودة إلى ألمانيا التي قدمت العائلة طلبها الأول باللجوء. متحدث باسم الداخلية البريطانية أعلن أن الوالديْن موجودان رهن الاعتقال انتظارا لإبعادها من بريطانيا، أما الأطفال فإنهم بصحبة أصدقاء العائلة. يُذكر أن بريطانيا شددت قوانين الهجرة في أيار الماضي بعد أن ازداد عدد طلبات اللجوء ورُفض 75% منها.

- لقي صباح اليوم إسرائيلي مصرعه وأُصيب آخرَ بجروح في هجوم بالقرب من مستوطنة يهودية في ضواحي مدينة قلقيلية في الضفة الغربية. إذاعة إسرائيل بثت أن المهاجمين هربوا من مكان الحادث. يشار إلى أن الهجوم وقع في أعقاب غارة صاروخية إسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع أدت إلى مصرع أحد قادة حركة حماس وما لا يقل عن 14 مدنيا فلسطينيا. من جهة أخرى، تعرضت إسرائيل إلى انتقادات شديدة أمس خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط. سفراء من عدة دول شجبوا الغارة الصاروخية. الممثل الفلسطيني ناصر القدوة قال إن الهجوم على قائد الجناح العسكري لحماس /صلاح شحادة يعد جريمة حرب صارخة يجب أن تنظر فيها المحكمة الدولية لجرائم الحرب. السفير السعودي أعلن أن الضربة ليس لها ما يبررها، أما فرنسا فقد دعت إسرائيل إلى الكف عن أعمال قتل غير قانونية. إلا أن السفير الأميركي جون نيغروبونتي لفت أعضاء مجلس الأمن إلى نشاطات حماس والجهاد الإسلامي وغيرهما من المجموعات الفلسطينية التي تواصل تدمير آفاق قيام دولة فلسطينية، على حد تعبيره.

- على صعيد آخر، من المتوقع أن تفرج إسرائيل عن حوالي 40 مليون دولار كانت الدولة اليهودية سحبتها من السلطة الفلسطينية. وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز قال في حديث إلى إذاعة إسرائيل إن ال40 مليون دولار هي الدفعة الأولى من 430 مليون دولار من المستحقات السلطة الفلسطينية التي صادرتها إسرائيل منذ بداية الانتفاضة قبل عامين تقريا.

- أعلنت السفارة الأميركية في دوشانبه اليوم الخميس أن الولايات المتحدة جاهزة لتوسيع التعاون العسكري مع طاجكستان، بما في ذلك تقديم المساعدة في تدريب الجيش الطاجيكي. السفارة قالت في بيان إن السفير الأميركي فرانكلين هادل التقى وزير الدفاع الطاجيكي شير علي خيرُ اللايف يوم أمس لمناقشة أنواع المساعدة العسكرية والتقنية. يذكر أن الولايات المتحدة مهتمة بتدريب جنود وضباط طاجكيين على إبطال الألغام التي تبقت منذ الحرب الأهلية ضد المتشددين الإسلاميين التي شهدتها هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في عقد التسعينات. طاجكستان التي لها حدود طويلة مع أفغانستان تُعتبر ممرا رئيسيا لتهريب المخدرات إلى أوروبا. طاجكستان وحدها غير قادرة على حراسة حدودها، لذلك يرابط نحو 25 ألف جندي روسي في البلاد لمنع تجارة المخدرات ومواجهة المتشددين واللاجئين.

- أعلنت المفوضة العليا للأمم المتحدة في شؤون حقوق الإنسان ماري روبنسون أن إيران أشارت إلى أنها جاهزة لدعوة خبراء حقوق الإنسان، ذلك بعد سنوات من معارضتها لمثل هذه الزيارات. روبنسون رحبت بهذه الخطوة، مضيفة أن زيارات مجموعات العمل قد تساعد في حماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

- أعلن أمين مجلس الأمن القومي الروسي فلاديمير روشايلو أن موسكو وواشنطن لديهما مواقف مشابهة من مكافحة الإرهاب، لكن الجانبين يختلفون في بعض التفاصيل. وكالة إينترفاكس للأنباء نقلت عن روشايلو أنه أجرى اليوم محادثات مع السفير الأميركي لدى موسكو ألكساندر فيرشبو دار الحديث خلالها عن الشرق الأوسط وأفغانستان وشمال القوقاز. يُذكر أن الولايات المتحدة تنتقد روسيا للحملة الدائرة في الشيشان، بينما تزعم موسكو أنها تحارب الإرهابيين هناك.

- دعا وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله إلى نشر تفويض القوات الدولية في البلاد إلى خارج العاصمة كابل. عبد الله صرح بذلك في واشنطن اليوم أثناء اجتماع مع علماء ورجال أعمال ومسؤولين أميركيين. الوزير الأفغاني قال إن إرسال القوات الدولية إلى مناطق أخرى سيكون إشارة شديدة للتضامن مع الشعب الأفغاني. الولايات المتحدة لا تعارض توسيع رقعة القوات الدولية، لكن لا واشنطن ولا حلفاؤها يريدون إرسال مزيد من القوات إلى أفغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG