روابط للدخول

إنتاج أوبك والصادرات النفطية العراقية / تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن / وفد اقتصادي تونسي في العراق / ندوة التبادل التجاري بين العراق وسوريا / مساهمة مصر في تنفيذ المشاريع العراقية


مستمعنيا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات عن الإحصائيات الجديدة لإنتاج منظمة (أوبك) وتراجع الصادرات النفطية العراقية، ومحادثات الوفدين الاقتصاديين الأردني والتونسي في بغداد، وندوة التبادل التجاري بين العراق وسوريا، إضافة إلى المساهمات المصرية المتوقعة في تنفيذ بعض المشاريع العراقية.

--- فاصل ---

إنتاج (أوبك) والصادرات النفطية العراقية..
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاثنين أن أعضاءها العشرة الذين يخضعون لنظام حصص الإنتاج ضخوا مليونا وأربعمائة وأربعين ألف برميل يوميا فوق سقف الإنتاج المتفق عليه لشهر حزيران الماضي.
ونقلت وكالة (رويترز) عن التقرير الشهري للمنظمة أن معدلات الإنتاج لهذه الدول بلغت ثلاثة وعشرين مليون ومائة وأربعين ألف برميل يوميا من النفط الخام في الشهر الماضي فيما كان السقف المحدد لحزيران واحدا وعشرين مليون وسبعمائة ألف برميل يوميا.
وأظهر التقرير أن انتهاك حصص الإنتاج استمر دون تغيير عن مستوياته في شهر أيار.
هذا وأفيد بأن إجمالي إنتاج (أوبك) في حزيران بما فيه إنتاج العراق، العضو الحادي عشر في المنظمة والذي لا يخضع لنظام الحصص الإنتاجية، بلغ أربعة وعشرين مليون وسبعمائة وأربعة وأربعين ألف برميل يوميا.
ومن المقرر أن يجتمع وزراء (أوبك) في أيلول المقبل لتحديد سياسة الإنتاج في الربع الأخير من العام الحالي.
وعلى صعيد ذي صلة بالصادرات النفطية العراقية التي تشهد تراجعا بسبب آلية تثبيت الأسعار بأثر رجعي، أفادت نشرة اقتصادية متخصصة الاثنين بأنها تأثرت جراء شائعات حول إلغاء الرسوم غير المشروعة التي تفرضها بغداد على مبيعات النفط.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن نشرة (ميدل إيست إيكونوميك سرفي) "ميس" التي تصدر في قبرص أن مَيلا نحو تأخير الحمولات برز في صفوف الزبائن النادرين لنفط كركوك الذين قرروا الانتظار حتى شهر آب المقبل لتحميل شحناتهم بدلا من المجازفة بدفع مبلغ قد يتم إلغاؤه لاحقا.
وأضافت "ميس" أن مشكلة تراجع حجم المبيعات العراقية تفاقمت بسبب شائعاتٍ حول إلغاء وشيك لمبلغ إضافي يبلغ خمسة عشر سنتا عن البرميل ما حمل المشترين على الانتظار ريثما تتضح الأمور.
يذكر أن صادرات النفط العراقية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) تراجعت إلى مليون ومائتين وأربعين ألف برميل يوميا خلال النصف الأول من العام الحالي مقابل الكمية الرسمية المقررة من قبل بغداد والتي تبلغ مليونين ومائتي ألف برميل يوميا.

--- فاصل ---

تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن..
ختم وفد اقتصادي أردني الاثنين زيارة رسمية إلى بغداد بالتوقيع على محاضر محادثات سابقة في شأن توسيع التبادل التجاري الثنائي.
مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وفد اقتصادي تونسي في العراق..
أجرى وفد اقتصادي برئاسة وزير التجارة التونسي الطاهر صيود محادثات في العراق حول آفاق التعاون الثنائي.
وكالة (فرانس برس) أفادت بأن الوفد التونسي الذي وصل الجمعة إلى بغداد اجتمع مع نائب رئيس الوزراء وزير المالية حكمت إبراهيم العزاوي ووزير التجارة محمد مهدي صالح وعدد من المسؤولين العراقيين.
ونقل عن وزير التجارة العراقي صالح قوله إن "العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق وتونس شهدت تطورا كبيرا لاسيما بعد توقيع البلدين اتفاقية التجارة الحرة"، بحسب تعبيره.
أما الوزير التونسي فقد أكد رغبة بلاده في تعميق أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري مع العراق، مشيرا إلى ارتياح تونس لتطور العلاقات الثنائية واستعدادها لتزويد العراق باحتياجاته من المكائن والمعدات الخاصة بقطاع الري وتأهيل المرافق السياحية وتبادل الخبرات بين البلدين.
يذكر أن العراق وتونس وقعا في الثالث والعشرين من شباط الماضي اتفاقا لإقامة منطقة للتجارة الحرة بينهما.

--- فاصل ---

ندوة التبادل التجاري بين العراق وسوريا..
عُقدت في دمشق مطلع الأسبوع الحالي ندوة عن واقع التبادل التجاري بين العراق وسوريا وتأثير منطقة التجارة الحرة في هذا التبادل فضلا عن الصعوبات التي تعترض العلاقات الاقتصادية الثنائية.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة السورية رزوق الغاوي حضر أعمال الندوة ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل---

مساهمة مصر في تنفيذ المشاريع العراقية..
تُجري محادثات بين بغداد والقاهرة للبحث في مساهمات وزارة الإسكان المصرية في تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة بينها مشروع مترو الأنفاق في العاصمة العراقية.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG