روابط للدخول

الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يدينان القصف الاسرائيلي لغزة / خاتمي يتهم واشنطن بجر العالم على طريق الحرب


- أدان الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، الغارة الجوية الاسرائيلية التي شنت يوم امس على قطاع غزة، واسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مدنيا فلسطينيا بالاضافة الى قائد من حركة حماس الاسلامية. - اتهم الرئيس الايراني، محمد خـــاتـمي، الذي يقوم بزيارة الى ماليزيا، اتهم الولايات المتحدة، بانها تجر العالم على طريق الحرب. - اعلن رئيس الوزراء التركي بولند اجويد، عن اعتقاده بان اجراء انتخابات مبكرة في تركيا، اصبح امرا حتميا، وانه سينهي محاولاته التي بذلها لتأجيل هذه الانتخابات.

تفاصيل الأنباء..

- وصفت ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش، القصف الاسرائيلية لقطاع غزة، والذي اسفر عن مقتل اربعة عشر مدنيا من الفلسطينيين بينهم احد قادة الجناح العسكري في حركة حماس، وصفته الادارة الاميركية بانه قاسي.
وقال الناطق الرسمي باسم البيت الابيض، إن الرئيس بوش اشار في السابق انه على اسرائيل ان تفكر بنتائج اعمالها.
واضاف آري فلايشر ان الغارة الاسرائيلية لا تساهم في تعزيز عملية السلام.

- على الصعيد ذاته، أدان الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، الغارة الجوية الاسرائيلية التي شنت يوم امس على قطاع غزة، واسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مدنيا فلسطينيا بالاضافة الى قائد من حركة حماس الاسلامية.
وفي هذا السياق طالب وزير الخارجية المصري احمد ماهر، اليوم الثلاثاء، واشنطن بادانة الضربة الجوية، التي استهدفت عمارة سكنية. ماهر حث ايضا الادارة الاميركية على اتخاذ الخطوات اللازمة لمنع اسرائيل من تكرار هذا العمل.
وفي بيانات منفصلة، شجب كل من خافيير سولانا ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي، وكذلك وزير خارجية الدنمارك، الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوروبي، شجبا الغارة الجوية التي قامت بها القوات الاسرائيلية على قطاع غزة، يوم امس. هذا وقد وصف سولانا الغارة بانها عمل غير قانوني، بينما قال عنها وزير الخارجية الدنماركي، بير ستيك مولر، إنها مرفوضة تماما.
وفي المقابل هنأ رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون، قواته العسكرية على هذه الضربة، التي استهدفت عمارة سكنية يقطنها صلاح شحادة، الذي قتل مع افراد عائلته في الغارة.
ونقلت وكالات الانباء عن الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، كدعون مير، ان شـــحادة، هو المؤسس والقائد الاعلى للجناح العسكري في حماس، وانه كان مسؤولا عن مئات الهجمات على المدنيين الاسرائيليين.
هذا وقد وصف وزير الاعلام الفلسطيني، ياسر عبد ربه، وصف الهجوم على الحي السكني في غزة، بانه جريمة حرب.

- اتهم الرئيس الايراني، محمد خـــاتـمي، الذي يقوم بزيارة الى ماليزيا، اتهم الولايات المتحدة، بانها تجر العالم على طريق الحرب.
وفي معرض حديثه عن الارهاب، في مؤتمر صحفي عقده في كوالالمبور، في اليوم الثاني لزيارته الى ماليزيا، قال خاتمي، إن الارهاب ظاهرة مريعة ومفزعه، لكن التيار الذي تسير فيه الولايات المتحدة، والترويج للحرب في مواجهة الارهاب لا يخدم مصالحها ولا مصالح بقية دول العالم، حسب قول الرئيس خاتمي.
وفيما يخص العراق، عارض الرئيس الايراني، أي تدخل خارجي في شؤون البلاد، مؤكد على ضرورة ترك الحرية للشعب العراقي لتقرير مصيره.

- على صعيد آخر نفت ايران اليوم المزاعم التي وردت في تقرير لصحيفة نيويورك تايمز الاميركية، بشأن تورط طهران في الهجوم الذي تعرض له المركز اليهودي في الارجنتين عام اربعة وتسعين، واسفر عن مقتل خمسة وثمانين شخصا.
ناطق بلسان الخارجية الايرانية، وصف التقرير بانه خيال صحفي، وانه محاولة لابعاد الرأي العام الأرجنتيني عن الجناة الحقيقيين.

- اعلن رئيس الوزراء التركي بولند اجويد، عن اعتقاده بان اجراء انتخابات مبكرة في تركيا، اصبح امرا حتميا، وانه سينهي محاولاته التي بذلها لتأجيل هذه الانتخابات.
اجويد صرح بذلك بعد لقاء عقده اليوم، مع زعيمة المعارضة التركية، تانسو جيلر.
وفي غضون ذلك حذر اجاويد من احتمال ان تستغل الاحزاب الكردية والاسلامية، الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، في حال الموافقة على اجراء انتخابات مبكرة بين الثالث والثامن عشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

- من المتوقع ان تصادق الجمعية العامة للامم المتحدة، في وقت لاحق من اليوم، على تعيين الدبلوماسي البرازيلي سيركيو فيرا دي ميلو، مفوضا لحقوق الانسان، خلفا لماري روبنسون، التي تنتهي مدة تفويضها في شهر ايلول المقبل.
وكالات الانباء اوضحت، ان الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان، رشح يوم امس دي ميلو لهذا المنصب، بعد ترأسه بعثة الامم المتحدة في تيمور الشرقية، وكان ايضا ممثلا للامم المتحدة، في كوسوفو منذ ان وضعت تحت الحماية الدولية عام تسعة وتسعين.

- تعهد الرئيس الافغاني حامد كرزاي، ان تشن حكومته المؤقتة حملة لمحاربة ما اسماه بصناعة الافيون، وتهريب المخدرات.
جاء ذلك في كلمة القاها كرزاي، في مؤتمر يعقد في كابول، حول المخدرات في افغانستان.
كرزاي طالب ايضا المجتمع الدولي بتقديم المساعدات للمزارعين الافغان، في سبيل منعهم من العودة الى زراعة الخشخاش. هذا وقد اتلفت السلطات الافغانية يوم امس في كابول، نحو ستمائة كيلوغرام، مادة الافيون.

- نفت الصين اليوم استخدامها الاموال التي يمنحها صندوق الاسكان التابع للامم المتحدة، لفرض عمليات اجهاض قسرية، رغم اتهام الولايات المتحدة لها.
ووصفت وزارة الخارجية الصينية، اقدام واشنطن، على حجب اربعة وثلاثين مليون دولار، عن صندوق الاسكان الدولي، بأنه سيؤثر سلبا على التعاون الدولي، في سبيل الحد من زيادة السكان على الكرة الارضية.
وفي السياق ذاته نقلت وكالات الانباء، عن مسؤول في لجنة تحديد النسل في الصين، ان استخدام اموال الامم المتحدة، يخضع لمراقبة شديدة، وان الاموال تستخدم في مجالات التعليم والخدمات الطبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG