روابط للدخول

العراق يخفض وارداته من الحنطة الأسترالية / بغداد تدعو إلى عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية


- قرر العراق خفض وارداته من الحنطة الأسترالية إلى النصف احتجاجا على موقفها الداعم بقوة لتهديدات واشنطن بالقيام بعمل عسكري ضد العراق. - طلب العراق اليوم رسميا عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية يخصص للتهديدات الأميركية بإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين بسبب اتهامه بامتلاك برامج لأسلحة الدمار الشامل. - نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن نشرة ميس الاقتصادية أن العراق يخطط لإنهاء المرحلة الأولى من برنامجه الخاص بزيادة قدرته على إنتاج النفط مع نهاية العام الجاري وأنه يحصل على المعدات اللازمة طبقا للجدول المحدد.

تفاصيل الأنباء..

- قرر العراق خفض وارداته من الحنطة الأسترالية إلى النصف احتجاجا على موقفها الداعم بقوة لتهديدات واشنطن بالقيام بعمل عسكري ضد العراق.
وأفاد تقرير لوكالة فرانس بريس بأن وزير التجارة محمد مهدي صالح صرح بأن القرار العراقي جاء ردا على ما وصفه بالموقف الأسترالي المعادي لبغداد الذي اتخذه رئيس الوزراء جون هاوارد وعدد من أعضاء حكومته.

- طلب العراق اليوم رسميا عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية يخصص للتهديدات الأميركية بإطاحة الرئيس العراقي صدام حسين بسبب اتهامه بامتلاك برامج لأسلحة الدمار الشامل.
ونقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن الطلب العراقي يعد جزء من الحملة الدبلوماسية التي تشنها بغداد للتخلص من أي هجوم أميركي محتمل.

- نقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن نشرة ميس الاقتصادية أن العراق يخطط لإنهاء المرحلة الأولى من برنامجه الخاص بزيادة قدرته على إنتاج النفط مع نهاية العام الجاري وأنه يحصل على المعدات اللازمة طبقا للجدول المحدد.

- نفت طهران اليوم أن نجل الرئيس العراقي قد زار إيران وعقد اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين.
ونقلت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء عن شبكة أخبار، خبر، الإيرانية أن نجل الرئيس العراقي قصي لم يكن موجودا في إيران كما أنه ليس هناك من خطط لأية زيارة من هذا النوع.

- في بروكسيل أبلغ اليوم وزير الخارجية البلجيكي نظيره العراقي بأنه لا خيار أمام بغداد سوى الإذعان لقرارات مجلس الأمن وقبول عودة المفتشين الدوليين عن الأسلحة.
مكتب وزير الخارجية البلجيكي اصدر بيانا أوضح فيه أن الوزير ابلغ وزير الخارجية العراقي خلال اجتماعهما اليوم أنه ليس أمام العراق غير القبول اللام شروط بجميع قرارات مجلس الأمن.

- أدلى اثنان من أبرز أعضاء الكونغرس بتصريحات جديدة أمس في شأن الخطوات التي ينبغي على واشنطن اتخاذها للتعامل مع بغداد.
ففيما حذّر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي (جوزيف بايدن) إدارة الرئيس جورج دبليو بوش من شن أي ضربة وقائية ضد النظام العراقي دون التخطيط المسبق لمرحلة ما بعد صدام حسين، أشار رئيس لجنة القوات المسلحة السيناتور الديمقراطي (كارل ليفين) إلى ضرورة وجود مبررٍ لشن الهجوم المحتمل.

- في أنقرة، حذر رئيس الوزراء التركي (بلند إيجيفيت) الأحد الولايات المتحدة من مخاطر التورط فيما وصفها بحرب طويلة إذا ما قررت تنفيذ عملية عسكرية ضد العراق بهدف تغيير نظام الرئيس صدام حسين.
وكالات أنباء عالمية نقلت عن (إيجيفيت) تصريحه في مقابلة تلفزيونية نشرت نصها وكالة الأناضول التركية للأنباء أنه في ما يختص بالعراق فإن "عمليةً عسكريةً قد لا تعطي بسرعة نتائج إيجابية"، على حد تعبيره.

- استقبل ولي عهد مملكة البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الأحد قائد القوات الأميركية الوسطى الجنرال (تومي فرانكس). وأفادت وكالة (فرانس برس) نقلا عن وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بأن ولي العهد البحريني دعا الولايات المتحدة أثناء اللقاء إلى انتهاج سياسة "متوازنة".
كما شدد "على ضرورة العمل لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار" في المنطقة، وحث واشنطن على "اتباع سياسات متوازنة تخدم تطلعات الشعوب والدول المحبة للسلام"، بحسب ما نقل عنه.
الوكالة أضافت أن القائد العسكري الأميركي اجتمع أيضا مع عدد من كبار المسؤولين والضباط في مملكة البحرين.

- يفيد مراسلنا بأن عددا من المواطنين المصريين توجهوا إلى مقر السفارة العراقية لتسجيل أسمائهم كمتطوعين للقتال في حال تعرّض العراق لهجوم عسكري محتمل. هذا في الوقت الذي جددت جامعة الدول العربية موقفها المعارض لأي عملية عسكرية ضد العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG