روابط للدخول

إيران تعد سرا قوة للتدخل في العراق / أجاويد يحذر أميركا من فيتنام عراقية


- إيران تعد سرا قوة للتدخل في العراق. -وزير الخارجية العراقي في الجزائر: إمكاناتنا لمواجهة الضربة الأميركية تفوق ما كنا نملكه عام تسعين. - البنتاغون يؤكد جديته في وقف تسريب خطط الهجوم على العراق. - سناتور أميركي بارز يحذر من ضربة غير محسومة للعراق. - أجاويد يحذر أميركا من فيتنام عراقية، وإسرائيل تتوقع التعجيل بالهجوم. - السماح للعراقي في الخارج بفتح حساب في فرع مصرف الرافدين العراقي في الأردن.

مرحبا بكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الأمير، يحييكم ويقدم لحضراتكم برفقة الزميلة ولاء صادق، عرضا للشأن العراقي، كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم.
ويشارك معنا في جولة اليوم، مراسلو الإذاعة في القاهرة وعمان وبيروت والكويت.

--- فاصل ---

نبدأ مستمعي الكرام، مع ابرز العناوين.
صحيفة الحياة:
- مسؤول بريطاني يؤكد أن ضرب العراق قرار دولي.. لكنه لم يتخذ بعد.
- جنبلاط ينتقد اجتماع المعارضة العراقية، ومشاركة الأمير حسن بن طلال.
- مؤتمر في القاهرة لإطلاق منتدى تضامني مع شعب العراق.

--- فاصل ---

ومن صحيفة الزمان، اخترنا لكم العناوين التالية:
- إيران تعد سرا قوة للتدخل في العراق.
-وزير الخارجية العراقي في الجزائر: إمكاناتنا لمواجهة الضربة الأميركية تفوق ما كنا نملكه عام تسعين.
-البنتاغون يؤكد جديته في وقف تسريب خطط الهجوم على العراق.

كما نشرت صحيفة الزمان، عمودا كتبه سعد عباس، بعنوان: لنمنع إسرائيل من الإطلال على العراق.

--- فاصل ---

ننتقل إلى صحيفة الشرق الأوسط، ومن عناوينها ذات الصلة:
- سناتور أميركي بارز يحذر من ضربة غير محسومة للعراق.

أما صحيفة القدس العربي، فنقرأ فيها أن أجاويد يحذر أميركا من فيتنام عراقية، وإسرائيل تتوقع التعجيل بالهجوم.
- السماح للعراقي في الخارج بفتح حساب في فرع مصرف الرافدين العراقي في الأردن.

--- فاصل ---

ومن الصحف العربية الصادرة في المنطقة، نقرأ اليوم في صحيفة الاتحاد الظبيانية، افتتاحية بعنوان:
- وماذا بعد فوات الأوان، تساءلت فيه إن كان الهجوم على العراق، اصبح أمرا حتميا لا سبيل إلى تجنبه.

--- فاصل ---

وفي المملكة العربية السعودية، طالعتنا صحيفة الرياض بالعنوان التالي:
- القوات الأميركية تستعد لعمل عسكري وقائي ضد العراق.
وفي المملكة أيضا، نشرت صحيفة عكاظ حوارا مع مشعان الجبوري، تحت عنوان: صفقت لصدام ودعمته وغير نادم على ما فعلت.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام، قبل أن ننتقل إلى تفاصيل الأخبار ومقالات الرأي، هذا أولا مراسلنا في القاهرة، يعرض للشأن العراقي، في بعض الصحف المصرية.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

صرح مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية، لصحيفة الحياة، أن قرار ضرب العراق ما زال مجرد تخمينات وتوقعات صحفية، ارتفعت وتيرتها في الآونة الأخيرة نتيجة ارتفاع حدة النقاش بين أركان الإدارة الأميركية حول الموضوع.
المسؤول البريطاني، الذي طلب من الحياة عدم كشف هويته، أكد أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ووزير الخارجية جاك سترو لم يعلنا أن الحكومة البريطانية تسعى إلى تغيير النظام في العراق، وان كل ما قيل يدور حول فكرة واحدة هي أن منطقة الشرق الأوسط والعالم سيكونان في حالة أفضل من دون صدام حسين.

وأضاف المسؤول البريطاني، أن بلير كان أعلن في مجلس العموم قبل يومين أن أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق تشكل خطراً كبيراً، أما كيفية حل هذه المشكلة فهو أمر يتعلق بالظروف والتوقيت.
ورداً على سؤال عما إذا كانت بريطانيا والولايات المتحدة، مستعدتين لشن الحرب على العراق، بدون مشاركة دول أخرى، رد المسؤول في وزارة الخارجية البريطانية، إنه إذا فشلت مساعي الأمم المتحدة وفرض، على لندن وواشنطن، أن تتعاطيا مع الخطر العراقي بأسلوب آخر، فأن أي إجراء يتخذ حينها يجب أن يكون مستنداً إلى القانون الدولي.

--- فاصل ---

تحت عنوان: وماذا بعد فوات الأوان، نشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، افتتاحيتها هذا اليوم، متسائلة أن كان الهجوم العسكري على العراق، أمرا حتميا لا سبيل إلى تجنبه، وتضيف أيضا لماذا هذا الاستسلام والانتظار لكارثة كبرى ستحل على العراق، من دون أن تفعل الأمة العربية ما يدفع هذا الخطر أو يقلل من احتمال وقوعه؟

وتشير الاتحاد في افتتاحيتها، إلى أن ما يتجمع فوق سماء العراق وفي جواره ليس الطائرات والصواريخ والجيوش فقط، بل وكذلك الأطماع في الأرض والثروة والبشر والمستقبل.
وتسمي الصحيفة هذه الأطماع، بالمغريات التي تقدم للمترددين والخائفين، فسيكون لهذا حصة في النفط، ولذاك قطعة من الأرض، وللآخر نسبة من السكان، ولآخرين دور في إعادة هيكلة بلاد الرافدين ودجلة والفرات وكركوك والموصل وبغداد والكوفة، حسب تعبير الصحيفة، التي تختم افتتاحيتها بالقول: إن هذا هو السيناريو الذي أعد للعراق.

--- فاصل ---

تحت عنوان لنمنع إسرائيل من الإطلال على العراق، كتب سعد عباس عمودا في صحيفة الزمان، اعتبر فيه التصريحات التي نُقلت عن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، موشيه يعلون، بان الولايات المتحدة عازمة شن حملة ضد العراق، في الأشهر القريبة المقبلة، اعتبر الكاتب هذه التصريحات وتصريحات أخرى، تكشف عن السعي الإسرائيلي للتدخل في الملف العراقي.

الكاتب لا يجد غرابة في السعي الإسرائيلي، لكن الغرابة لدية، أن الدول العربية، لم تتصدى لهذه التصريحات، ولم تحذر من أن التدخل الإسرائيلي في الملفات العربية، هو أمر محظور.

--- فاصل ---

مستمعي الكرام من الكويت تابع مراسلنا محمد الناجعي الشأن العراقي في صحف كويتية ووافانا بالعرض التالي.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

نقلت صحيفة الزمان عن مصادر مطلعة، أن القوات الإيرانية تتجه إلى تشكيل قوة للتدخل في الأحداث العراقية في حال انهيار الأوضاع بفعل الضربة العسكرية الأميركية المتوقعة ضد بغداد.
وأكدت المصادر الإيرانية، لصحيفة الزمان، بأن القوة ستتألف من مقاتلي فيلق بدر ومئات من العراقيين الذين لجأوا إلى إيران في غضون العامين الماضيين بالإضافة إلى إيرانيين مطلعين على أوضاع العراق.

صحيفة الزمان ذكرت أيضا، أن 500 من عناصر منتخبة تتدرب الآن في معسكر في قصر شيرين غرب إيران بقيادة عقيد إيراني عرف باسم حسني مرزة خليل. وأفادت هذه المصادر نقلاً عن عسكريين في وزارة الدفاع الإيرانية أن النية متجهة إلى تشكيل (وحدة فاعلة) تقوم بعمليات تسلل إلى مناطق الأحداث العراقية وإدارة أنشطة سياسية ودعائية وإعلامية، بالإضافة إلى مهمات الاتصال بالوجهاء والشيوخ ومشايخ المدن المقدسة ورجال الدين وفق أساليب جديدة. حسب ما ورد في صحيفة الزمان اللندنية.

--- فاصل ---

محطتنا التالية مستمعي الكرام، في بيروت مع مراسلنا علي الرماحي، وهذه المتابعة للشأن العراقي في بعض الصحف اللبنانية.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

ذكرت صحيفة القدس العربي، أن القاهرة ستشهد في الشهر المقبل اضخم مؤتمر شعبي عربي لنصرة العراق ضد التهديدات الأميركية، والحصار المستمر منذ 12 عاما، حسب تعبير القدس.
وتنقل الصحيفة عن مصدر عراقي، من منظمة الصداقة والسلم والتضامن في بغداد، أن قيادات شعبية من بعض الدول العربية، كالسودان، واليمن ولبنان والجزائر وسورية سيشاركون في هذا المؤتمر.

--- فاصل ---

وختاما مستمعي الكرام هذا مراسلنا في عمان، حازم مبيضين، يقدم متابعة للشأن العراقي في بعض الصحف الأردنية.

(تقرير عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG