روابط للدخول

اسبانيا تأمل في وضع نهاية سريعة للنزاع مع المغرب / مطالبة فلسطينية بمنع الإبعاد القسري


- أعربت اسبانيا اليوم عن الأمل في وضع نهاية سريعة للنزاع مع المغرب في شأن جزيرة غير مأهولة تقع بالقرب من الشواطئ المغربية. - طلبت جماعة فلسطينية تهتم بحقوق الإنسان من المحكمة العليا في إسرائيل منع أي إبعاد قسري لأقارب المتشددين الفلسطينيين. - أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن تسلل المتشددين الإسلاميين إلى الشطر الهندي من كشمير قد قلت نسبته لكن هناك حاجة لمزيد من العمل.

- قال وزير الخارجية الأميركي، كولن باول، إن المغرب وإسبانيا توصلا إلى تفاهم في شان نزاعهما حول الجزيرة المتوسطية الصغيرة.
وأضاف باول في تصريحات أدلى بها اليوم إن البلدين اتفقا على إعادة الوضع في الجزيرة إلى ما كان عليه قبل نقل المغرب قوات إليها في وقت سابق من الشهر الجاري. وهي قوة طردتها فيما بعد القوات الإسبانية بعد استيلائها على الجزيرة.
وأوضح باول أن أسبانيا والمغرب توصلا إلى اتفاقهما بعد مشاورات أجرتها الولايات المتحدة مع الدولتين.

- قال اليوم رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، إنه لا يميل إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة على الرغم من القرار الذي اتخذه الائتلاف الحكومي بإجراء انتخابات برلمانية أوائل شهر تشرين الثاني القادم.
وأبلغ إجيفيت المراسلين بعد اجتماع عقده حزب اليسار الديمقراطي، الذي يقوده، أنه لا يفضل إجراء الانتخابات هذا العام وإنما العام المقبل. وقال إن مسؤولين من حزبه وآخرين من الأحزاب الأخرى في الائتلاف سيجتمعون في مسعى من أجل التوصل إلى حل مناسب وأفضل لمسألة إجراء انتخابات مبكرة.
ويرى إجيفيت أن الانتخابات المبكرة تعيق برنامج الإصلاحات التي يجب على تركيا إجراؤها في سبيل الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.
من ناحيته أعلن مسعود يلماظ، رئيس حزب الوطن الأم أنه سيستمر في تأييد الانتخابات البرلمانية في الموعد الذي حدد ولن يغير هذا الموقف.

- دعا اليوم الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى إلغاء فكرتها في شأن إبعاد أقارب الانتحاريين الفلسطينيين من الضفة الغربية.
فقد صرح وزير خارجية الدانمارك، بير ستيغ مولر، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد بأن عمليات إبعاد وتدمير منازل عائلات إرهابيين مشتبه فيهم يعد عقابا جماعيا للفلسطينيين.
وأضاف مولر أن هاتين الممارستين غير مقبولتين وغير مشروعتين. وقد تعرضت الفكرة لانتقادات جماعات غربية لحقوق الإنسان ووزارة الخارجية الأميركية والأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، الذي قال إنها تمثل عقابا جماعيا للفلسطينيين.
يشار إلى أن إسرائيل اعتقلت أمس واحدا وعشرينا فلسطينيا من أقارب متشددين مشتبه فيهم وأعلنت أنها تدرس إبعادهم مع آخرين. ورأى شكيرات أن عملية الإبعاد تعد خرقا للقانون الدولي.
وفي وقت سابق أفاد المدعي العام الإسرائيلي أن الإبعاد يمكن أن يحصل فقط إذا تأكد أن أقارب الانتحاريين كانوا شجعوهم أو شاركوا بشكل مباشر في هجمات إرهابية.

- أعلنت جمعية الهلال الأحمر الإماراتية أنها تستعد اليوم لتوقيع اتفاق على تقديم سبعة وعشرين مليون دولار لإعادة بناء وإصلاح ملاجئ وبنى تحتية في مخيم جنين في الضفة الغربية.
ومن المقرر أن توقع الجمعية في أبو ظبي اليوم، اتفاقا الذي أعلن عن التوصل إليه في نيويورك، مع الوكالة الدولية لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين.
وقد أعلنت الوكالة الدولية أن أكثر من أربعمائة عائلة فقدت مساكنها وأملاكها عندما هاجمت القوات الإسرائيلية المخيم في شهر نيسان بهدف القضاء على متشددين فلسطينيين.
كما قدرت أن ألفا وخمسمائة مأوى في المخيم قد تضررت. ومن المؤمل أن تستخدم المعونة المالية في إعادة بناء أربعمائة مسكن وإصلاح نظام إسالة الماء والصرف الصحي وشبكة الكهرباء والطرق والممرات. ويستغرق العمل بالمشروع سنتين.

- ذكر البرنامج الدولي للتنمية أنه سيمول كلفة ثلاثين معسكرا صيفيا للشباب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأوضح البرنامج أمس أن حوالي خمسة آلاف شاب فلسطيني سيتمكنون من المشاركة في هذه المعسكرات التي تستمر مدة شهرين.
وقال البرنامج إن إقامة هذه المعسكرات تهدف إلى استيعاب الشباب الفلسطيني من الشوارع خلال هذه الفترة الصعبة من الإغلاق العسكري للمناطق الفلسطينية المحتلة.
وتوفر المعسكرات فرصا للشباب لممارسة الرياضة والفنون والحرف ودراسة الطبيعة والبيئة.

- أعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن تسلل المتشددين الإسلاميين إلى الشطر الهندي من كشمير قد قلت نسبته لكن هناك حاجة لمزيد من العمل.
وكان سترو وصل إلى باكستان، في ثالث مهمة له خلال العام الجاري من أجل تهدئة التوتر بين الهند وباكستان بسبب كشمير.
وجاءت تصريحاته بعد محادثات أجراها مع وزير الدولة للشؤون الخارجية إنعام الحق. وترغب باكستان في إجراء مفاوضات مباشرة مع الهند من أجل التوصل إلى حل للنزاع حول كشمير، لكن مهمة سترو لم تحقق، كما يبدو، الكثير للتقدم نحو هذا الهدف.
الوزير البريطاني جاء باكستان قادما من الهند حيث أجرى أمس محادثات مع وزير الخارجية الهندي، ياشوانت سينها.
سترو قال أمس إنه سيبلغ باكستان ضرورة وضع حد نهائي لتسلل المسلحين المسلمين المرابطين في باكستان وعبورهم الحدود إلى داخل الشطر الهندي من كشمير. فيما تصر باكستان على أن هذا التسلل قد توقف.
وسيعود سترو إلى نيودلهي مساء اليوم لعقد المزيد من المحادثات مع نظيره الهندي ياشوانت سينها قبل مغادرته إلى لندن.

- ذكرت صحف طهران اليوم السبت أن محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الإيراني محمد خاتمي أعيد انتخابه على رأس جبهة المشاركة الحزب الإصلاحي الرئيسي في إيران.
وأوردت صحيفة همبستكي (أي التضامن) أن محمد رضا خاتمي أعيد انتخابه أمينا عام للسنتين المقبلتين بغالبية 90 في المائة من الأصوات خلال اجتماع للمجلس المركزي للحزب انتهى مساء الجمعة. وبحث الاجتماع الذي جمع 290 مندوبا في وضع "خطط عمل" للحزب في إطار الاستحقاقات الانتخابية في السنوات الثلاث الأخيرة لولاية الرئيس خاتمي الأخيرة بحسب الصحافة.
يذكر أن جبهة المشاركة أسست في العام 1998 بعد تزايد الضغط الذي يمارسه المتشددون ضد الإصلاحيين.

- في كابل بدأت اليوم القوة الدولية لحفظ السلام تدريب حرس خاص أفغاني لحماية الرئيس حامد كرزاي وغيره من كبار المسؤولين وذلك بعد قتل عضوين بارزين في الحكومة خلال الشهور الستة الماضية.
الميجور التركي، مراد بيك غوليج، الناطق باسم القوة الدولية للمساعدة الأمنية أفاد بأن تدريب الوجبة الأولى من الحرس الخاص، وعدد المشاركين فيها مائتان وأربعون، يستمر حتى أواسط آب القادم.
وجاء قرار تدريب حرس خاص جديد في أفغانستان على يد خبراء أتراك بعد حادث اغتيال نائب الرئيس عبد القادر، الذي قتل في وقت سابق من الشهر الجاري أثناء مغادرته مبنى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وفي شهر شباط الماضي قتل في مطار كابل وفي ظروف غامضة وزير الطيران المدني عبد الرحمن.

- أعربت إسبانيا اليوم عن الأمل في وضع نهاية سريعة للنزاع مع المغرب في شأن جزيرة غير مأهولة تقع بالقرب من الشواطئ المغربية.
ناطق باسم الحكومة الإسبانية ابلغ المراسلين أن مدريد تأمل في التوصل إلى اتفاق قريب في أعقاب النشاط الدبلوماسي الذي مارسه عبر الهاتف وزير الخارجية الأميركي، كولن باول.
فقد أعلنت الولايات المتحدة أن باول تحدث عدة مرات مع كل من الملك المغربي محمد السادس ووزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاسيو.
يذكر أن قوات إسبانية استولت يوم الأربعاء الماضي على الجزيرة التي تسمى ليلى باللغة العربية وطردت حفنة من أفراد القوات المغربية نزلوا إلى الجزيرة في الحادي عشر من الشهر الجاري.
وقد أفيد بأن الوزير باول بذل جهودا كبيرة من أجل تقريب وجهات نظر الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق على إعادة الجزيرة إلى الوضع الذي كانت عليه قبيل اندلاع النزاع.

- طلبت جماعة فلسطينية تهتم بحقوق الإنسان من المحكمة العليا في إسرائيل منع أي إبعاد قسري لأقارب المتشددين الفلسطينيين.
المحامي، خضير شكيرات، رئيس جمعية القانون، وهي جماعة حقوق إنسان، قال إنه تقدم أمس بطلب إلى المحكمة بهذا الخصوص كإجراء وقائي بعدما اعتقلت إسرائيل أمس واحدا وعشرينا فلسطينيا من أقارب متشددين مشتبه فيهم وأعلنت أنها تدرس إبعادهم مع آخرين. ورأى شكيرات أن عملية الإبعاد تعد خرقا للقانون الدولي.
وفي وقت سابق أفاد المدعي العام الإسرائيلي أن الإبعاد يمكن أن يحصل فقط إذا تأكد أن أقارب الانتحاريين كانوا شجعوهم أو شاركوا بشكل مباشر في هجمات إرهابية.
وقد تعرضت الفكرة لانتقادات جماعات غربية لحقوق الإنسان ووزارة الخارجية الأميركية والأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، الذي قال إنها تمثل عقابا جماعيا للفلسطينيين.
في غضون ذلك ذكرت التقارير أن وزير الخارجية الإسرائيلي، شيمون بيريز، وكبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، قد يجتمعان اليوم لمناقشة سبل تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين في المناطق المحتلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG