روابط للدخول

العراق يلوح بدفع ديون سوفياتية سابقة عليه / الفلسطينيون يساندون العراق ضد الولايات المتحدة


- صرح السفير العراقي في موسكو اليوم الجمعة بأن العراق ستدفع ما عليها من ديون ضخمة تعود للمرحلة السوفياتية إذا قامت الأمم المتحدة برفع العقوبات عن العراق. - قالت صحيفة العراق أن الأسئلة التسعة عشر التي قام وزير الخارجية العراقي بتوجيهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان هي أسئلة تتصف بالدقة والمشروعية. - أشار استطلاع للرأي أجري في شهر آذار من قبل المركز الفلسطيني للرأي العام ولم ينشر في حينها بسبب الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أشار إلى أن ما يقرب من الثمانين في المئة من الفلسطينيين يعتقدون بأن عليهم مساندة العراق كما فعلوا إبان حرب الخليج عام 91، إذا قامت الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضده.

- صرح السفير العراقي في موسكو اليوم الجمعة بأن العراق ستدفع ما عليها من ديون ضخمة تعود للمرحلة السوفيتية، إذا قامت الأمم المتحدة برفع العقوبات عن العراق. جاء هذا في تعليقات أدلى بها السفير عباس خلف، ونقلتها وكالة فرانس بريس عن إذاعة أيكو الروسية.

- قالت صحيفة العراق إن الأسئلة التسعة عشر التي قام وزير الخارجية العراقي ناجي صبري بتوجيهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في شهر آذار الماضي هي أسئلة تتصف بالدقة والمشروعية، وأن العراق لا يرى أملا في نجاح الحوار بينه وبين المنظمة الدولية طالما بقي مجلس الأمن رافضا الإجابة عن تلك الأسئلة.

- أشار استطلاع للرأي أجري في شهر آذار من قبل المركز الفلسطيني للرأي العام، ولم ينشر في حينها بسبب الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين - أشار إلى أن ما يقرب من الثمانين في المائة من الفلسطينيين يعتقدون بأن عليهم مساندة العراق كما فعلوا إبان حرب الخليج عام 1991، إذا قامت الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضده - بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبريس.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن الإذاعة العراقية أن خمسة قد قتلوا، وأصيب سبعة عشر آخرين بجراح في غارة قامت بها الطائرات الحربية الأميركية على جنوب العراق ليلة أمس. وذكرت الإذاعة بأن القصف طال منطقة سكنية في محافظة الديوانية.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن وكالة الأنباء العراقية أن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري بدأ اليوم زيارة للجزائر لمدة ثلاثة أيام، وأنه أعلن بأن البلدين في حاجة إلى أجراء مشاورات متواصلة في جميع الميادين. وتأتي زيارة صبري بناءا على دعوة تلقاها من نظيره الجزائري عبد العزيز بلخادم الذي زار بغداد في شهر نيسان الماضي. وأشار صبري لدى وصوله مطار الجزائر إلى متانة وخصوصية العلاقات بين العراق والجزائر.

- تنظر المحاكم الفرنسية ولأول مرة بعد مرور ما يزيد على عشرة أعوام على انتهاء حرب الخليج - تنظر في ما إذا كان الجنود من الفرنسيين الذين عانوا من أعراض ما سمي بمرض حرب الخليج، ضحية الإهمال. وقد تقدمت هيئات مدنية بالنيابة عن عدد من الجنود الفرنسيين بطلبات للبدء في تحقيق حول الموضوع.

- حمل العراق بشدة على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، إذ اتهمته صحيفة الثورة الناطقة بلسان الحزب الحاكم في العراق، بالانحطاط الأخلاقي لترديده أصداء التهديدات الأميركية بالحرب ضد العراق – بحسب تعبير الصحيفة.
وكالة اسوشيتيدبريس التي أوردت النبأ نقلت عن الصحيفة قولها بأن بلير على ما يبدو وصل إلى مستوى من الانحطاط الأخلاقي جعله لا يبرر التبعية التامة لبوش فحسب، وإنما يسوق المبررات لتضليل الرأي العام البريطاني والكذب عليه - على حد قول الصحيفة.

- ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن وزارة الدفاع البريطانية تخطط لإجراء تعبئة عامة لقوات احتياطية أساسية بدءا من شهر أيلول المقبل وتأتي هذه الخطوة لمضاعفة التحضيرات من أجل مهاجمة العراق. ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية أن لكل وزارة حكومية خططا للطوارئ رافضا التعليق على ما إذا كانت بريطانيا تعتزم الاشتراك مع الولايات المتحدة في الهجوم على العراق.

- قدم السيناتور الأميركي، آرلن سبيكتر، يوم أمس مشروع قرار يؤكد سلطة الكونغرس على إعلان الحرب ويدعو الأعضاء إلى الحوار والتصويت، على أن يوافق الكونغرس قبل القيام بأي عمل عسكري ضد العراق.
وقال السيناتور سبيكتر إن هناك حاجة لأن يعرف الرأي العام الأميركي القضايا المتعلقة باستخدام القوة العسكرية ضد العراق. وأوضح أنه إذا منح الكونغرس صلاحية استخدام القوة العسكرية، فإن المجتمع الدولي سيعرف تماما أن قرار الحرب لم يأت من رجل واحد حتى وإن كان رئيس الولايات المتحدة.

- أفاد مراسل الإذاعة في أربيل أن زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ندد بالاعتداء الذي وقع على مراقد شيوخ الطريقة النقشبندية. هذا وقد عم الاستنكار لهذا العمل جميع مناطق كردستان.
من جانب آخر، ذكر مراسل الإذاعة في دهوك أن الحكومة العراقية تقوم باتخاذ إجراءات أمنية مشددة، في نقاط التفتيش بين الموصل ودهوك.

- صرح ناجي صبري أمس بأن تقدما قد حصل خلال الجولة الأخيرة من المحادثات التي أجراها أخيرا في فيينا مع الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، لكنه جدد اتهامه الولايات المتحدة بأنها أضعفت المفاوضات بتحويل مسارها تجاه استئناف عمليات التفتيش عن الأسلحة في العراق.

- أفادت تقارير وكالات الأنباء أن رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، حذر اليوم الجمعة من أن تؤدي الحملة العسكرية الأميركية لإسقاط الرئيس العراقي صدام حسين إلى إثارة غضب المسلمين وزيادة حقدهم على واشنطن.وأعرب مهاتير في ندوة دولية يعقدها رجال دين مسلمون في كوالا لامبور عن اعتقاده بأنه لا يحق للحكومات الأخرى، مهما بلغت قوتها وسلطتها، تغيير حكومة بلد آخر.وقال المسؤول الماليزي، الذي يعد من القادة المسلمين المعتدلين، إن العراقيين الأبرياء وليس السياسيين، هم الذين سيعانون من نتائج العمل العسكري ضد بلادهم.

- أعرب أمس وزير الخارجية التركي عن تحفظات حيال هجوم عسكري محتمل ضد العراق ورأى أنه يمكن أن يضر ببلاده التي تسعى إلى الخروج من أزمتها الاقتصادية، إضافة إلى مخاوف من احتمالات إقامة كيان كردي مستقل في شمال العراق. وشدد الوزير التركي على أهمية ضمان وحدة الأراضي العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG