روابط للدخول

محادثات أميركية تركية في أنقرة / قلق روسي من ضرب العراق


- أجرى مساعد وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز اليوم الثلاثاء محادثات مع المسؤولين الأتراك في أنقرة حول عملية عسكرية محتملة ضد العراق. - دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء إلى ضرورة التحرك في عمل وقائي ضد العراق وترسانة أسلحته للدمار الشامل. - عبر وزير الدفاع الروسي سيركي ايفانوف اليوم الثلاثاء، عن قلق موسكو من التهديدات الأميركية لنظام الرئيس صدام حسين.

- أجرى مساعد وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز اليوم الثلاثاء محادثات مع المسؤولين الأتراك في أنقرة حول عملية عسكرية محتملة ضد العراق.
وقد أعلن وولفويتز إثر لقائه مع رئيس الوزراء التركي بولند اجاويد أن لتركيا مصالح مهمة ومشروعة بشأن كل ما يجري في العراق. كما جدد وولفويتز معارضته لقيام دولة كردية في شمال العراق.
وفي هذا السياق، أشارت وكالات الأنباء، إلى لدى تركيا تحفظات على التدخل العسكري ضد العراق، خصوصا وأنها مــنيت بخسائر اقتصادية كبيرة، بسبب العقوبات الدولية، المفروضة على العراق.

- دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء إلى ضرورة التحرك في عمل وقائي ضد العراق وترسانة أسلحته للدمار الشامل، مؤكدا في الوقت ذاته، انه لم يتم بعد اتخاذ أي قرار بخصوص تدخل عسكري محتمل في هذا البلد.
بلير أكد أيضا أن الرئيس صدام حسين ما زال يسعى إلى تطوير أسلحة الدمار الشامل، التي اعتبرها أنها تشكل تهديدا كبيرا على العالم.
وقال بلير أمام مسؤولي اللجان البرلمانية في مجلس العموم البريطاني، انه إذا اتضح خطر ما فيجب علينا أن نواجهه قبل أن يتجسد. معتبرا ذلك من أهم الدروس التي يجب استخلاصها من أحداث الحادي عشر من أيلول.

- عبر وزير الدفاع الروسي سيركي ايفانوف اليوم الثلاثاء، عن قلق موسكو من التهديدات الأميركية لنظام الرئيس صدام حسين.
ايفانوف أضاف أيضا، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني، جيف هون، عقد في مدينة سان بطرسبورغ، أن بلاده لا توافق على أي عمل عسكري أحادى الجانب ضد العراق، وبدون قرار من الأمم المتحدة.
الوزير الروسي، أكد أيضا لا علاقة لموسكو، بأي استعدادات تتخذ في إطار احتمال توجيه ضربة عسكرية إلى العراق.

- أكد وزير الدفاع البحريني اللواء الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة معارضة بلاده لأي ضربة عسكرية ضد العراق. جاء ذلك في حديث أجرته صحيفة الأيام البحرينية، مع الشيخ خليفة، الذي أضاف أن البحرين، تقف مع وحدة العراق أرضا وشعبا، وأنها ترى أن الشعب العراقي هو وحده القادر على تحديد مصيره، في أشارت إلى وقوف البحرين ضد أي عملية تدخل خارجي في الشأن العراقي.

- أفاد تقرير لوكالة فرانس بريس من واشنطن، أن وزير الدفاع الأميركي، دونالد رامسفيلد، أمر في وقت متأخر من يوم أمس بتحديث جميع خطط الحرب الطارئة بما فيها إمكانية القيام بعمل عسكري ضد العراق.
وقد رفض الوزير رامسفيلد إعطاء تفصيلات عن الخطط، وعما إذا كان الرئيس جورج بوش، قد قرر أن يكون تغيير النظام العراقي عبر الوسائل العسكرية، مؤكدا أن هذه الأمور تبقى سرية طالما أنها تتعلق بخطط حربية.

- على صعيد ذي صلة ذكر تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس أن منتجي الأسلحة الأميركيين ضاعفوا من إنتاجهم وخاصة القذائف الموجهة بأشعة الليزر، والقذائف التي توجه عبر الأقمار الاصطناعية.
الوكالة أوضحت أيضا، إن قسما من هذه الأسلحة سيعوض ما فـــقد في أفغانستان، لكن السبب الآخر لزيادة الإنتاج هو الإعداد لعمل عسكري محتمل ضد العراق يهدف إلى إسقاط نظام الرئيس صدام حسين، حسب ما أفادت به وكالة اسوشيتدبرس للأنباء.

- أكد الرئيس صدام حسين في حديث نشرته صحيفة الشرق القطرية اليوم الثلاثاء أن العراق يريد أن يفتح صفحة جديدة في تاريخ علاقاته العربية العربية.
وقال الرئيس العراقي إن بلاده نفذت كل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالكويت، لكن الأجنبي، لا يسمح للامة العربية، بلم جراحها والسمو فوق الخلافات، حسب قول الرئيس العراقي.

- نقل تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس عن جون روسا جي آر وهو جنرال أميركي كبير يعمل نائبا لرئيس العمليات في قيادة الأركان المشتركة، قوله أمس إن العراق صعد من تعرضه لطيران التحالف في منطقتي الحظر الجوي، وهو الآن يتصدى للطائرات التي تقوم بالدوريات العادية بشكل مماثل لما كان عليه قبل الحادي عشر من أيلول.
وقد نقل تقرير لوكالة فرانس بريس عن ناطق عسكري عراقي الاثنين أن عراقيا قتل وأصيب ستة آخرون في غارات شنتها يوم الأحد طائرات أميركية وبريطانية على أهداف مدنية في جنوب البلاد.
وقد نقل تقرير لوكالة أسيوشيتدبريس عن وزارة الشؤون الخارجية الروسية أن موسكو أعربت عن قلقها من التقارير التي تحدثت عن زيادة العمليات الأميركية والبريطانية في منطقتي حظر الطيران في شمال العراق وجنوبه.

على صلة

XS
SM
MD
LG