روابط للدخول

المغرب يرفض سحب قواته من جزيرة ليلى / تفاؤل حذر في الشرق الأوسط


- أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قناعتها بالمؤتمر الذي عقده في لندن نهاية الأسبوع المنصرم معارضون عراقيون. - أعلن المغرب اليوم انه لن يذعن للطلب الإسباني الخاص بسحب قواته من جزيرة متنازع عليها تقع بالقرب من مضيق جبل طارق. - أعرب اليوم الرئيس المصري، حسني مبارك، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامن بن أليعيزر، بعد محادثاتهما في القاهرة عن تفاؤل حذر في شان إمكان حصول تقدم في الشرق الأوسط.

تفاصيل الأنباء..

- أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن قناعتها بالمؤتمر الذي عقده في لندن نهاية الأسبوع المنصرم معارضون عراقيون.
وهدف المؤتمر، الذي شارك فيه ضباط عراقيون سابقون، إلى دراسة سبل إقامة حكومة ديمقراطية في العراق. كما أوفدت الخارجية مراقبين لحضور المؤتمر.الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر قال اليوم إن الولايات المتحدة لا تزال على تعهدها في شأن إقامة حكومة ديمقراطية في بغداد. يذكر أن للإدارة الأميركية سياسة طويلة الأمد تجاه تغيير النظام في العراق وإنهاء حكم الرئيس صدام حسين.

- وفي تطور آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية اليوم أن الطائرات الحربية الأميركية قصفت أمس في العراق وحدة رادار متنقل ترتبط بقاعدة صواريخ أرض جو. وهو ثاني هجوم خلال يومين متتاليين.

- أعلن المغرب اليوم انه لن يذعن للطلب الإسباني الخاص بسحب قواته من جزيرة متنازع عليها تقع بالقرب من مضيق جبل طارق. وقال وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى إن بلاده ستستخدم جميع الطرق الدبلوماسية لحل النزاع مع إسبانيا. وهو أول تعليق رسمي من وزارة الشؤون الخارجية في المغرب منذ احتلت قوات مغربية الأسبوع الماضي جزيرة ليلى غير المأهولة بالسكان.
من ناحيته، أعلن رئيس الوزراء الإسباني، خوزيه ماريا أزنار، أن مدريد لن تتسامح في شأن وجود قوات مغربية على جزيرة غير مسكونة يدعي كل من البلدين عائديتها إليه.
وأبلغ أزنار البرلمان أن أسبانيا ستكثف من جهودها الدبلوماسية بهدف إقناع المغرب بسحب عشرات من قواته التي نشرها الخميس على جزيرة ليلى المواجهة لمقاطعة أسبانية تقع قبالة شواطئ شمال أفريقيا.
من ناحيته هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية على المغرب ما لم يسحب قواته من الجزيرة فيما أعلنت الجامعة العربية مساندتها للمغرب في ادعاء السيادة على الجزيرة.

- أعرب اليوم الرئيس المصري، حسني مبارك، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بنيامن بن أليعيزر، بعد محادثاتهما في القاهرة عن تفاؤل حذر في شان إمكان حصول تقدم في الشرق الأوسط.
مبارك قال إن بلاده تستطيع أن تجد طريقة للعمل مع إسرائيل حتى لو كان على خلاف مع محاولة إسرائيل تهميش الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات.
لكن بن أليعيزر أوحى بأن مبارك خفف من موقفه في شأن عرفات ورأى أن من الأفضل البحث عن قائد فلسطيني جديد. وشدد على أن من مصلحة إسرائيل التوصل إلى حل إجمالي.
وتأتي محادثات الجانبين قبيل اجتماع تعقده غدا في نيويورك الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.
ومن المؤمل أن تركز الرباعية على رؤية الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، لتسوية نهائية تشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

- أعلن اليوم الناطق باسم رئيس البرلمان التركي، عمر أزكي، أن البرلمان سيعقد جلسة استثنائية في الأول من أيلول المقبل. وقبل ذلك صرح رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، الذي يواجه انشقاقا مستمرا في حزبه، انه ربما يستقيل قبل أن يفقد ائتلافه الحاكم غالبيته البرلمانية.
كما أعلن إجيفيت في حديث نشرته اليوم صحيفة مليت انه سيتخلى عن منصبه إذا استقال وزير الاقتصاد كمال درويش.
يشار إلى أن سبعة وزراء وحوالي أربعين نائبا من أعضاء حزبه استقالوا بسبب رفضه التخلي عن منصبه.. وقد أدت الانشقاقات إلى تقليل الغالبية التابعة للائتلاف الحكومي بمقدار اثني عشر مقعدا.
يذكر أن درويش، الذي يعد مصمم الإصلاح الاقتصادي التركي بعد الأزمة التي ألمت به العام الماضي، قدم استقالته الأسبوع الماضي لكن الرئيس التركي أقنعه بالعدول عنها.

- أعلن نائب وزير الدفاع الأميركي، بول وولفوتز، أن الحملة العسكرية الأميركية في أفغانستان قد تستغرق سنوات بسبب أن نصف قادة طالبان والقاعدة لا زالوا سالمين.
وفي حديث أدلى به للقوات الأميركية في قاعدة باغرام الجوية، خارج كابل، حيا، وولفوتز، ما وصفها بالإنجازات الرائعة التي حققتها الحملة بقيادة الولايات المتحدة. إلا أنه أشار إلى أن نصف قادة حركة طالبان وتنظيم القاعدة قد تم القضاء عليهم فيما يصعب العثور على الباقين.
المسؤول الأميركي أوضح أن الحملة الأميركية في أفغانستان ستستمر طويلا.
ومن المقرر أن يجري وولفوتز في وقت لاحق اليوم محادثات مع، حامد كرزي، رئيس الحكومة الانتقالية في أفغانستان، ومن المؤمل أن يناقش معه العمليات العسكرية الأميركية وتدريب الجيش الوطني الأفغاني والقوة الدولية لحفظ السلام في كابل.

- دان اليوم البرلمان الهندي المجزرة التي ارتكبت في كشمير نهاية الأسبوع المنصرم وراح ضحيتها سبعة وعشرون هندوسيا وأعرب عن تضامنه مع الضحايا.
وزير الخارجية الهندي قال أمس إن الهجوم نفذ بإيحاء من باكستان على حد تعبيره. فيما سترد الحكومة على الحادث غدا.
ونقل شهود عيان أن ثمانية إلى عشرة أشخاص قذفوا قنابل يدوية وفتحوا النار يوم السبت في حي فقير في جامو. ولم تعلن أية جماعة مسئوليتها عن الهجوم.
هذا وقد أغلقت صباح اليوم المحلات في المدينة أبوابها في إضراب دعت جماعات هندوسية احتجاجا على الهجوم.

- صرح رئيس الوزراء التركي، بلند إجيفيت، الذي يواجه انشقاقا مستمرا في حزبه، بأنه قد يستقيل قبل أن تفقد حكومته الغالبية في البرلمان.
وجاء في تصريح لإجيفيت نشرته صحيفة مليت في عددها الصادر اليوم أنه سيستقيل إذا قدم وزير الاقتصاد كمال درويش استقالته.
ويرفض إجيفيت البالغ من العمر سبعة وسبعين عاما والمتوقف عن العمل معظم الشهرين الماضيين بسبب المرض، يرفض الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة.
يشار إلى أن سبعة وزراء وحوالي أربعين نائبا من أعضاء حزبه استقالوا بسبب رفضه التخلي عن منصبه. وقد أدت الانشقاقات إلى تقليل الغالبية التابعة للائتلاف الحكومي بمقدار اثني عشر مقعدا.
يذكر أن درويش، الذي يعد مصمم الإصلاح الاقتصادي التركي بعد الأزمة التي ألمت به العام الماضي، قدم استقالته الأسبوع الماضي لكن الرئيس التركي أقنعه بالعدول عنها.

- أصدر قاض باكستاني أحكاما بإدانة أربعة متشددين إسلاميين لاختطافهم وقتلهم الصحفي الأميركي، دانيل بيرل.
وقد حكم القاضي اليوم بإعدام البريطاني المولد أحمد عمر سيد شيخ وعلى كل من الثلاثة الآخرين بالحبس مدة خمسة وعشرين عاما.
وكان بيرل يعمل على موضوع حول التطرف الإسلامي لصحيفة وول ستريت جورنال عندما خطف في شهر كانون الثاني. ولم يعثر عليه أبدا، لكن شريطا مصورا مسجلا وزع بعد شهر من الحادث اظهر الصحفي الأميركي مقتولا.
وقد أدت المحاكمة إلى غضب المتشددين الإسلاميين على الحكومة الباكستانية التي اتخذت إجراءات أمنية مشددة عند سجن حيدر آباد حيث أعلن قرار المحكمة.
هذا وقد أعلن محامو الشيخ عمر أن المحكومين الربعة سيستأنفون القرار.

- أعلن رئيس الوزراء الإسباني، خوزيه ماريا أزنار، أن مدريد لن تتسامح في شأن وجود قوات مغربية على جزيرة غير مسكونة يدعي كل من البلدين عائديتها إليه.
وأبلغ أزنار البرلمان أن أسبانيا ستكثف من جهودها الدبلوماسية بهدف إقناع المغرب بسحب عشرات من قواته التي نشرها الخميس على جزيرة ليلى المواجهة لمقاطعة أسبانية تقع قبالة شواطئ شمال أفريقيا.
ويقول المغرب إنه يريد إقامة موقعا متقدما لمواجهة الإرهاب وتهريب الأشخاص عبر مضيق جبل طارق.
وقد نشرت أسبانيا اليوم المزيد من سفنها الحربية لحماية جزيرة ليلى. وأعلنت مدريد أنها ستستخدم الوسائل الدبلوماسية فقط لإقناع الرباط بسحب قواتها.
من ناحيته هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات اقتصادية على المغرب ما لم يسحب قواته من الجزيرة فيما أعلنت الجامعة العربية مساندتها للمغرب في ادعاء السيادة على الجزيرة.

- أعلنت اليوم الحكومة الأوكرانية أنها ستقوي رقابة الدولة على مبيعات الأسلحة والمعدات العسكرية.
وقالت الحكومة إنها ستطرح شروطا اشد للعمل في بعض قطاعات الصناعة العسكرية كما ستشدد الرقابة على المفاوضات.
وبموجب القوانين الجديدة، يجب على المشتري ضمان عدم إعادة تصدير الأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية إلى خارج البلاد دون إذن خطي من الحكومة.
وقد تبنت الحكومة هذا القرار في أعقاب اتهامات جديدة بان العراق يرتب علاقاته مع أوكرانيا من أجل السعي إلى بناء ترسانته من الأسلحة.

- وصل اليوم إلى مصر، وزير الدفاع الإسرائيلي وأجرى محادثات مع الرئيس المصري في ظل جهود إسرائيلية لعزل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.
وصرح مسؤول إسرائيلي بارز بأن محادثات وزير الدفاع، بنيامن بن أليعيزر، مع الرئيس حسني مبارك كانت جزء من محاولة إسرائيل إقناع المجتمع الدولي، بما فيه العالم العربي، بأن على عرفات الابتعاد عن القيادة الفلسطينية قبل إمكان استئناف عملية السلام.
من ناحيته رأى مبارك في مقابلة نشرت اليوم أن تهميش عرفات يعتبر خطأ كبيرا لأنه الوحيد بين الفلسطينيين الذي يستطيع تأمين السلام مع إسرائيل.
وتأتي محادثات الجانبين قبيل اجتماع تعقده غدا في نيويورك الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا.
ومن المؤمل أن تركز الرباعية على رؤية الرئيس الأميركي، جورج دبليو بوش، لتسوية نهائية تشمل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG