روابط للدخول

أرشيف للنتاجات الفنية التي أصدرها العراقيون في المنفى / حفلة فنية ساهرة في الملتقى الثاني للمرأة والكتابة


- مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر يعرض لتفاصيل زيارة الشاعر الكردي شيركو بيكس إلى لندن. - معرض للكتاب في دهوك تقيمه دار المدى. - نقلت الصحف والتقارير الثقافية أن غاليري آرك ARK في لندن يعتزم تأسيس مكتبة - أرشيف لمختلف أنواع الكتب والمطبوعات والنتاجات الفنية التي أصدرها العراقيون في المنفى. - في إطار الملتقى الثاني للمرأة والكتابة الذي نظمه أخيرا اتحاد كتاب المغرب أحيت كل من الفنانة العراقية ساهرة حسين والمغربية سمية سحنون حفلا فنيا ساهرا على شرف الكاتبات العربيات والأوروبيات والمغربيات المشاركات في هذه الملتقى. - عن دار الجمل في ألمانيا صدر كتاب (الشخصية المحمدية) للشاعر العراقي الراحل معروف الرصافي. - للشاعر العراقي نبيل ياسين، صدرت مجموعة شعرية جديدة بعنوان «صهيل في غرفة» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر، والديوان قصيدة واحدة طويلة في 127 صفحة من الحجم المتوسط. - بصدور القاموس الثالث من سلسلة المعجم العربي المعاصر يكون المعجمي والمؤرخ العراقي الراحل هادي العلوي قد حقق جزءا مهما من حلمه اللغوي الكبير ولكن تشاء الأقدار أن يتم ذلك بعد وفاته. - جمعية الثقافة الكلدانية تبدأ موسمها الصيفي.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

في مقابلة أجرتها معه صحيفة الشرق الأوسط اللندنية قال الشاعر الكردي شيركو بيكس: إن هناك شرخا كبيرا في حريتنا وأضاف وزير الثقافة السابق في الحكومة الكردية بكردستان أن واقع التجزئة القومية أدى إلى تجزئة ثقافية .
وفي جانب آخر من المقابلة رأى الشاعر أن الحداثة الشعرية الأولى في الشعر الكردي، تعود إلى ما بين الحربين العالميتين بتأثير من الموجات الحداثوية الأدبية التي أتت عن طريق تركيا الملاصقة لأوروبا، ثم انتقلت إلى المناطق الأبعد.
ولفت إلى ميزة ينبغي الإشارة إليها في شعراء الحداثة الأوائل من أمثال شيخ نوري وشيخ صالح وكوران، وهي إجادتهم للغات عديدة كالعربية والفارسية والتركية، بالإضافة إلى تمكن كوران من الإنجليزية التي مكنته من الاطلاع على الشعر الرومانسي الإنجليزي، ونتيجة لهذه التأثيرات، وبحثه الدؤوب قام بنقلة مهمة في الشعر الكردي.
ويعتقد الشاعر بيكس أن التجديد في الشعر لا يحصل إلا بعد التجديد في الفكر والرؤية، والشعر يذبل حين تكون له حديقة واحدة.وقال يجب أن ننتقل من مكان إلى آخر، ومن حديقة إلى أخرى، ومن فضاء إلى آخر. التجريب يلون المنجز، وشخصيا لم أتوقف عند محطة واحدة، وعملت على التنقل وتجربة أساليب مختلفة في كتابة الشعر.
حديث الشاعر الكردي مع الصحيفة جاء خلال زيارته الأخيرة إلى لندن، وهي زيارة يعرض لتفاصيلها مراسلنا في السليمانية سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

معرض للكتاب في دهوك تقيمه دار المدى..
(رسالة دهوك)

--- فاصل ---

أخبار ثقافية..

--- فاصل ---

نقلت الصحف والتقارير الثقافية أن غاليري آرك ARK في لندن يعتزم تأسيس مكتبة ـ أرشيف لمختلف أنواع الكتب والمطبوعات والنتاجات الفنية التي أصدرها العراقيون في المنفى بما فيها الكتالوغات وألبومات الفنون التشكيلية وأشرطة وأقراص التسجيل وغيرها، وذلك تقديرا منا للحاجة الماسة لمثل هذا المشروع حيث لا يخفى على أحد غنى إنتاج العراقيين الثقافي والفني وسعته وتبعثره في ذات الوقت في أماكن شتى من العالم والحاجة إلى حفظه في مكان واحد لكي يصبح مرجعا في متناول الجميع من باحثين ودارسين وقراء وأرشيفا يحفظ هذا الجزء الهام من ثقافتنا وتاريخنا من الضياع.
وتوجه الغاليري بالنداء للعراقيين وغير العراقيين من الكتاب والفنانين والقراء أن يرسلوا له نسخا من مطبوعاتهم وإصداراتهم أو ما يقع تحت أيديهم من نتاجات غيرهم لكي يتسنى المباشرة بتأسيس المكتبة المنتظرة والتي سيكون مكانها غاليري ارك.

--- فاصل ---

في إطار الملتقى الثاني للمرأة والكتابة الذي نظمه أخيرا اتحاد كتاب المغرب بتعاون مع جهة دكالة عبدة بمدينة آسفي أحيت كل من الفنانة العراقية ساهرة حسين والمغربية سمية سحنون رفقة فرقة «أمل للنغم الأصيل» بآسفي حفلا فنيا ساهرا على شرف الكاتبات العربيات والأوروبيات والمغربيات المشاركات في هذه الملتقى.
وقد أدت الفنانة العراقية ساهرة حسين مجموعة من الأغاني التي تعود الى التراث الفني العراقي الأصيل.
وأدت الفنانة المغربية سمية سحنون بعضا من الأغاني المغربية لكل من الفنانين: عبد الوهاب الدكالي عبد الهادي بلخياط وآخرين.

--- فاصل ---

عدد جديد من مجلة المسلة والتفصيلات من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(رسالة عمان)

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
عن دار الجمل في ألمانيا صدر كتاب (الشخصية المحمدية) للشاعر العراقي الراحل معروف الرصافي. ويعتبر أهم كتاب وضعه في حياته، كما يؤكد قاسم الخياط في تقديمه ديوان الرصافي. لكن هذا الكتاب لم يُنشر في حياة الرصافي ولا بعد وفاته عام 1945، شأنه شأن الكثير من مؤلفاته الأخرى التي بقيت مخطوطة لانعدام الاهتمام بآثار المؤلفين في العالم العربي. وعلى رغم أن المجمع العلمي العراقي يحتفظ بنسخة مصوّرة من المخطوطة إلا انه ولأسباب مجهولة لم يهتم بنشرها، مع انه نشر مئات الكتب.

--- فاصل ---

للشاعر العراقي نبيل ياسين، صدرت مجموعة شعرية جديدة بعنوان «صهيل في غرفة» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر، والديوان قصيدة واحدة طويلة في 127 صفحة من الحجم المتوسط.
وكان الشاعر قد اصدر من قبل «البكاء على مسلة الأحزان» 1969، و«الشعراء يهجون الملوك» 1978، و«قصيدتان» 1981، و«أحلام شاقة» 1988، و«الاخوة ياسين» 1994.
كما اصدر دراستين هما «الأصول الاجتماعية والفكرية للتيارات الدينية المعاصرة»، و«التاريخ المحرم: قراءة في الفكر السياسي العربي ـ العراقي نموذجا» 1998، وله في أدب الأطفال «الوردة قالت للعصفور» شعر، و«بيت الأصدقاء الكبير» قصص.

--- فاصل ---

بصدور القاموس الثالث من سلسلة المعجم العربي المعاصر يكون المعجمي والمؤرخ العراقي الراحل هادي العلوي قد حقق جزءا مهما من حلمه اللغوي الكبير ولكن تشاء الأقدار أن يتم ذلك بعد وفاته. فالقاموس الجديد والخاص بالمصطلحات الصناعية والتكنولوجية هو واحد من عشرة قواميس كان الراحل ينوي تأليفها ضمن سلسلة المعجم العربي المعاصر وقد صدرت الطبعة الأولى من القاموس الأول من هذه السلسلة وعنوانه "قاموس الإنسان والمجتمع" سنة 1997 وصدر القاموس الثاني منها وعنوانه "قاموس الدولة والاقتصاد" في السنة نفسها.
يقع القاموس الثالث في 654 صفحة ويحتوي بالإضافة الى المقدمة والرموز والمختصرات وفواتح الاصطلاح قسمين. القسم الأول هو قاموس عربي عربي ويتوزع على ستة كتب ينقسم كل واحد منها على أبواب داخلية والقسم الثاني هو قاموس إنجليزي عربي يعالج موضوعي الميكانيا والنقل ويختتم بباب دعاه "فوات القاموس" يضم المواد التي لم تدرج في سياقها فمسرد القاموس.

--- فاصل ---

جمعية الثقافة الكلدانية تبدأ موسمها الصيفي..
(رسالة أربيل)

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.
XS
SM
MD
LG