روابط للدخول

كرزاي يتعهد باعتقال المسؤولين عن اغتيال أحد نوابه / إيجيفيت يرأس اجتماعا للحكومة التركية وسط اضطراب سياسي


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الرئيس الأفغاني الانتقالي يتعهد باعتقال المسلحين الذين اغتالوا أحد نوابه فيما يعلن ناطق عسكري أميركي أن إحدى المروحيات التي شاركت في القصف الجوي الخاطئ على قرية أفغانية نائية التقطت شريطا مصوّرا للحادث. - مسؤولون فلسطينيون وإسرائيليون يتفقون على مواصلة المحادثات بين الطرفين في مسعى لوقف العنف. - كوريا الشمالية تعلن عن قيام سفن كورية جنوبية بدخول مياهها الإقليمية. - (إيجيفيت) يرأس للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين اجتماعا للحكومة التركية وسط اضطراب سياسي يهدد بانقسام في الائتلاف الحاكم. - الرئيس الباكستاني (مشرف) يحدد يوم العاشر من تشرين الأول المقبل موعدا للانتخابات التشريعية في باكستان. - وزير الخارجية الأميركي (باول) يعلن عزمه على التوجه من جديد إلى الهند وباكستان لمواصلة مساعيه الرامية نحو تخفيف التوترات بين هاتين الدولتين.

تفاصيل الأنباء..

- تعهد الرئيس الأفغاني الانتقالي (حامد كرزاي) باعتقال ومعاقبة المسلحين الذين اغتالوا نائبَه (عبد القادر) في كابل يوم السبت الماضي. (كرزاي) وعَدَ بذلك في تصريحٍ أدلى به أمس.
الرئيس الأفغاني الانتقالي توجه إلى مدينة جلال آباد لتقديم التعازي إلى أفراد أسرة (عبد القادر). كما شارك في حفل التأبين الخاص الذي أقيم في الجامع الأبيض في المدينة.
وكان جثمان (عبد القادر) دُفن يوم الأحد الماضي في مدينة جلال آباد إثر مراسم خاصة حضرَها آلاف الأشخاص.

- على صعيد آخر، ذكر ناطق عسكري أميركي هو الرائد (غاري تولمان) أن المروحية العسكرية الأميركية التي شاركت في القصف الجوي الخاطئ على قرية أفغانية نائية قامت بتصوير الحادث.
الحكومة الأفغانية أعلنت أن طائراتٍ حربيةً أميركية قتلت ثمانية وأربعين شخصا وأصابت مائةً وسبعة عشر آخرين بجروح في الأول من تموز الحالي حينما قامت بغارة جوية خاطئة على حفل زفاف في القرية الواقعة في محافظة (أوروزغان) وسَطَ البلاد.
الرائد (تولمان) أضاف أن القائد العسكري الأميركي الجنرال (دان ماكنيل) اطّلع على الأشرطة المصورة لحادث القصف قبل إرسالها إلى مقر القيادة الأميركية الوسطى في فلوريدا.

- أُصيب جندي إسرائيلي بجروحٍ اليوم الأربعاء عند تعرض مجموعة من العسكريين لكمينٍ أثناء قيامهم بدورية روتينية على الطريق الذي يفصل قطاع غزة عن الحدود المصرية.
الإذاعة الإسرائيلية وصفت الجروح التي أصابت الجندي بأنها "متوسطة إلى خطيرة".
وقد وقع الحادث بعدما ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون) أمس أن المحادثات رفيعة المستوى التي أُجريت أخيرا مع فلسطينيين تشكل خطوة محتملة نحو تخفيف حدة العنف بين الطرفين.
(شارون) أدلى بهذا التصريح بعد يومين من المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الإسرائيلي (شيمون بيريز) مع مسؤولين فلسطينيين كبار، بينهم وزير الداخلية الفلسطيني الجديد عبد الرزاق اليحيى.
مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون ذكروا أن المحادثات هي ليست مفاوضاتُ سلام، مشيرين إلى عدم إحراز تقدمٍ كبير.
هذا وقد اتفق الطرفان على مواصلة الاجتماعات في محاولةٍ لوقف العنف.

- ذكرت حكومة كوريا الشمالية أن سفينتين حربيتين من كوريا الجنوبية دخلتا المياه الإقليمية اليوم الأربعاء، ووصفت الحادث بأنه "استفزاز متعمد".
لكن ناطقا باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية صرح بأن السفينتين كانتا تبحران في المياه الإقليمية التابعة لبلاده.
وأضاف الناطق أن وزير الدفاع الكوري الجنوبي (كيم دونغ-شين) كان على متن إحدى السفينتين في مياه البحر الأصفر للتحقيق في الموقع الذي شهد إغراق سفينة كورية جنوبية أثناء اشتباك بحري مع كوريا الشمالية في الشهر الماضي.
وكانت (سول) أعلنت أن أربعةً من البحارين الكوريين الجنوبيين لقوا مصرعهم فيما أصيب تسعة عشر آخرون بجروح في المعركة التي وقعت في التاسع والعشرين من حزيران الماضي إثر قيام سفن كورية شمالية بعبور الحدود البحرية وإطلاق النار على سفن كورية جنوبية.
(بيونغيانغ) أقرّت، من جهتها، بوقوع إصابات في تلك المواجهة البحرية المسلحة. لكنها لم تعلن مزيدا من التفاصيل.

- عقدت الحكومة التركية اجتماعا اليوم الأربعاء وسط اضطراب سياسي يهدد بانقسامٍ في الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء (بلند إيجيفيت).
الاجتماع الوزاري الذي عقد برئاسة (إيجيفيت) للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين انفضّ دون صدور بيان عن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة كما يطالب بعض السياسيين.
أربعة من أعضاء حكومة (أيجيفيت) على الأقل استقالوا من مناصبهم في الأسبوع الحالي فيما انشق عدد من نواب البرلمان عن حزب اليسار الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء.
ناطق باسم الحكومة صرح بأن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه اليوم الإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد الدولي وفق رزمة المساعدات الطارئة التي تبلغ ستة عشر مليار دولار.
يذكر أن (إيجيفيت) الذي يبلغ السابعة والسبعين أضطر منذ شهر أيار الماضي إلى الابتعاد عن ممارسة مهامه بشكل طبيعي بسبب الأمراض التي يعاني منها الأمر الذي أثار قلقا في شأن قدرته على إدارة البلاد. لكن رئيس الوزراء التركي أكد أنه لا يعتزم الاستقالة.
في غضون ذلك، أعلن أحد الأحزاب الرئيسية المشاركة في الائتلاف الحاكم وهو حزب العمل القومي اليميني، أعلن أنه جمعَ عددا كافيا من توقيعات النواب الذين يطالبون بعقد جلسة برلمانية طارئة لمناقشة إجراء انتخابات مبكرة.

- أعلن الرئيس الباكستاني (برفيز مشرف) أن انتخاباتٍ تشريعيةً ستجرى في البلاد يوم العاشر من تشرين الأول المقبل.
التلفزيون الرسمي في باكستان ذكر اليوم الأربعاء أن الانتخابات ستشمل اختيار نوابٍ للبرلمان إضافة إلى أعضاء المجالس التشريعية الإقليمية الأربعة في البلاد.
يذكر أن (مشرف) حلّ البرلمان حينما استولى على السلطة في انقلابٍ أبيض أطاح بالحكومة المدنية لرئيس الوزراء (نواز شريف) في تشرين الأول عام 1999.
وكانت المحكمة العليا في باكستان أمرَت (مشرف) بإجراء انتخابات تشريعية بحلول تشرين الأول عام 2002. ووافقَ الحاكم العسكري الباكستاني على هذا الأمر.

- ذكر وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) أنه يعتزم التوجه إلى الهند وباكستان في وقت لاحق من الشهر الحالي لمواصلة مساعيه الرامية نحو تخفيف التوترات بين هاتين الدولتين المتنازعتين في جنوب آسيا.
تصريح (باول) ورد في سياق الإفادة التي أدلى بها في واشنطن أمس أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي.
مسؤولون في إدارة بوش نوّهوا بجهود إسلام آباد في الحد من عمليات التسلل التي يقوم بها متطرفون يتخذون من باكستان مقرا إلى الجزء الهندي من أراضي كشمير المتنازع عليها.
لكن قادةً وضباطا عسكريين هنود ذكروا في الأسبوع الحالي أن عمليات التسلل ارتفعت من جديد بعد توقف قصير.
وأفيد بأن كشمير التي تخضع للإدارة الهندية شهدت في الأسبوع الماضي اشتباكات جديدة بين قوات حكومية ومسلحين يشتبه بأنهم متمردون مسلمون.
هذا ولم يحدد وزير الخارجية الأميركي (باول) موعد زيارته المقبلة إلى الهند وباكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG