روابط للدخول

العلاقات التجارية بين العراق والسعودية / التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن / عقود الشركات المصرية مع العراق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الدكتور عبد الرحمن الزامل، عضو مجلس الشورى السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية، عن العلاقات التجارية بين بغداد والرياض. كما نستمع إلى متابعتين من عمان والقاهرة عن تعزيز التعاون التجاري بين العراق والأردن، واحتمال حرمان بعض الشركات المصرية من إبرام عقود جديدة مع العراق.

--- فاصل ---

العلاقات التجارية بين العراق والسعودية..
من المتوقع أن تشهد العلاقات التجارية بين العراق والمملكة العربية السعودية تطورا كبيرا في المرحلة المقبلة وذلك بعد افتتاح منفذ جديدة - عرعر الحدودي بين البلدين. وأفيد بأن بغداد تستعد لاستقبال وفد سعودي من الصناعيين ورجال الأعمال للبحث في آليات تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.
عن هذا الموضوع، أجرينا المقابلة التالية مع الدكتور عبد الرحمن الزامل، عضو مجلس الشورى السعودي ورئيس المجلس التنفيذي لمركز تنمية الصادرات السعودية، الذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بأوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين.

(نص المقابلة مع عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الرحمن الزامل)

--- فاصل ---

التعاون الاقتصادي بين العراق والأردن..
صرح أحد الاقتصاديين الأردنيين لإذاعة العراق الحر بأن القطاع الخاص الأردني سيواصل الضغط من أجل عقد اتفاقية للتجارة الحرة مع العراق على غرار اتفاقيات مماثلة عقدتها بغداد مع دول عربية أخرى.
هذا ومن المقرر أن يتوجه وفد اقتصادي أردني إلى بغداد قبل نهاية الشهر الحالي للبحث في المصاعب التي تعترض التبادل التجاري بين البلدين.
في غضون ذلك، يفيد مراسلنا في عمان بأن (معرض المنتوجات العراقية) الذي يقام حاليا في العاصمة الأردنية لا يحظى بالإقبال الذي كان متوقعا له.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

عقود الشركات المصرية مع العراق..
بعث وزير التجارة المصري رسالة إلى نظيره العراقي تضمنت شكوى بعض الشركات المصرية من احتمال عدم منحها عقودا جديدة في إطار المرحلة الحالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) بدعوى عدم التزامها بتنفيذ العقود المبرمة معها سابقا.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.

(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG