روابط للدخول

التجارة الإلكترونية


حلقة اليوم سنخصصها للمال والأعمال في عالم الإنترنت والكومبيوتر، إذ نعرض لنوع جديد من التجارة التي تختلف قواعدها ونمط العمل فيها عن التجارة التي اعتاد الناس عليها.. إنها التجارة الإلكترونية.

--- فاصل ---

التجارة الالكترونية عزيزي المستمع، هي نظام عبر الانترنت، يتيح عمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات ايضا، ويمكن تشبيه التجارة الالكترونية، بسوق الكتروني يقع في أي مكان في شبكة الانترنت، ويتواصل فيه البائعون( وهم عبارة عن شركات او محلات، او موردون) يتواصلون فيه مع الزبائن بشكل مباشر او عبر وسيط، وتقدم فيه المنتجات والخدمات بصيغة افتراضية او رقمية، أما الدفع فيكون ايضا عن طريق نقود الكترونية.
ولا بأس ان نشير ايضا، عزيزي المستمع، ان للتجارة الالكترونية قوانيناً تحكمها، منها ما هو دولي، مثل قانون اليونسترال، ومنها القوانين المحلية التي تصدرها كل دولة على حدة، وتسيطر هذه القوانين على نضم التجارة الالكترونية، والمصادقة والتوقيع الالكتروني، والاعتراف بالمناقصات التجارية، بالاضافة الى الامور القضائية التي تتعلق بعالم الاعمال.

--- فاصل ---

التجارة الالكترونية فتحت آفاقا جديدة امام قطاع الاعمال، تتميز باختصار الوقت، وتقليل المصاريف، بالنسبة لرجال الاعمال، اما بالنسبة للزبائن فلم يعد عليهم التجول طويلا بين المحلات ومراكز التسوق، للوصول الى البضاعة او الخدمة التي يبحثون عنها، بل صار كل ما يحتاجونه، هو كومبيوتر واشتراك بشبكة الانترنت، بالاضافة الى متصفح وكارت لدفع النقود الكترونيا.
ومن المهم ايضا، ان تعرف عزيزي المستمع مواقع بعض الاسواق على شبكة الانترنت، ويمكن ان نذكر على سبيل المثال:
سوق شبكة التجارة العالمية، وعنوانه على الشبكةwww.globaltradingweb.com
وهناك ايضا السوق البريطاني www.britshop.com
وموقع امازون الشهير
وموقع اريد التسوق iwanttoshop.com
وشبكة الاسواق www.marketnet.com

--- فاصل ---

ومن الاسواق العربية عزيزي نشير الى موقع تجاري، وهو www.tejari.com
وكذلك موقعwww.worldbidmiddleeast.com
وموقع www.q8cost.com
وموقع www.uaemall.com
ويمكن للقائمة ان تطول وتطول، لكن لنكتفي بهذا القدر وننقل الى حوارنا مع المندس اثير السهيري، وهو صاحب شركة تجارية على الانترنت، لخدمات الكومبيوتر.

(حوار)

اذن اعزائي المستمعين نواصل حديثا في حلقة الاسبوع المقبل، عن النقود الالكترونية واستخدمها في التعاملات التجارية على شبكة الانترنت، فكونوا على الموعد، مع فوزي عبد الامير.

على صلة

XS
SM
MD
LG