روابط للدخول

لجنة فدرالية لمراقبة تجاوزات رؤساء الشركات الأميركية / متظاهرون في طهران يشتبكون مع شرطة مكافحة الشغب


- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل لجنة فدرالية خاصة مكلفة بمراقبة تجاوزات رؤساء الشركات، وتشديد العقوبات الجزائية في حق الموظفين الاداريين من اجل اعادة الثقة الى المستثمرين في الولايات المتحدة. - اعلن وزير الدولة التركي، حسن كمجي، استقالته اليوم من الحكومة التركية، التي تواجه ازمة عميقة. - اشتبك اليوم آلاف المتظاهرين في طهران مع شرطة مكافحة الشغب، التي ارسلت للسيطرة على اجتماع نظم بالقرب من جامعة طهران، لاحياء الذكرى الثالثة لاضطرابات الطلاب التي حدثت عام تسعة وتسعين.

تفاصيل الأنباء..

- اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش، اليوم الثلاثاء، عن تشكيل لجنة فدرالية خاصة مكلفة بمراقبة تجاوزات رؤساء الشركات، وتشديد العقوبات الجزائية في حق الموظفين الاداريين من اجل اعادة الثقة الى المستثمرين في الولايات المتحدة.
وقال الرئيس بوش، متوجها الى حشد من رجال الاعمال على مسافة قصيرة من بورصة نيويورك، قال ان حكومته، ستبذل كل ما في وسعها لوضع حد لحقبة تزوير الحسابات وتمويه الحقيقة وتجاوز القانون.
بوش اضاف ايضا، إنه من خلال تشديد الاجراءات بشكل صارم واعتماد معايير اخلاقية عالية، سيبدأ عهد جديد من النزاهة في اوساط الاعمال في الولايات المتحدة.
هذا وستتولى اللجنة الفدرالية الخاصة التي سيتم تشكيلها بناء على مرسوم جمهوري، ستتولى الاشراف على التحقيقات وتوجيه الاتهامات الى رؤساء الشركات الذين يرتكبون تجاوزات واعمال غش، وستسمح لوزارة العدل بتحسين التنسيق بين مختلف الاجهزة المعنية.

- اعلن وزير الدولة التركي، حسن كمجي، استقالته اليوم من الحكومة التركية، التي تواجه ازمة عميقة.
وقد انضم كمجي الى العدد المتزايد من السياسيين الذين يطالبون رئيس الوزراء التركي، بولند اجاويد، بالاستقالة، وكذلك باجراء انتخابات مبكرة.
الوزير اعلن ايضا، انه استقال بسبب قلة الثقة واليأس من الحكومة الحالية.
ويذكر ان نائب رئيس الوزراء التركي، مسعود يلماز اعلن في وقت سابق ان بلاده تمر بأزمة سياسية حقيقية، داعيا الى تشكيل حكومة جديدة.
وفي السياق ذاته، اعلن حسام الدين اوزكان، وهو ايضا نائب لرئيس الوزراء، ويعتبر من حلفاء اجاويد المقربين، اعلن يوم امس استقالة من منصبه، في الدولة، بالاضافة الى استقالته من حزب اجاويد الديمقراطي اليساري.
وفي المقابل اعلن أجاويد اليوم الثلاثاء، انه اصدر امرا بتعيين اربعة وزراء جدد خلفا للوزراء اللذين قدموا استقالاتهم اليوم الماضي.
وقد نقلت وكالات الانباء، عن شبكة تلفزيون NTV التركية، ان اجاويد، اصدر امرا بتعيين سوكرو سينا كورل، نائبا له، خلفا لــ (اوزكان) الذي قدم استقالته يوم امس.

ويذكر ان اجاويد يعاني من مشاكل صحية، اعاقته الشهرين الماضيين من متابعة اعماله، لكنه اعلن الاسبوع الماضي، انه لا ينوي تقديم استقالته، وانه سيبقى في منصبه، حتى نهاية فترة رئاسته للوزراء، عام الفين واربعين.

- اشتبك اليوم آلاف المتظاهرين في طهران، اغلبهم من الطلاب، اشتبكوا مع شرطة مكافحة الشغب، التي ارسلت للسيطرة على اجتماع نظم بالقرب من جامعة طهران، لاحياء الذكرى الثالثة لاضطرابات الطلاب التي حدثت عام تسعة وتسعين.
وكالات الانباء افادت ان اضطرابات اليوم اندلعت عندما حاولت الشرطة، تفريق حشد شارك فيه اكثر من خمسة آلاف طالب ايراني، في تحد لقانون منع الاجتماعات العامة.
ومن الجدير بالذكر ان اضطرابات عام ثلاثة وتسعين، اندلعت عندما هاجمت قوات الشرطة، قسما داخليا للطلاب، لتفريق الاحتجاجات على اغلاق صحيفة اصلاحية ايرانية.

- اجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، اليوم الثلاثاء، مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، الذي وصل موسكو ليلة امس، في زيارة رسمية.
هذا ومن المتوقع ان يبحث الطرفان الملف العراقي، وطرق انعاش عملية السلام في الشرق الاوسط.
ومن جانبه صرح الرئيس بوتن، قبل بداية الاجتماع، في الكرملين، ان المباحثات ستتناول التعاون الاقتصادي والعسكري والتكنولوجي بين روسيا والاردن.
وتجدر الاشارة الى زيارة الملك عبد الله الى روسيا، هي الثالثة من نوعها منذ اعتلائه العرش عام تسعة وتسعين.

- اعلن ناطق عسكري اميركي، ان القوات الخاصة الاميركية، وجدت اليوم، مخبأ اسلحة في شرق افغانستان، كما استولت ايضا على عدد من الصواريخ المضادة للطائرات، وقنابل تعمل بالدفع الصاروخي، بالاضافة الى الآلاف من قطع السلاح الخفيفة.
الناطق الاميركي، كاري تال مان، اوضح ايضا، ان المخبأ وجد في قرية لوارا في محافظة باكتيكا الافغانية.
وتجدر الاشارة الى ان قرية لوارا، شهدت عددا من حوادث اطلاق الصواريخ على القوات الاميركية، الشهر الماضي.

- انعقدت اليوم، القمة الاولى للاتحاد الافريقي، في مدينة دوربان في جنوب افريقيا، بمشاركة ثلاثة وخمسين دولة، من القارة الافريقية.
هذا والمقرر ان يخلف الاتحاد الافريقي، الذي شكل على نمط الاتحاد الاوروبي، ان يخلف منظمة الوحدة الافريقية.
وافادت وكالات الانباء انه سينبثق عن الاتحاد الافريقي، مجلس امن، قادر على فض النزاعات، وارسال جنود لحفظ السلام.
كما ستنبثق عن الاتحاد، محكمة عدل افريقية، وبنك مركزي، ومن المؤمل ايضا، ان يتم اصدار عملة افريقية موحدة. هذا وسيرأس ثابو مبيكي، رئيس جنوب افريقيا، سيرأس الاتحاد في السنة الاولى من تأسيسه.

- اعلن الرئيس الحالي لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي، وزير الخارجية البرتغالي، انتونيو مارتينز دا كروز، اعلن انه من الوارد ان تطرح المنظمة فكرة عقد اتفاق شراكة مع افغانستان.
دا كروز، اضاف ايضا، في مؤتمر صحفي، عقد في دوشنبه، العاصمة الطاجيكية، حيث يقوم بزيارة رسمية، اضاف دا كروز ان المنظمة الاوروبية، تنتظر ان تقدم افغانستان طلبا بهذا الشأن، قبل يــعرض عليها اتفاق شراكة.

- اعلن راديو الجيش الاسرائيلي، ان وزير الخارجية شيمون بيريز، التقى اليوم الثلاثاء، وزير الداخلية الفلسطيني، عبد الرزاق اليحيى.
وكالات الانباء لفتت ان لقاء بيريز مع اليحيى، يأتي في اعقاب اجتماع، عقد يوم امس بين وزير المالية الفلسطيني، سلام فايد، ووزير الخارجية الاسرائيلي.
وتجدر الاشارة الى ان هذه الاجتماعات هي الاولى، الى تعقد على مستوى رفيع بين الاسرائيلين والفلسطينيين، منذ شهر آذار الماضي.

- وصل اليوم، امبراطور اليابان اكي هيتو، وزوجته الى العاصمة البولونية وارشو، ليبدءا زيارة رسمية هي الاولى من نوعها، لدولة في وسط اوروبا.
ومن المتوقع ان يلتقي الامبراطور الياباني، كلا من الرئيس البولوني، اليكساندر كواس نيوسكي، وكذلك رئيس الوزراء، كما سيقوم إكي هيتو بزيارة البرلمان البولندي.
هذا وستكون النمسا، المحطة المقبل للامبراطور الياباني وزوجته.

على صلة

XS
SM
MD
LG