روابط للدخول

سريان مفعول القانون الاساسي الفلسطيني / مراسم دفن نائب رئيس الوزراء الافغاني


- بدأ اليوم سريان مفعول القانون الاساسي الفلسطيني الذي كان البرلمان الفلسطيني أقره في عام سبعة وتسعين وتسعمائة وألف. - جرت اليوم في أفغانستان مراسم دفن نائب رئيس الوزراء الافغاني حاجي قدير الذي أُغتيل أمس في العاصمة كابول. - قررت الوكالة المسؤولة عن حماية الأمن في المطارات الأميركية نشر حراس مسلحين في مكاتب التذاكر في المطارات. - قال رئيس الوزراء التركي بولنت أجفيت إنه يعتزم البقاء في منصبه الى إنتهاء رئاسته للحكومة في عام ألفين وأربعة على رغم مشاكله الصحية في الفترة الأخيرة.

تفاصيل الأنباء..

- بدأ اليوم سريان مفعول القانون الاساسي الفلسطيني الذي كان البرلمان الفلسطيني أقره في عام 1997. هذا الإجراء يأتي كجزء من برامج الزعيم الفلسطيني لإدخال إصلاحات على سلطته الفلسطينية. لكن عرفات كان أخّر توقيعه الى أيار الماضي.
من جهة أخرى، نظم مؤيدو المدير السابق للأمن الوقائي الفلسطيني جبريل الرجوب في الضفة الغربية تظاهرة تأييد له في مدينة الخليل بعد قرار الزعيم الفلسطيني إقالته من منصبه.
من ناحية أخرى، يتوقع أن يلتقي رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان، الزعيم الفلسطيني في وقت لاحق اليوم، الأحد. وكان سليمان التقى أمس مسؤولين اسرائيليين بينهم رئيس الوزراء اريئيل شارون.
وفي قطاع غزة اعتقلت القوات الاسرائيلية مسلحين فلسطينيين حاولا التسلل الى مستوطنة آلاي سيناي. إذاعة اسرائيل قالت إن أحد المعتقلين أصيب بجروح في تبادل لإطلاق النيران قبل اعتقاله.

- جرت اليوم في أفغانستان مراسم دفن نائب رئيس الوزراء الافغاني حاجي قدير الذي أُغتيل أمس في العاصمة كابول.
في غضون ذلك، رجح الناطق بإسم القوات الدولية المكلفة بحماية الأمن في أفغانستان صمد أوز في حديث مع إذاعة أوروبا الحرة أن إغتيال نائب رئيس الحكومة الافغاني حاجي قدير محاولة لزعزعة الحكومة الافغانية، مستبعداً أن تكون للإغتيال صلة بنشاطات حاجي قدير التجارية في إقليم نانغارهار الذي كان يتولى منصب حاكمه.
رئيس الحكومة حميد كارزاي وصف اغتيال حاجي قدير بأنه هجوم ارهابي. الى ذلك، شكّل لجنة من كبار المسؤولين في كابول للتحقيق في ملابسات الهجوم.

- قررت الوكالة المسؤولة عن حماية الأمن في المطارات الأميركية نشر حراس مسلحين في مكاتب التذاكر في المطارات. إدارة الأمن في وسائل المواصلات الأميركية أعلنت أن قسماً من الحراس سيرتدون بزات رسمية، بينما يرتدي آخرون بزات مدنية.
يذكر أن هذه الإجراءات تأتي بعد أن قتل مسلح شخصين في مكتب تذاكر شركة ال عال في مطار لوس أنجلس الخميس الماضي.

- وصل وزير الخارجية الفرنسي دومينيكيو دي فيلبن الى موسكو في زيارة تستغرق يوماً يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي إيغور إيفانوف ووزير الدفاع سيرغي ايفانوف.
مسؤولون فرنسيون أكدوا أن المباحثات بين الوزير الفرنسي والمسؤولين الروس قد تتركز على أحداث العنف في الشرق الأوسط وعلاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي وقضايا استراتيجية أخرى.

- قال رئيس الوزراء التركي بولنت أجفيت إنه يعتزم البقاء في منصبه الى إنتهاء رئاسته للحكومة في عام ألفين وأربعة على رغم مشاكله الصحية في الفترة الأخيرة.
يذكر أن أجفيت الذي يبلغ السابعة والسبعين من العمر أدخل المستشفى مرتين في أيار الماضي وهو يقضي منذ ذلك الوقت فترة النقاهة في منزله.
يشار الى أن المطالبات بإستقالة أجفيت إزدادت بعد دخوله المستشفى، ما أثّر بشكل سلبي على الوضع الاقتصادي في البلاد وأدى الى جدل ساخن وسط ائتلافه الحاكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG