روابط للدخول

بغدلد تحمل واشنطن مسؤولية فشل محادثاتها مع الأمم المتحدة / لويس فرخان يزور بغداد


- حمل العراق اليوم الولايات المتحدة مسؤولية فشل محادثاته مع الأمم المتحدة حول عودة مفتشي الأسلحة إلى بغداد. - صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتي بأن انهيار المباحثات بين العراق والأمم المتحدة حول عودة مفتشي الأسلحة إلى بغداد، سيؤدي إلى تقويض استقرار المنطقة. - وصل إلى بغداد اليوم (لويس فرخان) زعيم حركة المسلمين السود الأميركيين المعروفة باسم (أمة الإسلام)، في بداية زيارة إلى العراق تستمر يومين يبحث خلالها عن سبل تفادي حملة عسكرية أميركية ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- حمل العراق اليوم الولايات المتحدة مسؤولية فشل محادثاته مع الأمم المتحدة حول عودة مفتشي الأسلحة إلى بغداد، متهما واشنطن بالسعي إلى تفاقم هذه المسألة كجزء من خطتها الرامية إلى إطاحة نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وقال المسؤول في حزب البعث الحاكم في العراق (سعد قاسم حمودي): الإدارة الأميركية هي المسؤولة عن عدم إحراز تقدم في فينا، وذلك في معرض حديثه عن المباحثات الفاشلة بين وزير الخارجية العراقي ناجي صبري والأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان.

- صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الكويتي الشيخ (محمد صباح آل صباح) لصحيفة القبس الكويتية، بأن انهيار المباحثات بين العراق والأمم المتحدة حول عودة مفتشي الأسلحة إلى بغداد، سيؤدي إلى تقويض استقرار المنطقة.
وحول ما تنقله التقارير حول تخطيط الولايات المتحدة لمهاجمة العراق، أضاف الوزير الكويتي قائلا: موقفنا إزاء هذا الموضوع معروف وواضح، كما يؤكد مسؤولون أميركيون أن ما ينشر هو مجرد تكهنات صحافية – حسب تعبيره.

- وصل إلى بغداد اليوم (لويس فرخان) زعيم حركة المسلمين السود الأميركيين المعروفة باسم (أمة الإسلام)، في بداية زيارة إلى العراق تستمر يومين يبحث خلالها عن سبل تفادي حملة عسكرية أميركية ضد العراق.
وصرح فرخان للصحافيين لدى وصوله إلى مطار صدام الدولي في العاصمة العراقية أن الهدف من زيارته هو رؤية الشعب العراقي وقيادته، إن أمكن، والبحث عن سبل منع وقوع حرب.

- تفيد مجلة Middle East Economic Survey في عددها الأخير بأن صادرات العراق النفطية، التي تشرف عليها الأمم المتحدة، انخفضت في الأشهر الستة الأولى من عام 2002 إلى معدل لم يتجاوز مليونا و240 ألف برميل يوميا بعد أن كان من المتوقع أن يبلغ هذا المعدل مليونين و200 ألف برميل يوميا.
وتضيف المجلة أن الخلاف المستمر بين لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة والمنشأة العامة لتسويق النفط العراقية جعلت صادرات العراق بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء تنخفض إلى هذا المعدل المتدني.

على صلة

XS
SM
MD
LG