روابط للدخول

الموقف الاميركي في حال فشل المفاوضات بين العراق والأمم المتحدة / اجتماع للجنة الوزارية المشتركة بين الأردن والسعودية / خطة أميركية لغزو شامل ضد العراق


- انتهت المحادثات بين العراق والامم المتحدة في شان أسلحة الدمار الشامل العراقية، وإمكان عودة المفتشين الدوليين الى العراق، انتهت الى طريق مسدود، الأمر الذي كان متوقعا. مراسلنا في واشنطن (وحيد حمدي) كان تحدث قبل ذلك الى خبير أميركي وسأله ماذا يتوقع أن يكون الموقف الاميركي في حال فشل مفاوضات فيينا؟ - مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) أعد تقريراً حول نية عقد اجتماع للجنة الوزارية المشتركة بين الأردن والسعودية. - (ولاء صادق) أعدت عرضاً لتحليل نشرته صحيفة نيويورك تايمز حول الدوافع وراء خطة أميركية مزعومة لغزو شامل ضد العراق من الشمال والجنوب والغرب.

--- فاصل ---

في فيينا بدأت الخميس الماضي محادثات بين العراق والامم المتحدة في شان أسلحة الدمار الشامل العراقية، وإمكان عودة المفتشين الدوليين الى العراق بعد غياب مستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات.
الوفد العراقي المفاوض رأسه وزير الخارجية ناجي صبري الحديثي، بينما رأس فريق الأمم المتحدة الأمين العام كوفي أنان. في اليوم الأول من المفاوضات تحدث رئيسا الوفدين الى الصحفيين، وهذا ما قاله أنان:
"يجب ان ينزع العراق أسلحته. وحين يفعل ذلك سترفع العقوبات. شروط رفع العقوبات وتوقيته وكيفية رفعه سيتم بحثه في المداولات التي ستجرى بعد تخلي العراق عن اسلحته".

أما الوزير العراقي، فقد وصف المحادثات بأنها كانت جدية، مشدداً على أنه لم يتخل عن أي سؤال من الاسئلة التسع عشرة التي قدمها في وقت سابق، ومعرباً عن تفاؤله بالتوصل الى تسوية شاملة:
"جئنا لحضور المحادثات بنية جيدة وإيمان جيد، وأننا متفاؤلون بالتوصل الى أرضية مشتركة لإجراء تسوية شاملة حول العلاقات بين العراق والأمم المتحدة".

لكن المفاوضات انتهت الى طريق مسدود، الأمر الذي كان متوقعا. مراسلنا في واشنطن وحيد حمدي كان تحدث قبل ذلك الى خبير أميركي وسأله ماذا يتوقع أن يكون الموقف الاميركي في حال فشل مفاوضات فيينا؟ واليكم التقرير الذي كان وافانا به وحيد:

(رسالة واشنطن في ملف العراق 4/7)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر في براغ نواصل بث بقية فقرات برنامج "العراق في اسبوع".
في عمان اعلن مطلع الاسبوع المنصرم ان الجانبين الاردني والسعودي سيعقدان اجتماعا للجنة الوزارية المشتركة. مراسلنا في عمان حازم مبيضين لفت الى ان جدول الاعمال يتضمن البحث في احياء الأنبوب النفطي المعروف باسم تابلاين لنقل النفط السعودي والمغلق من سنوات.

(رسالة عمان من ملف العراق في 3/7)

--- فاصل ---

استأثر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس الجمعة باهتمام الصحافة العالمية. التقرير تضمن معلومات قالت الصحيفة انها تتعلق بخطة عسكرية للقيام بغزو شامل ضد العراق من الشمال والجنوب والغرب. الصحيفة ذاتها نشرت تحليلا عن الدوافع وراء هذه الخطة المزعومة، وتحدث عن الضغوط التي تتعرض لها ادارة الرئيس جورج بوش. وفيما يلي اعادة للعرض الذي اعدته وقدمته ولاء صادق لهذا التحليل أمس الجمعة:

(تقرير ولاء صادق في 5/7)

على صلة

XS
SM
MD
LG