روابط للدخول

اندلاع حريق في محطة توليد كهرباء عراقية / أنان والحديثي يبديان ارتياحاً لمحادثاتهما الأولية


- نقلت وكالة رويترز للانباء، عن ناطق عسكري عراقي، ان الطائرات الاميركية والبريطانية، قصفت اليوم، مواقع مدنية في محافظة نينوى، شمال العراق. - افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن مصدر مسؤول في هيئة الكهرباء العراقية ان حريقا اندلع صباح اليوم الخميس في احدى محطات توليد الطاقة الكهربائية في بغداد مما ادى الى توقفها. - اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ووزير الخارجية العراقي ناجي صبري عن ارتياحهما، للمحادثات الاولية التي بدأت في فيينا صباح اليوم الخميس، بشان عودة المفتشين الدوليين الى العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة رويترز للانباء، عن ناطق عسكري عراقي، ان الطائرات الاميركية والبريطانية، قصفت اليوم، مواقع مدنية في محافظة نينوى، شمال العراق.
الناطق العراقي الرسمي، صرح ايضا ان طائرات التحالف الغربي، انطلقت من الاراضي التركية، ودخلت الحدود الشمالية للعراق، من منطقة زاخو.
وفي المقابل اشارت وكالة رويترز انه لم تصدر حتى الآن أي تصريحات من القوات الاميركية او البريطانية، بشأن الغارة.

- افادت وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن مصدر مسؤول في هيئة الكهرباء العراقية ان حريقا اندلع صباح اليوم الخميس في احدى محطات توليد الطاقة الكهربائية في بغداد مما ادى الى توقفها.
واوضح المصدر، ان جهودا كبيرة بذلت بهدف السيطرة على الحريق واطفائه واعادة الحال الى وضعه الطبيعي، موضحا ان توقف المحطة سوف يسبب نقصا في الطاقة الكهربائية في العاصمة.
وفي هذا السياق أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان العراق يعاني اساسا من نقص كبير في قطاع الكهرباء وتوليد الطاقة.

- اعرب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ووزير الخارجية العراقي ناجي صبري عن ارتياحهما، للمحادثات الاولية التي بدأت في فيينا صباح اليوم الخميس، بشان عودة المفتشين الدوليين الى العراق.
أنان اعلن من جانبه، انه مرتاح للطريقة التي جرت بها المحادثات، ويأمل في تستمر على نفس المستوى. أما الحديثي فقد وصف المحادثات بانها جدية وصريحة.
وفي السياق ذاته، اعلن فريد ايكهارد، الناطق الرسمي باسم انان، ان الامين العام للامم المتحدة، شدد خلال المباحثات على ضرورة عودة المفتشين الدوليين، لكن الجانب العراقي اصر على رفع العقوبات الدولية، المفروضة منذ عام تسعين، كشرط مسبق لموافقة بغداد على عودة مفتشي الاسلحة الدوليين، حسب قول الناطق الرسمي.

- في السياق ذاته، اشار وزير الخارجية العراقي، في حديث مع قناة الجزيرة الفضائية، الى ان الامم المتحدة جربت حلولا جزئية خلال الفترة الماضية، منذ آذار عام واحد وتسعين، ولغاية كانون الاول من عام ثمانية وتسعين، ولم تفضي هذه الحلول الجزئية الى أي نتيجة.
واكد صبري في حديثه، ان بغداد، تسعى الى حل شامل، يستجيب، حسب قول الوزير العراقي، للمطالب المشروعة لبلاده، وفقا لقرارات مجلس الامن.

- اعلنت المفوضية الاوروبية، في بيان صدر عنها اليوم، انها خصصت ثلاثة عشر مليون يورو، كمساعدات للعراقيين، الذين يعيشون ازمة انسانية مستمرة، حسب قول البيان.
ونقلت وكالات الانباء، عن المفوض الاوروبي لشؤون المساعدات الانسانية، بول نيلسون قوله، إن عشرة في المئة من اطفال العراق، يموتون قبل سن الخامسة، بسبب المرض او نقص الغذاء.
نيلسون اوضح ايضا، ان مساعدات الاتحاد الاوروبي، ستخصص بشكل رئيسي، لمناطق وسط وجنوب العراق، وانها ستكون مكملة لبرنامج النفط مقابل الغذاء.
البيان اشار ايضا، الى ان المساعدات، ستستخدم لتوفير الرعاية الطبية، وتحسين اداء العيادات والمستشفيات في تلك المناطق، بالاضافة الى توفير الاغذية.

- افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء، ان الرئيس صدام حسين التقى اليوم الخميس، قادة الجيش العراقي، بالاضافة الى وزيري الدفاع والتصنيع العسكري، وذلك لبحث سبل تطوير دفاعات البلاد، استعدادا لمواجهة عسكرية مع اعداء العراق، حسب قول صدام، الذي نقلته الوكالة الالمانية عن قناة العراق الفضائية الرسمية.

- أفادت وكالات الانباء، ان السلطات الاميركية، اعتقلت اليوم، ابن زوجة الرئيس العراقي صدام حسين.
واوضح الناطق الرسمي، باسم مكتب التحقيقات الفدرالي، ان محمد صافي اعتقل لدى وصوله الى مطار مدينة ميامي الاميركية، لعدم امتلاكه تأشيرة الدخول المطلوبة.
وكالات الانباء افادت في هذا السياق، ان محمد صافي توجه الى مدينة ميامي، لمتابعة تدريباته على الطيران. وانه يعيش في نيوزيلندا، ويعمل هناك مهندسا للطيران، في شركة الخطوط الجوية النيوزيلندية.
هذا وقد تم نقل ابن زوجة صدام، الذي كان والده مديرا للخطوط الجوية العراقية، تم نقله الى معسكر اعتقال تابع لدائرة الهجرة الاميركية، قرب ميامي، بانتظار انتهاء اجراءات الابعاد، عن الاراضي الاميركية.
وفي السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدث باسم مكتب التحقيقات الفدرالية، انه لا توجد لدى المكتب معلومات تشير الى ان محمد صافي على علاقة بالارهاب.

- اجتمع نائب رئيس الوزراء العراقي، طارق عزيز، اليوم الخميس، مع رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي، وصرح عزيز في مؤتمر صحفي بعد لقاءه الرئيس مبيكي، ان الطرفين، ناقشا المسألة العراقية، والوضع الاقليمي.
ويذكر ان نائب رئيس الوزراء العراقي، وصل جنوب افريقيا يوم امس الاربعاء في زيارة رسمية، تستمر خمسة ايام، يلتقي خلالها كبار المسؤولين هناك.
وكان عزيز، قد اعلن في وقت سابق من اليوم، أن بلاده تأمل في أن تُسفر المحادثات الجارية بين ناجي صبري الحديثي وكوفي أنان عن نتائج إيجابية تؤدي الى رفع العقوبات المفروضة على العراق.

- اعلن وزير النفط العراقي، عامر رشيد، ان بغداد، أوكلت لشركات تركية عملية تطوير حقل للنفط جنوب البلاد.
واوضح رشيد ان هذه الموافقة تأتي في اطار تعميق العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا.
وكالات افادت ايضا، ان الوزير العراقي، لم يذكر أي تفاصيل اخرى تتعلق بموقع الحقل، وطاقته الانتاجية.

على صلة

XS
SM
MD
LG