روابط للدخول

العقود المبرمة وفق برنامج (النفط مقابل الغذاء) / ارتفاع (اليورو) والعائدات النفطية العراقية / مشروع تكامل النقل بين العراق وسوريا وإيران / ميزانية الإدارة المحلية في السليمانية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن تقارير حول الإحصائيات الجديدة التي أصدرها مكتب برنامج (النفط مقابل الغذاء) عن العقود المبرمة بين العراق والأردن، ومدى العلاقة بين ارتفاع قيمة (اليورو) وقرار العراق الذي ربط عائداته النفطية بهذه العملة بدلا من الدولار، ومشروع استثماري لربط السكك الحديد بين العراق وسوريا وإيران، إضافة إلى متابعة عن ميزانية عام 2002 للإدارة المحلية في السليمانية.

--- فاصل---

العقود المبرمة وفق برنامج (النفط مقابل الغذاء)..
أصدر مكتب البرنامج الإنساني الدولي في العراق تقريرا عن الإحصائيات الجديدة للعقود التي وافقت عليها لجنة العقوبات، وخاصة تلك التي تستفيد منها شركات أردنية.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين اطلع على التقرير ووافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

ارتفاع (اليورو) والعائدات النفطية العراقية..
صرح أحد الاقتصاديين الفرنسيين لإذاعة العراق الحر بأن الارتفاع الذي تشهده قيمة العملة الأوربية الموحدة يعزى بشكل عام إلى تحسن أداء الاقتصاد الأوربي في الآونة الأخيرة. كما أشار إلى أن القرار الذي اتخذه العراق في العام الماضي بربط عائداته النفطية باليورو بدلا من الدولار أسهم أيضا في تنشيط هذه العملة.
التفاصيل مع مراسلنا في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل---

مشروع تكامل النقل بين العراق وسوريا وإيران..
يعد مشروع ربط السكك الحديد بين العراق وسوريا من المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي تمهد لتكامل النقل بين هاتين الدولتين مع إيران في مرحلة لاحقة بهدف تنشيط حركة السفر ونقل البضائع التجارية.
تفاصيل هذا المشروع في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها من دمشق مراسل إذاعة العراق الحر رزوق الغاوي.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

ميزانية الإدارة المحلية في السليمانية..
يفيد مراسلنا في السليمانية بأن ميزانية العام 2002 التي وافقت عليها الإدارة المحلية تخفّض ضريبتي الدخل والعقارات إلى النصف فضلا عن تحقيق الانسجام بين رسوم الجمارك والحركة التجارية والسماح بنقل السلع داخل الإقليم بحرية.
مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية سعد عبد القادر وافانا بالتفاصيل التالية.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG