روابط للدخول

إجراءات أمنية مشددة في الولايات المتحدة / رئيس الوزراء التركي لا يعتزم الاستقالة


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - الحكومة الأميركية تتخذ إجراءات أمنية لم يسبق لها مثيل عشية الاحتفال بعيد الاستقلال. - إسرائيل تقرر إنهاء حظر التجول المفروض في ساعات النهار على سبع مدن فلسطينية تحتلها قوات إسرائيلية. - لجنة أميركية-أفغانية مشتركة لتقصي الحقائق تتوجه إلى موقع الضربة الجوية الأميركية الخاطئة في أفغانستان. - المراقبون الجويون السويسريون يقولون إن نظام الإنذار الآلي كان مغلقا لحظة تصادم طائرتين فوق جنوب ألمانيا. - مروحيات تابعة لحلف شمال الأطلسي تلقي منشورات على شرق البوسنة لحض السكان على تقديم معلومات تساعد في اعتقال زعيم صرب البوسنة (كاراجيتش) المطلوب من قبل محكمة لاهاي. - رئيس الوزراء التركي (أيجيفيت) يصرح بأنه لا يعتزم الاستقالة من منصبه على الرغم من مرضه المستمر.

تفاصيل الأنباء..

- اتخذت الحكومة الأميركية إجراءاتٍ أمنيةً لم يسبق لها مثيل لمنع هجمات إرهابية محتملة أثناء احتفال الأميركيين بعيد الاستقلال يوم غد الخميس.
الناطق باسم البيت الأبيض (آري فلايشر) صرح اليوم الأربعاء في واشنطن بأن طائرات عسكرية سوف تقوم بدوريات في أجواء عدد من المدن، بينها نيويورك والعاصمة واشنطن اللتان تعرضتا لاعتداءات إرهابية في أيلول الماضي.
وأضاف (فلايشر) أن مركزا خاصا للتنسيق سوف يرفع عدد الموظفين العاملين فيه من أجل مراقبة أكثر من ألفيْ احتفالٍ في أرجاء البلاد قد تشكّلُ أهدافا محتملة للإرهابيين.
لكنه أكّد أن الحكومة الأميركية لا تعلم بوجود أي تهديدٍ إرهابيٍ محدد.

- قررت إسرائيل اليوم الأربعاء إنهاء حظر التجول خلال ساعات النهار بشكل تدريجي في سبع مدن فلسطينية يحتلها الجيش الإسرائيلي.
(رآنان غيسين)، أحد مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون)، ذكر أن القادة العسكريين الإسرائيليين سيقررون متى وأين سيُرفع حظر التجول. لكن إسرائيل سوف تواصل إبقاء سبعمائة ألف فلسطيني في نابلس وطولكرم وبيت لحم ورام الله وقلقيلية وجنين والخليل محاصَرين في منازلهم أثناء ساعات الليل فيما يستمر الجيش بالبحث عن متطرفين نفّذوا الهجمات الأخيرة التي أسفرت عن مصرعِ واحدٍ وثلاثين إسرائيلياً.
أما في قطاع غزة، فقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن مسلحين فلسطينيين أصابوا اثنين من الجنود الإسرائيليين بجروح خلال هجوم وقع في وقت مبكر اليوم قرب مستوطنة (غاني تل) اليهودية.
وفي مدينة غزة، تظاهر آلاف الأشخاص تأييدا للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
عرفات قام أمس بعَزل ثلاثة مسؤولين أمنيين عن مناصبهم إثر ضغوطٍ من المجتمع الدولي تطالب بإجراء إصلاحات في السلطة الفلسطينية.

- توجهت لجنة أميركية-أفغانية مشتركة لتقصي الحقائق توجهت اليوم إلى موقع الضربة الجوية الأميركية التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع على احتفالِ زفافٍ في محافظة (أوروزغان) في أفغانستان.
الناطق العسكري الأميركي العقيد (روجر كنغ) صرح بأن التحقيق يُتوقعُ أن يستمر يوما ونصف على الأقل. ومن المتوقع أن يعود أعضاء اللجنة المشتركة لتقصي الحقائق إلى قاعدة (باغرام) الجوية بعد غدٍ الجمعة.
يذكر أن اللجنة المذكورة تتكون من خمسة عسكريين أميركيين وسبعة مسؤولين أفغانيين.
وزير الخارجية الأفغاني (عبد الله عبد الله) ذكر أن حادث يوم الأحد الماضي أسفر عن مصرع نحو أربعين شخصا، جميعهم مدنيون. كما أُصيب مائة آخرون بجروح.
فيما صرح الرئيس الأفغاني الانتقالي (حامد كرزاي) لإذاعة أوربا الحرة بأن حفل الزفاف الذي تعرض للهجوم بطريق الخطأ كان يقام في منزل رجلٍ ينتمي إلى قبيلة (بوبالزاي). وأضاف أن هذا الرجل أنقذه في إحدى المرات من هجومٍ لمقاتلي (طالبان) و(القاعدة) في تلك المنطقة أثناء فترة حكمِ (طالبان).

- ذكر المراقبون الجويون السويسريون أن نظام الإنذار الآلي كان مغلقا حينما وقع حادث تصادم طائرتين فوق جنوب ألمانيا ليل الاثنين.
(روجيه غابيريل)، الناطق باسم قسم المراقبة الجوية السويسرية التي تعرف باسم (سكاي غايد)، صرح بأن نظام الإنذار الآلي كان مغلقا في الليل لغرض إجراء الصيانة الروتينية. لكنه أضاف أن المراقبين نبّهوا قائدي الطائرتين إلى ضرورة تغيير مسارهما قبل خمسين ثانية من تشابك خطوط الرحلتين مشيرا إلى احتمال عدم إمكانية الجهاز الآلي من توفير الإنذار المبكر حتى لو أُعيد تشغيله في تلك اللحظة.
في غضون ذلك، بدأت عوائل الضحايا بالوصول إلى ألمانيا.
يذكر أن بين القتلى اثنين وخمسين طفلا من جمهورية (باشكورتوستان) الروسية.
ثمانية من ذوي الضحايا اصطحبوا اليوم محققين روس إلى المنطقة. ومن المتوقع أن يصلَ مائة وثلاثون فردا من الأقرباء الآخرين يوم غدٍ على متن رحلات جوية تُنظِمها الحكومة الألمانية.

- ألقت مروحيات تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ألقت منشوراتٍ على شرق البوسنة في وقت مبكر اليوم الأربعاء.
وأفيد بأن المنشورات تحث الصربيين البوسنيين على تزويد معلومات تساعد في اعتقال أحد الزعماء المطلوبين للعدالة للاشتباه بارتكابه جرائم حرب.
المنشورات التي تضمنت رقما هاتفيا أشارت إلى أن الحكومة الأميركية عَرَضَت مكافأة بقيمة خمسة ملايين دولار لمن يتقدم بمعلومات تؤدي إلى اعتقال زعيم صرب البوسنة أثناء فترة الحرب (رادوفان كاراجيتش).
أفراد من قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي أغاروا أمس على منزل مهجور يملكه (كاراجيتش) قرب (ساراييفو) للبحث عما يدلهم إلى اعتقاله.
يذكر أن (كاراجيتش) مطلق السراح منذ عام 1997. وهو مطلوب من قبل محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي بتهم ارتكاب جرائم حرب وإبادة الجنس أثناء الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995.

- أعلن رئيس الوزراء التركي (بلند أيجيفيت) أنه لا يعتزم الاستقالة من منصبه على الرغم من مرضه المستمر.
صحيفة (صباح) التركية نقلت اليوم عن (إيجيفيت) الذي يبلغ السابعة والسبعين، نقلت عنه قوله إنه لم يقدّم استقالته حتى الآن بسبب رغبته في عدم حدوث أزمة حكومية أو إجراء انتخابات مبكرة قبل موعدها المقرر في نيسان عام 2004.
وكان (أيجيفيت) نُقل مرتين إلى المستشفى خلال الشهرين الماضيين. ولم يستأنف حتى الآن ممارسةَ جميع واجباتِهِ.
وفي مقابلة منفصلة مع صحيفة (ملّيّيَتْ) التركية، ذكر (أيجيفيت) اليوم أنه مستمر في تلقي علاجٍ للمرض الذي يعاني منه.

على صلة

XS
SM
MD
LG