روابط للدخول

وزير الخارجية العراقي يصل فينا للقاء أنان / طارق عزيز يتوجه إلى جنوب أفريقيا


- وصل وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الى فيينا، حيث من المقرر ان يلتقي، الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، في وقت لاحق من الاسبوع الجاري. - أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز توجه، اليوم، الى جوهانسبورغ في زيارة رسمية لجنوب افريقيا تستغرق عدة ايام، بدعوة من نائب رئيس جنوب افريقيا، جاكوب زوما. - اعلن مصدر رسمي في وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء، ان الوزارة تمكنت من رفع الانتاج النفطي لحقول غرب القرنة جنوب العراق، من خمسين الف برميل في اليوم، الى مئة واربعين الف برميل يوميا.

تفاصيل الأنباء..

- وصل وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي الى فيينا، حيث من المقرر ان يلتقي، الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، في وقت لاحق من الاسبوع الجاري.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية النمساوية، الذي اوضح ايضا، ان زعيم اليمين المتطرف النمساوي، يورك هايدر كان في استقبال الوزير العراقي، الذي لم يكن في استقباله أي ممثل للدبلوماسية النمساوية.
المصدر اوضح ايضا، ان صبري وأنان، سيتفاوضان على رفع محتمل للعقوبات الدولية المفروضة على العراق، مقابل عودة مفتشي الاسلحة الدوليين، المكلفين بالتحقق من نزع اسلحة الدمار الشامل العراقية.

- على الصعيد ذاته، دعى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، الى أن يكون الحوار الذي سيجريه يومي الخميس والجمعة المقبلين، مع وزير الخارجية العراقي، حاسماً في توصله الى حل لازمة المفتشين الدوليين.
لكن في المقابل قللت بغداد من إحتمال، أن يعطي الوزير العراقي رداً قاطعاً بالرفض او الموافقة، بشأن عودة المفتشين.

- وفي السياق ذاته ايضا، أفادت وكالة رويترز للانباء، إن السفير العراقي لدى الأمم المتحدة محمد الدوري الذي سيحضر جلسة فينا، أكد أن بغداد مستعدة للموافقة مبدئياً على عودة المفتشين ولكن ليس من دون شروط،
الدوري اوضح ايضا، ان حكومته، تحتاج الى أجوبة في شأن التهديدات الموجهة اليها من طرف الولايات المتحدة، وكذلك بشأن الخطوات المتعلقة برفع العقوبات الدولية وإلغاء منطقتي الحظر الجوي، في شمال وجنوب العراق.

- أفادت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز توجه، اليوم، الى جوهانسبورغ في زيارة رسمية لجنوب افريقيا تستغرق عدة ايام، بدعوة من نائب رئيس جنوب افريقيا، جاكوب زوما.
الوكالة اوضحت ايضا، ان مباحثات عزيز ستتركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية والبحث في عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك.
ويذكر ان وفدا من جنوب افريقيا يضم مئة وعشرين فردا من المسؤولين الرسميين، والاطباء وناشطين في منظمات غير حكومية، زار العراق، العام الماضي.

- اعلن مصدر رسمي في وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء، ان الوزارة تمكنت من رفع الانتاج النفطي لحقول غرب القرنة جنوب العراق، من خمسين الف برميل في اليوم، الى مئة واربعين الف برميل يوميا.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، نقلا عن صحيفة الرافدين الاسبوعية العراقية الرسمية، التي اضافت ان العراق، تمكن من تطوير الانتاج في هذه الحقول، اعتمادا على الطاقات الذاتية.
وفي هذا السياق اوضحت فرانس برس، ان الحكومة العراقية، كانت قد تعاقدت عام سبعة وتسعين، مع احدى الشركات الروسية، لتطوير عمليات استخراج النفط في الحقول المذكورة، لكنه تم ايقاف العمليات، بسبب العقوبات الدولية التي فرضت على العراق، في اعقاب غزوه الكويت.

- رأى وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أن وجود إذاعة العراق الحر في العاصمة التشيكية براغ هو بمثابة عمل عدائي ضد الحكومة العراقية، مضيفا في مقابلة مع صحيفة تشيكية يومية، أن وجود الإذاعة في براغ يعكس تأثيرات سلبية على العلاقات الثنائية بين العراق وجمهورية تشيكيا.

- ذكرت مجلة شهرية اميركية، متخصصة في شؤون الامن، ان بغداد طورت منصات لاطلاق صواريخ ارض جو متنقلة من نوع (سام) وذلك لإستخدامها ضد الطائرات الاميركية والبريطانية التي تحلق فوق منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
ولفتت المجلة الى ان صوراً بثتها وزارة الدفاع البريطانية أوضحت أن السلطات العسكرية العراقية نشرت المنصات الجديدة في منطقة الحظر الجوي الجنوبي وأطلقت منها صواريخ ضد طائرات التحالف الغربي.

على صلة

XS
SM
MD
LG