روابط للدخول

منظومات صاروخية عراقية متنقلة ضد الطيران الأميركي والبريطاني / وفد اقتصادي أردني يرجئ زيارته لبغداد


- أفادت وكالة (فرانس بريس) للأنباء بأن العراق يستخدم منظومات صاروخية متنقلة ضد الطيران الأميركي والبريطاني في مناطق الحظر الجوي. - أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن إيران لن تتدخل في مفاوضات بين الولايات المتحدة ومجموعات عراقية معارضة تتخذ إيران مقرا لها. - دعا وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري الحديثي) الأمين العام الأمم المتحدة إلى التدخل من أجل إيقاف ما وصفته بغداد بغارات إرهابية على شمال العراق. - أرجأ وفد اقتصادي أردني من جديد زيارة كانت مقررة إلى بغداد في الشهر الماضي. هذا في الوقت الذي يتباطأ تنفيذ الاتفاقية التجارية المبرَمة بين البلدين.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت وكالة (فرانس بريس) للأنباء بأن العراق يستخدم منظومات صاروخية متنقلة ضد الطيران الأميركي والبريطاني في مناطق الحظر الجوي. الوكالة نقلت عن خبير في نشرة (جيْنز إينتيليجنز ريفيو) الدفاعية أن المنظومة الجديدة تتألف من صاروخيْن يتم إطلاقهما من على شاحنة.
نسبت وكالة (فرانس بريس) للأنباء إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان العراقي (سالم الكبيْسي) أن بغداد تصر على حقها في رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ 12 عاما. إضافة إلى رفع العقوبات، فإن الوفد العراقي إلى محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة سيطالب بوضع حد للمناطق المحظورة للطيران العراقي، حسبما قال (الكبيسي).
نائب وزير الخارجية الروسي (يوري فيدوتوف) أعرب عن أمله بأن تساعد الجولة الجديدة من الحوار بين بغداد والمنظمة الدولة، على إحراز تقدمٍ في حل القضية العراقية، حسبما أفادت وكالة (إيتار – تاس) الروسية للأنباء.

- أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن إيران لن تتدخل في مفاوضات بين الولايات المتحدة ومجموعات عراقية معارضة تتخذ إيران مقرا لها. الوكالة نقلت عن ناطق باسم الخارجية الإيرانية أن هذه المجموعات العراقية مستقلة، مصيفا أن طهران لم تفرض عليها أي شروط.

- دعا وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري الحديثي) الأمين العام الأمم المتحدة إلى التدخل من أجل إيقاف ما وصفته بغداد بغارات إرهابية على شمال العراق. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن (الحديثي) أن الغارات تكثفت في الأسابيع الأخيرة.

- ذكر وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي أمس الأحد أن بغداد تريد إحراز تقدم في شأن رفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الأمم المتحدة. وذلك خلال المحادثات المقرر إجراؤها يومي الرابع والخامس من الشهر الحالي مع الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي أنان).

- وكالة (رويترز) أفادت بأن محادثات (أنان) مع الحديثي سوف تتناول قضية عودة المفتشين الدوليين الذين غادروا العراق عشية ضربة أميركية-بريطانية في كانون الأول عام 1998. وكان (أنان) حذر الشهر الماضي من أن المحادثات مع العراق لا يمكن أن تستمر بلا نهاية. كما أعرب عن أمله في أن تكون الجولة المقبلة من الحوار هي الحاسمة.

- صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بأن بلاده تعارض بشدة أي هجوم أجنبي على العراق بهدف تغيير نظام الحكم فيه. وكالة (فرانس برس) نقلت عن المسؤول الإيراني تأكيده اليوم الاثنين موقف طهران المعارض "لأي هجوم على أي دولة، وخاصة العراق، بهدف تغيير الحكومات أو الأنظمة"، على حد تعبيره.

- أرجأ وفد اقتصادي أردني من جديد زيارة كانت مقررة إلى بغداد في الشهر الماضي. هذا في الوقت الذي يتباطأ تنفيذ الاتفاقية التجارية المبرَمة بين البلدين.

- أعلن وزير النفط العراقي (عامر محمد رشيد) أمس الأحد أن بلاده تأمل بتزويد تركيا بمصادر الطاقة مقابل قيامها بتأمين احتياجات العراق من مستلزمات البنى التحتية. وكالة (فرانس برس) أفادت نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن رشيد أدلى بهذا التصريح لدى استقباله وزير الدولة التركي (أديب سفدر غََيْدَلي) الذي يقوم حاليا بزيارة العراق.

- بدأت أعمال ندوة العلاقات العراقية-اللبنانية في بيروت اليوم، في الوقت الذي دعا رئيس الجانب اللبناني إلى تشكيل حلف ثلاثي للتعاون الإقليمي يضم بغداد ودمشق وبيروت.

على صلة

XS
SM
MD
LG