روابط للدخول

المحكمة الدولية الجنائية تبدأ نشاطاتها / اسرائيل تشيد باغتيال عضو قيادي في حماس


- بدأت المحكمة الدولية الجنائية نشاطاتها في لاهاي اليوم، بعدما أيدت أربع وسبعون دولة تأسيسها وعارضت الولايات المتحدة هذه الفكرة بشدة. - استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لاحباط قرار يقضي بتمديد عمليات حفظ السلام في البوسنة مدة ستة أشهر أخرى. - أشادت إسرائيل اليوم بنشاطات قواتها الخاصة التي اغتالت عضوا قياديا في حركة حماس يوم أمس. - دعا الرئيس الأفغاني الانتقالي (حميد كارزاي) أعضاء حكومته إلى وضع حد لنزاعاتهم الطائفية وتوحيد جهودهم من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد.

تفاصيل الأنباء..

- بدأت المحكمة الدولية الجنائية نشاطاتها في لاهاي اليوم، بعدما أيدت 74 دولة تأسيسها وعارضت الولايات المتحدة هذه الفكرة بشدة. ويحق للمحكمة، وهي أول محكمة دولية دائمة لجرائم الحرب، يحق لها أن تلاحق أشخاصا مشتبها فيهم بارتكاب جرائم حرب في أي مكان، إذا فشلت حكومات الدول في محاكمتهم. إلا أن الهيأة الجديدة لن تبدأ محاكمة المشتبه فيهم قبل عام 2003.

- استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لاحباط قرار يقضي بتمديد عمليات حفظ السلام في البوسنة مدة ستة أشهر أخرى. الموقف الاميركي جاء ردا على رفض المجلس طلب واشنطن إعفاء المواطنين الأميركيين عن الملاحقة من قبل المحكمة الجنائية الدولية التي تبدأ أعمالها في لاهاي اليوم. إلا أن الولايات المتحدة وافقت خلال تصويت لاحق على تمديد العمليات الدولية في البوسنة مدة ثلاثة أيام، أي قبل نهاية يوم الأربعاء القادم، في الوقت الذي يحاول فيه الدبلوماسيون إيجاد حل للمعضلة. المندوب الأميركي الدائم لدى الأمم المتحدة (جون نيغروبونتي) صرح في مجلس الأمن بأن المواطنين الأميركيين المشاركين في عمليات حفظ السلام في البوسنة ربما سيكونون عرضة لمدّعين منحازين سياسيا في المحكمة الجنائية الدولية.

- في سياق ذي صلة، يعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا طارئا اليوم الاثنين لمناقشة مستقبل القوات الدولية لحفظ السلام في البوسنة، وذلك بعد أن صوتت الولايات المتحدة في مجلس الأمن ضد تمديد تفويض هذه القوات. الناطق باسم الحلف (Yves Brodeur) قال في حديث إلى وكالة (رويترز) للأنباء إنه ليس متوقعا أن تُتخذ أي قرارات أثناء الاجتماع. (Brodeur) أضاف أن الخلافات الدبلوماسية لن تنسف عمليات الأطلسي في البوسنة التي صادقت عليها الأمم المتحدة.

- السلطات البوسنية من جهتها أعربت عن القلق إزاء رفض الولايات المتحدة تمديد قوات حفظ السلام في المنطقة. وأعلن متحدث باسم الخارجية البوسنية أن بلاده تأمل في أن يغلب العقل السليم وأن يُمدَّد تفويض عمليات حفظ السلام إلى نهاية السنة الجارية.

- أشادت إسرائيل اليوم بنشاطات قواتها الخاصة التي اغتالت عضوا قياديا في حركة حماس يوم أمس. وزير الدفاع الإسرائيلي (بينيامين بن أليعيزر) وصف اغتيال (مهنَّد الطاهر) المشتبه بتنظيمه عدة انفجارات انتحارية، بأنه نجاح كبير. كما أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) أن اغتيال (الطاهر) كان عملا مبرَّرا في إطار حق إسرائيل في الدفاع عن الذات. (شارون) أشار إلى أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في المدن الفلسطينية ريثما يعود إليها "الأمن والاستقرار"، على حد قوله. الفرع العسكري لحركة حماس أصدر من جانبه بيانا يقول إن مقتل (الطاهر) سيؤدي إلى المزيد من العمليات الانتحارية.
أما وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) فقد صرح في واشنطن يوم أمس بأن المسؤولين الأميركيين قطعوا علاقاتهم مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات لكنهم ما زالوا على اتصال مع غيره من القادة الفلسطينيين. (باول) أشار إلى أن المسؤولين الأميركيين لا ينوون إستئناف الحوار مع عرفات في القريب العاجل.

- دعا الرئيس الأفغاني الانتقالي (حميد كارزاي) أعضاء حكومته البالغ عددهم 32 شخصا، دعاهم إلى وضع حد لنزاعاتهم الطائفية وتوحيد جهودهم من أجل إحلال السلام والاستقرار في البلاد. (كارزاي) صرح بذلك أثناء الجلسة الأولى للحكومة الأفغانية الانتقالية في كابل اليوم. من جهة أخرى، أفادت وكالات أنباء بأن مطارا في شرق أفغانستان تستخدمه القوات الأميركية تعرض لقصف في العطلة الأسبوعية الماضية. وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي العقيد (روجر كينغ) إن صاروخين أُطلقا على المطار الواقع بالقرب من مدينة (خست)، لكن ذلك لم يؤد إلى وقوع ضحايا. كما أعلنت القوات الأميركية الخاصة العثور على مخبأ كبير للأسلحة.

- قبل الرئيس الإيراني (محمد خاتمي) دعوة من نظيره الإماراتي الشيخ (زايد بن سلطان آل نهيان) لزيارة البلاد، وذلك رغم علاقات متوترة بين الطرفين. أعلن ذلك ناطق باسم الخارجية الإيرانية، دون أن يعطي موعدا دقيقا للزيارة. الناطق أضاف أن إيران تأمل في حل الخلاف بين البلدين حول ثلاث جزر في الخليج استولت عليها إيران قبل قيام دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971. يُذكر أن رحلة (خاتمي) ستكون أول زيارة لمسؤول إيراني رفيع المستوى إلى الإمارات منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.

- رفض الرئيس الباكستاني (بيرويز مشرف) اليوم الاثنين مزاعم بأن زعيم تنظيم القاعدة (أسامة بن لادن) يختبئ في باكستان. كما أعرب (مشرف) عن شكه في أن (بن لادن) ما يزال على قيد الحياة. تصريح الرئيس الباكستاني جاء بيوم بعدما أصدرت وزارة الداخلية نداءً للمساعدة في الكشف عن مكان تواجد (بن لادن) و17 من مساعديه.

على صلة

XS
SM
MD
LG