روابط للدخول

ازدياد حدة التوتر بين الكورتين / دفن الملكة الأفغانية السابقة في أفغانستان


- ازدياد حدة التوتر بين الكورتين إثر اشتباك بحري بينهما. - اسرائيل تعتقل فلسطينياً للاشتباه في مسؤوليته عن انفجار طال قطاراً للركاب وسط اسرائيل. - الشرطة الاسرائيلية في القدس تدخل حالة التأهب بعد تلقيها تهديداً باقتحام إحدى ضواحي المدينة. - القوات التركية تتسلم بشكل رسمي مسؤولية حماية مطار كابول من القوات الدولية. - الملكة الأفغانية السابقة التي توفيت في إيطاليا دفنت اليوم الأحد في أفغانستان.

- تفاقمت حدة التوترات بين الكوريتين الشمالية والجنوبية في أعقاب اشتباكات بحرية بين الطرفين في البحر الأصفر أسفرت عن مقتل أربعة جنود تابعين للبحرية الكورية الجنوبية.
الرئيس الكوري الجنوبي كيم داو يونغ قال اليوم (الأحد) إن الجيش في بلاده أدخل في حالة الاستعداد الأمني، وأنه سيبقي اتصالاته مع القادة العسكريين في بلاده خلال وجوده في اليابان لحضور مراسم إنتهاء مباريات كأس العالم.
يذكر أن كوريا الجنوبية قالت إن سفناً كورية شمالية دخلت مياهها الاقليمية وأطلقت النار على سفن تابعة لكوريا الجنوبية ما أدى الى غرق إحداها، مطالبة الكوريين الشماليين بالإعتذار، ومعتبرة أن كوريا الشمالية خرقت الاتفاق الخاص بوقف الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.
لكن كوريا الشمالية ألقت اللوم على الجنوبية وإتهمتها بالمبادرة الى إطلاق النار.
الولايات المتحدة من ناحيتها دانت ما وصفته بالإستفزاز الكوري الشمالي ضد حليفة واشنطن كوريا الجنوبية.

- أغلقت القوات الاسرائيلية مقراً للجنة الارتباط الأمني بين الفلسطينيين واسرائيل في بيت لحم وطلب من مستخدميه ترك الموقع وغلق الأبواب بعد خروجهم.
وتأتي هذه العملية الاسرائيلية في الوقت الذي تعرض فيه قطار اسرائيلي الى إنفجار قرب مدينة لود، اسفر عن الحاق الأضرار بالقطار وأصاب اسرائيليين اثنين بجروح. يذكر أن الشرطة الاسرائيلية إحتجزت فلسطينياً يُشتبه في تورطه في الإنفجار.
في غضون ذلك، قالت اسرائيل إنها ستفكك عشر مستوطنات يهودية في الضفة الغربية لعدم حصول أصحابها على ترخيصات رسمية من السلطات الحكومية.
وفي القدس دخلت الشرطة الاسرائيلية في حالة تأهب قصوى بعد تلقيها تهديداً بهجوم مسلح على ضاحية يقطنها متطرفون يهود.
هذا وصرح الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات خلال مشاركته عن طريق إتصال متلفز في مؤتمر عُقد في سويسرا، بأن منظمات خارجة عن سيطرته هي المسؤولة عن تنفيذ العمليات الانتحارية ضد اسرائيل.

- يواصل الديبلوماسيون التابعون للدول الأعضاء في مجلس الأمن مناقشاتهم الهادفة الى حل الأزمة التي تتمثل في مطالبة الولايات المتحدة بمنح قواتها الحصانة من المثول أمام المحكمة الجديدة التي أنشأتها الأمم المتحدة للنظر في قضايا جرائم الحرب.
يشار الى أن الادارة الأميركية هددت بأنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) لمنع التمديد للعملية التي تتولى بموجبها الأمم المتحدة تدريب قوات الشرطة في البوسنة، إذا ما رفضت الدول الأربع عشرة الباقية في مجلس الأمن الموافقة على منح الحصانة.
المراقبون يؤكدون أن استخدام واشنطن الفيتو ضد تجديد التفويض للقوات الدولية في البوسنة سيؤثر سلباً على مجمل عمليات حفظ السلام التي تتولاها الأمم المتحدة في العالم كقوة المراقبة المرابطة في الحدود العراقية الكويتية وفي كوسوفو.
يشار الى ان الادارة الاميركية تقول ان الحصانة ضرورية لمنع قواتها ومواطنيها من مواجهة دعاوى قانونية طائشة ومدفوعة لأسباب سياسية في المحكمة الجديدة التي ستباشر عملها اعتباراً من الاثنين المقبل.

- حذر المبعوث الدولي الخاص الى أفغانستان الأخضر الإبراهيمي، زعيم الأقلية الأوزبكية الجنرال عبد الرشيد دوستم من أن الإنتهاكات التي يتعرض لها أفراد القومية البشتونية في الأقاليم الشمالية الخاضعة لنفوذه غير مقبولة.
الناطق بإسم الأمم المتحدة مانويل دي ألميدا سيلفا أفاد اليوم بأن خمسة عشر قائداً بشتونياً وجهوا مذكرة الى الابراهيمي حضّوه فيها على معالجة أوضاع البشتون في مدينة مزار الشريف.
في تطور آخر، تسلّمت القوات التركية اليوم بشكل رسمي مسؤولية حماية مطار كابول. يشار الى أن قوات دولية قادتها بريطانيا تولت حتى الآن حماية المطار الذي كان أغلق في فترة حكم طالبان، ولحقت به أضرار بالغة نتيجة الحرب الاهلية في التسعينات والاحتلال السوفياتي في الثمانينات.
من جهة اخرى، نشرت الحكومة الباكستانية اعلانات في صحف باكستانية بارزة تطلب فيها معلومات حول الإرهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن وشبكته القاعدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG