روابط للدخول

إخفاق في وقف سياسة تسعيرة النفط العراقي بأثر رجعي / تهريب النفط العراقي في قوارب صغيرة


- إحتل الشأن العراقي موقع الصدارة في إجتماع مغلق عقده مجلس حلف شمال الأطلسي أمس (الأربعاء) في العاصمة البلجيكية بروكسل. - أخفق ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن في الإتفاق على اقتراح كانت فرنسا قدمته الى المجلس لوقف سياسة تسعيرة النفط العراقي بأثر رجعي. - نقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال (ريتشارد مايرز) أن مهربي النفط في الخليج بدأوا بإستخدام قوارب صغيرة لتهريب النفط العراقي بدل إعتمادهم على السفن الكبيرة.

تفاصيل الأنباء..

- إحتل الشأن العراقي موقع الصدارة في إجتماع مغلق عقده مجلس حلف شمال الأطلسي أمس (الأربعاء) في العاصمة البلجيكية بروكسل. رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي (أفرايم هليفي) أكد في الإجتماع أن السلطات العراقية تواصل إنتاج غازات كيمياوية سامة في مختبراتها.

- أخفق ممثلو الدول الأعضاء في مجلس الأمن في الإتفاق على اقتراح كانت فرنسا قدمته الى المجلس لوقف سياسة تسعيرة النفط العراقي بأثر رجعي. وكالة اسوشيتد برس للأنباء نقلت عن ديبلوماسيين غربيين أن أغلبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن أيدت الاقتراح الفرنسي. لكن الإنقسامات ظلت كبيرة بين الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة وروسيا من جهة ثانية، في شأن الموقف من نظام تسعيرة النفط العراقي.
الديبلوماسيون الأميركيون والبريطانيون رأوْا أن نظام تسعير النفط في نهاية كل شهر ساعد في الحد من قدرة العراق على استيفاء رسوم إضافية عن مشتري نفطه. لكن المنتقدين، بينهم مسؤولو الامم المتحدة، إحتفظوا برأيهم القائل بأن التسعيرة بأثر رجعي أدى الى إنخفاض بنسبة 25 في المئة في صادرات النفط العراقية.

- نقلت وكالة اسوشيتد برس عن الديبلوماسيين الاميركيين والبريطانيين في المنظمة الدولية أن الولايات المتحدة وبريطانيا أيّدتا الاقتراح الفرنسي الخاص بوضع نظام جديد لتسعير النفط العراقي. لكنهما اشترطتا أن يتضمن فقرة تلزم مشتري النفط العراقي بتحميل مشترياتهم أيا كان التغيير الحاصل في أسعار النفط.
أما المندوب الروسي في مجلس الأمن فإنه انتقد نظام التسعير بأثر رجعي، لكنه تجنب مناقشة الاقتراح الفرنسي قائلاً إنه لم يتلق تعليمات من حكومته في خصوص الاقتراح.

- نقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال (ريتشارد مايرز) أن مهربي النفط في الخليج بدأوا بإستخدام قوارب صغيرة لتهريب النفط العراقي بدل إعتمادهم على السفن الكبيرة، معتبراً أن ذلك يرجع الى قيام ايران بمنع المهربين من استخدام مياهها الاقليمية. المسؤول العسكري عزا سبب قيام البحرية الاميركية والغربية بوقف قوارب كثيرة في الخليج خلال هذه الفترة الى هذا التطور على صعيد تهريب النفط العراقي.

- كما أكد الجنرال ريتشارد مايرز أن الدفاعات الجوية العراقية أطلقت خلال اليومين الماضيين نيرانها لأكثر من عشر مرات على طائرات التحالف الغربي في أجواء منطقتي الحظر الجوي شمال العراق وجنوبه، مشيراً الى أن الطائرات الغربية إضطرت الى قصف موقع للدفاعات الجوية أمس في منطقة الحظر الشمالي.

- وقع إنفجار كبير في إحد المرافق المدنية العامة في مدينة أربيل الخاضعة لسلطة الحزب الديموقراطي الكردستاني. السلطات المحلية الكردية لم تحمّل أي جهة مسؤولية الإنفجار، لكنها قالت إن التحقيقات جارية لمعرفة المسؤولين عن الحادث. كما أشارت تلك السلطات الى وقوع عدد من الأصابات في صفوف المدنيين. لكن مصادر كردية أخرى أشارت الى أن الإنفجار أسفر عن عدد من القتلى ايضا.

- ذكرت وكالة فرانس برس أن وزير الثقافة العراقي (حماد يوسف حمادي) يقوم اليوم (الخميس) بزيارة الى العاصمة الايرانية تستغرق خمسة أيام. ونسبت الوكالة الى مصدر ايراني مسؤول لم تكشف هويته أن الزيارة تأتي بمثابة إشارة إضافية الى التحسن الحاصل في علاقات الدولتين. يتوقع أن يزور حمادي الذي يلبي دعوة وجهها اليه نظيره الايراني أحمد مسجد جمعي، كلاً من مدينتي مشهد وأصفهان، إضافة الى العاصمة طهران.

- من المتوقع أن يصل وفد تركي كبير إلى بغداد يوم السبت المقبل في زيارة تستغرق أربعة أيام لحضور جلسة للجنة العراقية التركية للتعاون الاقتصادي، حسبما أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء في تقرير من بغداد نقلا عن مصدر دبلوماسي تركي. الوفد الذي رأسه وزير الدولة التركي (أديب سافدير غايدالي)، تتألف من 300 رجل أعمال.

- نسبت وكالة الصحافة الألمانية إلى محافظ مقاطعة (كورينثيا) النمساوية يورغ هايدر أنه دعا وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي لزيارة مقاطعته الشهر المقبل. يُذكر أن هايدر، وهو الزعيم السابق حزب الحرية اليميني المتطرف، زار العراق في شباط الماضي حيث صافح الرئيس صدام حسين أمام عدسات التلفزيون.

- نددت الصحف العراقية بالخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي (جورج بوش) أخيراً واعتبرته دعما للسياسات الإسرائيلية في الشرق الأوسط. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن صحيفة الثورة أن (بوش) منحاز كليا إلى لجانب الصهيوني.

- أفادت وكالة (اسوشييديت بريس) للأنباء أن بغداد انتقدت اليوم قرار البرلمان التركي بتمديد فترة استخدام قاعدة تركية من قبل القوات الأميركية لشن غارات جوية فوق منطقة حظر الطيران في شمال العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG