روابط للدخول

الإنتاج النفطي لمنظمة أوبك / معرض المنتجات السورية في بغداد / تطوير الثروة الزراعية في المنطقة الشمالية / زيارة وفد تجاري إيراني إلى السليمانية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة عن اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الذي ينعقد اليوم في فيينا، ومقابلة مع عضو مجلس الشعب السوري منذر الموصلي عن تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا ومعرض المنتجات السورية الذي يقام حاليا في بغداد. كما نستمع إلى متابعتين من أربيل والسليمانية عن تطوير الثروة الزراعية وزيارة وفد تجاري إيراني إلى المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

الإنتاج النفطي لمنظمة (أوبك)..
توقع محللون اقتصاديون أن تبقي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على مستويات إنتاجها للربع الثالث من العام الحالي بسبب تراجع الطلب العالمي على النفط.
وبعدما أسفر تعاون مثمر في النصف الأول من العام الحالي عن ارتفاع أسعار النفط، أنهت الدول المنتجة الأعضاء في (أوبك) ودول نفطية لا تنتمي إلى عضوية المنظمة، أنهوا يوم الجمعة الماضي في فيينا اتفاق خفض العرض الذي أبرم في بداية عام 2002.
وكان هذا الاتفاق نصّ على خفض إنتاج (أوبك) بمقدار مليون ونصف المليون برميل وخفض إنتاج الدول غير الأعضاء ، خاصة روسيا والنرويج، بنحو أربعمائة وستين ألف برميل يوميا.
يذكر في هذا الصدد أن (أوبك) قامت، منذ عام 2001، بتخفيض مستويات إنتاجها بمقدار خمسة ملايين برميل يوميا بغية رفع الأسعار.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن المحلل في مجموعة (سوسييتيه جنرال) المصرفية الفرنسية (فريديريك لاسير) قوله إن الاجتماع الأخير بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في (أوبك) أنهى رسميا اتفاق خفض الانتاج.
وأضاف ان الدول المنتجة غير الأعضاء لا تجد مبررا للإبقاء على سياسة المحافظة على استقرار الأسعار التي تدعو إليها (أوبك) بعد التحسن الذي طرأ على الأسعار.
روسيا والنرويج أعلنتا انهما سترفعان إنتاجهما في النصف الثاني من العام الحالي.
وتوقع المحلل الاقتصادي (لاسير) أن تبقي منظمة (أوبك) على سقوف الإنتاج الحالية خلال الاجتماع الوزاري الذي يعقد الأربعاء، مشيرا إلى أن الاسعار ليست مرتفعة إلى حد كاف. وأوضح انه إذا كان سعر برميل خام القياس (برنت) نحو خمسة وعشرين دولارا فإن سعر برميل سلة (أوبك) يبلغ نحو ثلاثة وعشرين دولارا وخمسين سنتا، أي أنه أقرب إلى الحد المنخفض من معدل الأسعار التي ترغب فيها المنظمة وتتراوح بين اثنين وعشرين وثمانية وعشرين دولارا للبرميل، بحسب ما نقلت عنه وكالة (فرانس برس).

--- فاصل ---

معرض المنتجات السورية في بغداد..
قام وزير الاقتصاد السوري والتجارة الخارجية بإجراء محادثات في بغداد على هامش معرض المنتجات السورية الذي يستمر في العاصمة العراقية حتى نهاية الشهر الحالي.
مراسلنا في دمشق رزوق الغاوي وافانا بالمتابعة التالية التي تتضمن مقابلة مع عضو مجلس الشعب السوري منذر الموصلي عن التطور الذي تشهده العلاقات الاقتصادية الثنائية.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

تطوير الثروة الزراعية في المنطقة الشمالية..
تركزت المحادثات التي أجراها منسق البرنامج الإنساني التابع للأمم المتحدة في العراق مع كبار المسؤولين في أربيل على سبل تطوير الثروة الزراعية وخاصة قضية شراء محاصيل القمح من المزارعين المحليين.
ومن النشاطات الاقتصادية الأخرى التي شهدتها المنطقة أخيرا افتتاح معرض زراعي فولكلوري.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

زيارة وفد تجاري إيراني إلى السليمانية..
يفيد مراسلنا في السليمانية بأن وفدا تجاريا إيرانيا يمثل غرفة تجارة كرمنشاه وصل إلى المنطقة الشمالية وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.
هذا في الوقت الذي تواصل شركات تركية المساهمة في المشاريع المشتركة مع القطاعين العام والخاص في إقليم كردستان.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية سعد عبد القادر.

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG