روابط للدخول

السلطة الفلسطينية تقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية / اشتباكات على الحدود الباكستانية-الأفغانية


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - افتتاح قمة مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني في كندا. - السلطة الفلسطينية تقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في شهر كانون الثاني المقبل، فيما تواصل إسرائيل احتلال سبع مدن في الضفة الغربية. - محكمة بلجيكية تقرر رفض دعوىً قضائيةٍ تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي (شارون) بارتكاب جرائم حرب. - اشتباكات على الحدود الباكستانية-الأفغانية بين جنود باكستانيين ومقاتلين يُشتبه بأنهم من شبكة (القاعدة) الإرهابية. - القوات الفيليبينية تنهي عملية البحث عن جثة أحد زعماء جماعة (أبو سياف) المتمردة. - قيمة العملة الأوربية الموحدة (اليورو) تسجل ارتفاعا كبيرا مقابل الدولار الأميركي.

تفاصيل الأنباء..

- بدأ زعماء مجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني اليوم الأربعاء مؤتمر قمة يستغرق ثلاثة أيام في منتجع (كاناناسكيس) الكندي.
ويُتوقع أن تتركز محادثات القمة على أزمة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب، إضافةً إلى الاقتصاد العالمي.
يذكر أن مجموعة الثماني تتكون من اليابان وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا ألمانيا وروسيا.
قبل افتتاح القمة، ناقش الرئيس جورج دبليو بوش نزاع الشرق الأوسط مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وكرر الرئيس الأميركي دعوته إلى انتخاب زعيم فلسطيني آخر غير ياسر عرفات قائلا "إن الوضع الراهن غير مقبول"، بحسب تعبيره.
وعلى الرغم من صعوبة وصول المناهضين للقمة إلى المنتجع الكندي، قام نحو ألف منهم بالتظاهر وسط مدينة (كالغري) حيث هتفوا بشعارات مناهضة للعولمة. فيما يتوقع أن تشهد العاصمة الكندية (أوتاوا) تظاهرات مناهضة أخرى.

- ذكر الوزير الفلسطيني صائب عريقات اليوم الأربعاء أن من السابق لأوانه القول ما إذا سوف يرشح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نفسه في الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في كانون الثاني المقبل.
وأوضح عريقات أن قرار الترشيح سيُتخذ من قبل عرفات نفسه وحركة (فتح) التي يتزعمها.
وكان الوزير الفلسطيني أعلن اليوم أن السلطة الفلسطينية قررت إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في شهر كانون الثاني عام 2003.
وأضاف عريقات أن انتخابات بلدية فلسطينية أولى من نوعها ستجرى أيضا في شهر آذار المقبل.
الوزير الفلسطيني أعلن أيضا خططا لإصلاح وزارة المالية والسلطة القضائية.
قوات إسرائيلية تواصل اليوم احتلال سبعٍ من ثماني مدن فلسطينية في الضفة الغربية. وبذلك يستمر احتجاز سبعمائة ألف فلسطينيٍ على الأقل في منازلهم.
الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة الخليل أمس. وأسفرت الاشتباكات عن مصرع أربعة من رجال الشرطة الفلسطينيين.
هذا وأعلنت القوات الإسرائيلية اليوم أنها اعتقلت في قرى الضفة الغربية سبعة فلسطينيين مطلوبين للعدالة.

- رفضت إحدى محاكم الاستئناف البلجيكية في بروكسل اليوم النظر في دعوىً قضائيةٍ ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون).
المحكمة ذكرت أن (شارون) يتمتع بالحصانة من التحقيق في دوره المزعوم في مذبحةٍ للاجئين الفلسطينيين ارتُكبت في عام 1982.
ناطق باسم المحكمة صرح بأنها قررت أن الشكوى ضد (شارون) غير مقبولة. وأضاف أن مبادئ القانون البلجيكي لا تجيز مقاضاة جرائم ارتكبت في دول أخرى ما لم يكن المرتكبون أو المرتكبون المفترضون لهذه الجرائم موجودين في بلجيكا.
قرار محكمة الاستئناف يشكل انتكاسة لأنظمة القضاء البلجيكي التي تسمح للمحاكم بالنظر في قضاياً ضد أجانب قاموا بانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وذلك بصرف النظر عن أماكن إقامة هؤلاء الأشخاص.
وبموجب ذلك القانون، قامت مجموعة من الفلسطينيين واللبنانيين بتقديم الشكوى في العام الماضي، متهمةً (شارون) بإبادة الجنس وارتكاب جرائم حربٍ وأخرى ضد الإنسانية.

- ذكر مسؤولون باكستانيون أن مقاتلين يشتبه بانتمائهم إلى شبكة (القاعدة) قتلوا عشرة جنود باكستانيين في اشتباك وقع اليوم الأربعاء في منطقة باكستانية نائية قرب الحدود مع أفغانستان.
وكالات أنباء غربية نقلت عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن اثنين من المقاتلين المشتبه فيهم لقيا مصرعهما أيضا إثر إغارةِ جنود باكستانيين على أحد المخابئ التي يشتبه بوجود عناصر من إرهابيي (القاعدة) الفارين من أفغانستان فيه. وتم أسر أحد أفراد هذه المجموعة.
مسؤولون أميركيون أشاروا إلى أن أعدادا قليلة من مقاتلي (القاعدة) و(طالبان) ما زالوا يعملون ضمن مجموعات على جانبي الحدود الباكستانية-الأفغانية.
يذكر أن قوات أميركية وبريطانية قامت طوال عدة أسابيع بالبحث عن مخابئ (القاعدة) و(طالبان) في المناطق الحدودية الواقعة جنوبَ شرقي أفغانستان. وقد وجدت هذه القوات عدة مخابئ للأسلحة دون العثور على مقاتلين.

- أعلنت رئيسة الفيليبين (غلوريا ماكاباغال أرّويو) اليوم الأربعاء أن القوات العسكرية في بلادها أنهت عملية البحث عن جثة أحد زعماء جماعة (أبو سياف) المتمردة.
وكانت أنباء أفادت بأن هذا الزعيم الذي يعرف باسم (أبو صبايا) لقي مصرعه في اشتباك بحري يوم الجمعة الماضي.
الرئيس جورج دبليو بوش صرح بأن (أرّويو) "قامت بخدمة عظيمة للعالم" إثر إعلانها عن مقتل (أبو صبايا) الذي تزعم عملية اختطاف اثنين من المبشرين الأميركيين في العام الماضي.
(أرّويو) قالت اليوم إن الغواصين التابعين لسلاح البحرية أنهوا البحث عن جثة (أبو صبايا) كي يُركّزَ الجيشُ على البحث عن بقية زعماء جماعة (أبوسياف) الذين ذكرت الولايات المتحدة أنهم يرتبطون بصلات مع شبكة (القاعدة) التي يتزعمها أسامة بن لادن.

- أمرَ رئيس هيئة القضاة في محكمة جرائم الحرب الدولية التي تحاكم (سلوبودان ميلوشيفيتش)، أمرَ اليوم بإجراء فحوص طبية شاملة للرئيس اليوغسلافي السابق.
يذكر أن المحكمة اضطُرت إلى تأجيل جلساتها عدة مرات منذ بدء المحاكمة في شباط الماضي وذلك بسبب الأمراض التي يعاني منها (ميلوشيفيتش).
وتم إرجاء الجلسة الأخيرة حتى يوم الثلاثاء المقبل على الأقل كي يتعافى (ميلوشيفيتش) مما وصفها ناطق باسم المحكمة الدولية ب"نوبة أنفلونزا وحُمّى عالية".
القاضي (ريتشارد ماي) أمرَ بتقديم تقرير طبي مفصّل عن حالة الرئيس اليوغسلافي السابق بحلول السابع عشر من تموز المقبل.

- اقترب سعر صرف العملة الأوربية الموحدة (اليورو) اليوم من قيمة الدولار الأميركي إذ ارتفع إلى أكثر من تسعة وتسعين سنتا.
سعر (اليورو) وصل إلى تسعة وتسعين فاصل سبعة وثلاثين سنتا قبل أن يتراجع بنسبة ضئيلة. وبذلك تكون عملة (اليورو) ارتفعت أكثر من ثلاثة عشر في المائة منذ نيسان الماضي حينما كانت قيمتها تبلغ نحو سبعة وثمانين سنتا.
وفي وقت مبكر اليوم، بلغ سعر صرف (اليورو) في الأسواق العالمية نحو ثمانية وتسعين سنتا.

على صلة

XS
SM
MD
LG