روابط للدخول

بوش يطالب بخطوات تسبق تأسيس دولة فلسطينية مستقلة / مساعدات إنسانية لإيران


- حض الرئيس الأميركي جورج بوش الفلسطينيين على نبذ الإرهاب وانتخاب قادة جدد واحتضان الديمقراطية باعتبارها خطوات تسبق تأسيس دولة مستقلة تتعايش بسلام مع إسرائيل. - اقتحمت الدبابات الإسرائيلية في وقت مبكر من صباح اليوم مدينة الخليل الواقعة في الضفة الغربية، واندلعت اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين. - أعلنت الولايات المتحدة أنها عرضت تقديم المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك الطعام والخيام وأجهزة تطهير المياه.

تفاصيل الأنباء..

- حض الرئيس الأميركي جورج بوش الفلسطينيين على نبذ الإرهاب وانتخاب قادة جدد واحتضان الديمقراطية باعتبارها خطوات تسبق تأسيس دولة مستقلة تتعايش بسلام مع إسرائيل.
وتابع السيد بوش في كلمة وجهها من البيت الأبيض الليلة الماضية أن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يتطلب ظهور قيادة جديدة يمكنها تأسيس دولة فلسطينية، وأضاف:
أدعو الشعب الفلسطيني إلى انتخاب قادة جدد، قادة غير متورط في الإرهاب. كما أدعوه إلى بناء ديمقراطية عملية ترتكز على مبادئ التسامح والحرية.
وأكد بوش في خطابه الذي طال انتظاره على ضرورة إجراء انتخابات برلمانية فلسطينية قبل نهاية العام الجاري، داعيا إلى تبني دستور فلسطيني ديمقراطي.
الرئيس الأميركي ناشد في الوقت ذاته إسرائيل لتنسحب إلى المواقع التي كانت تتمركز فيها في الضفة الغربية قبل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في أيلول عام 2000، ولتتوقف عن بناء المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة.
يذكر أن الموقف الأميركي يدعو إلى تسوية طويلة الأمد يتم التوصل إليه في مفاوضات بين الأطراف المعنية، وإلى انسحاب إسرائيل إلى حدود مقاربة لحدودها التي كانت قائمة قبل حرب 1967.
وأكد الرئيس بوش في كلمته أيضا على أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي على أتم الاستعداد لتقديم العون المالي والإشراف على إصلاح الشؤون المالية الفلسطينية.

- من جانبه رحب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بأفكار الرئيس جورج بوش باعتبارها تمثل جهدا جادا نحو تحريك عملية السلام إلى الأمام، إلا أن البيان الصادر عنه تجاهل دعوة السيد بوش إلى نهوض قيادة فلسطينية جديدة.
أما مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي Ariel Sharon فلقد أصدر بيانا يؤكد أن السلام لا يمكن تحقيقه إلا بعد أن تتبنى السلطة الفلسطينية إصلاحات حقيقية وظهور قيادة جديدة.
يذكر أن الناطق باسم الجماعة الإسلامية المتشددة (حماس) (إسماعيل أبو شنب) وصف خطاب الرئيس الأميركي بأنه منحاز لصالح إسرائيل، وأكد لوكالة فرانس بريس للأنباء أن (حماس) ستواصل هجماتها ضد إسرائيل.

- وتفيد التقارير أن الدبابات الإسرائيلية اقتحمت في وقت مبكر من صباح اليوم مدينة الخليل الواقعة في الضفة الغربية، وأن اشتباكات اندلعت مع مسلحين فلسطينيين.
ونقلت وكالة رويترز عن سلطات الأمن الفلسطينية قولها إن فلسطينيين قتلا في الاشتباكات داخل المدينة المجزأة.
يذكر أن الخليل هي المدينة السابعة في الضفة الغربية التي دخلتها القوات الإسرائيلية في حملتها الجديدة ضد فلسطينيين تحملهم إسرائيل مسؤولية عمليات تفجير انتحارية في إسرائيل في الآونة الأخيرة.

- أعلنت الولايات المتحدة أنها عرضت تقديم المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الزلزال الذي ضرب إيران خلال عطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك الطعام والخيام وأجهزة تطهير المياه.
الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية Richard Boucher أضاف للصحافيين اليوم أن طهران لم تعلن بعد قبولها العرض الأميركي، موضحا أن إيران ما زالت تقيم احتياجاتها.
وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت أن 229 شخصا قتلوا وأصيب 1300 آخرون في الزلزال.

على صلة

XS
SM
MD
LG