روابط للدخول

مقتل ستة فلسطينيين في هجوم اسرائيلي / محادثات أميركية باكستانية في اسلام آباد


- حض الرئيس جورج دبليو بوش الكونغرس الأميركي على الموافقة على ميزانية الدفاع القومي من دون تأخير. - أسفر هجوم شنته طائرات هيليوكبتر اسرائيلية على سيارتين للاشتباه بنقلهما متشددين فلسطينيين في قطاع غزة، اسفر عن مقتل ستة فلسطينيين. - إلتقى قائد القوات الأميركية المكلفة بالحرب ضد الارهاب في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس اليوم (الإثنين) الرئيس الباكستاني برويز مشرف في اسلام آباد. وقالت مصادر باكستانية مسؤولة إن فرانكس ومشرف بحثا في الوسائل الكفيلة بجعل تعاونهما المشترك على صعيد الحرب ضد الارهاب أكثر تأثيراً.

تفاصيل الأنباء..

- حض الرئيس جورج دبليو بوش الكونغرس الأميركي على الموافقة على ميزانية الدفاع القومي من دون تأخير. وقال الرئيس بوش خلال زيارة قام بها الى ولاية نيوجرسي أن إقرار الميزانية أمر ضروري للدفاع عن الولايات المتحدة في مرحلة الحرب ضد الارهاب الدولي.

- أسفر هجوم شنته طائرات هيليوكبتر اسرائيلية على سيارتين للاشتباه بنقلهما متشددين فلسطينيين في قطاع غزة، اسفر عن مقتل ستة فلسطينيين. هذا في الوقت الذي أعادت فيه القوات الاسرائيلية محاصرة المقر الرئاسي للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مدينة رام الله.
مصادر فلسطينية قالت إن إثنين من القتلى كانا من المسؤولين البارزين في حركة حماس. لكن الجيش الاسرائيلي لم يعلق من ناحيته على الحادث.
ويرجح أن الهجوم الذي حصل في قطاع غزة هو استمرار لسياسة اسرائيل الخاصة بقتل العناصر الفلسطينية التي تتهمها بالمسؤولية عن هجمات انتحارية ضد اسرائيل.
من ناحية أخرى، وقبل الهجوم الجوي توغلت دبابات اسرائيلية في مدينة رام الله وطوقت مقر قيادة عرفات. يذكر أن اسرائيل أعلنت أنها ستعيد إحتلال المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية ولن تنسحب منها قبل وقف الهجمات الانتحارية.
الى ذلك إعتقلت القوات الاسرائيلية اليوم عشرة من الاسلاميين المشتبه فيهم في مدينتي جنين وخليل.
وفي استجابة لضغوط دولية قررت السلطة الفلسطينية فرض الاقامة المنزلية على الزعيم الروحي لحركة حماس الشيخ أحمد ياسين. يشار الى أن السلطة الفلسطينية إعتقلت أمس (الأحد) العشرات من العناصر الاسلامية المشتبه فيها.

- إلتقى قائد القوات الأميركية المكلفة بالحرب ضد الارهاب في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس اليوم (الإثنين) الرئيس الباكستاني برويز مشرف في اسلام آباد. وقالت مصادر باكستانية مسؤولة إن فرانكس ومشرف بحثا في الوسائل الكفيلة بجعل تعاونهما المشترك على صعيد الحرب ضد الارهاب أكثر تأثيراً.
يذكر ان السناتور الأميركي بوب غراهام رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي أعلن أمس إعتقاد واشنطن أن زعيم شبكة القاعدة الارهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن ما زال على قيد الحياة ويختبىء في منطقة القبائل في غرب أفغانستان.
لكن الناطق بإسم الجيش الباكستاني الميجور رشيد قرشي أفاد بعدم وجود أي أدلة قاطعة تثبت وجود بن لادن في باكستان.
على صعيد ذي صلة، رفض الناطق بإسم الجيش الأميركي في أفغانستان الكولونيل روجر كينغ مزاعم من شبكة القاعدة مفادها أن أغلبية أعضاء قيادتها لم يصابوا بأذى نتيجة الحملة الأميركية ضد الارهاب في أفغانستان، واصفاً هذه المزاعم بأنها ساذجة، ومشدداً على أن الحملة الأميركية أثّرت بشكل كبير على قدرة القاعدة على العمل.
معروف أن شبكة تلفزيون الجزيرة الفضائية القطرية بثت السبت الماضي شريطاً مسجلاً قال فيه الناطق بإسم القاعدة سليمان أبو غيث إن 98 في المئة من قادة المجموعات بينهم أسامة بن لادن نجوا من الحملة الأميركية. كما حذر الناطق الولايات المتحدة من هجمات جديدة.
من جهة أخرى، أكد قائد القوات الأميركية في أفغانستان أن صاروخاً أُطلق على موقع لوحدات أميركية خاصة قرب مدينة خوست جنوب شرقي أفغانستان. لم يُعرف ما إذا أوقع الإنفجار ضحايا. كما لم يشر القائد الأميركي الى توقيت إطلاق الصاروخ.
في غضون ذلك، أكد وزير البيئة الأفغاني يوسف نوريستاني أن تشكيلة الحكومة الإنتقالية ستعلن في وقت لاحق اليوم (الإثنين)، لكنه أوضح أنه لا يعرف ما إذا كان وزير الداخلية السابق يونس قانوني سيشارك في الحكومة الجديدة أم لا.
يشار الى أن قانوني صرح أمس بأنه لم يقرر تسلم حقيبة التعليم التي عرضها عليه رئيس الحكومة الانتقالية حميد كارزاي.

- دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن توجهاته الى التعاون مع الدول الغربية، مضيفاً في مؤتمر صحافي عقده في الكرملين أن سياسته كفيلة بتحسين الاقتصاد الروسي ورفع مستوى المعيشة في بلاده.
بوتين شدد في مؤتمره الصحافي على ان الوضع الإقتصادي يظل التحدي الأكبر الذي يواجه روسيا، مؤكداً أن الشراكة مع الدول الغربية ستعكس تأثيرات إيجابية على تطوير الإقتصاد في روسيا، وداعياً منظمة التجارة العالمية الى الإسراع في قبول عضوية روسيا.
الى ذلك قال بوتين إنه لا يعترض على عضوية استونيا ولاتفيا وليثوانيا في حلف شمال الأطلسي، لكنه يلفت الى أن توسيع الحلف لن يساعد تلك الدول على حفظ أمنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG