روابط للدخول

اسامة بن لادن ما زال على قيد الحياة / محادثات عسكرية وأمنية بين روسيا وإيران


- أعرب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي بوب غراهام عن إعتقاده بأن اسامة بن لادن ما زال على قيد الحياة، ويختفي في غرب باكستان. - درس مجلس الوزراء الاسرائيلي ترحيل أفراد عائلات منفذي العمليات الفلسطينية ضد الاسرائيليين من الضفة الغربية الى قطاع غزة. - وصل نائب وزير الدفاع الروسي ميخائيل ديمترييف الى طهران للبحث مع المسؤولين الايرانيين في عدد من قضايا التعاون العسكري والامني، إضافة الى تفقد عدد من المواقع العسكرية الايرانية.

تفاصيل الأنباء..

- أعرب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي بوب غراهام عن إعتقاده بأن الارهابي المشتبه فيه اسامة بن لادن ما زال على قيد الحياة، ويختفي في غرب باكستان.
يذكر أن تصريحات غراهام جاء تعليقاً على شريط مسجل بثته شبكة تلفزيون الجزيرة القطرية يؤكد فيه الناطق بإسم منظمة القاعدة سليمان أبو غيث بأن بن لادن وكبير مؤيديه أيمن الظواهري ما زالا على قيد الحياة، وأن القاعدة تستعد لشن هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة. كذلك تضمنت تصريحات أبو غيث اعلان مسؤولية القاعدة عن هجوم على معبد يهودي في تونس في نيسان الماضي. لكن لم تتوفر تأكيدات على صدقية الشريط من أي مصدر مستقل.
على صعيد ذي صلة، وصل قائد القوات الأميركية المكلفة بمحاربة الارهاب في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس، وصل الى باكستان لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في اسلام آباد. ويتوقع أن يلتقي فرانكس الرئيس الباكستاني برويز مشرف وكبار قادة الجيش الباكستاني للبحث في التعاون العسكري المشترك بين بلاده وباكستان في الحرب ضد الارهاب.

- صرح الناطق بإسم الحكومة الاسرائيلية غيديون سار بأن الإجتماع الذي عقده اليوم مجلس الوزراء الاسرائيلي درس إجراءاً لمكافحة الهجمات الانتحارية التي ينفذها فلسطينيون ضد اسرائيل مؤداه ترحيل أفراد عائلات المنفذين من الضفة الغربية الى قطاع غزة، مؤكداً أن الحكومة لم تتخذ أي قرار في هذا الخصوص حتى الآن.
من جهة أخرى، قالت الشرطة الفلسطينية إنها اعتقلت عدداً غير معلوم من أعضاء حركة حماس ومنظمة الجهاد الاسلاميتين في قطاع غزة. يذكر أن المنظمتين أعلنتا في السابق مسؤوليتهما عن عدد من الهجمات الانتحارية ضد الاسرائيليين. ناطق بإسم حركة حماس دان الاعتقالات وقال إن إجراءات من هذا القبيل ستُلحق الأذى بوحدة الفلسطينيين.
على صعيد آخر، توغلت القوات الاسرائيلية في مدينة قلقيلية في الضفة الغربية في إطار استراتيجيتها الجديدة القائمة على إعادة احتلال المناطق الفلسطينية كلما تعرضت اسرائيل الى هجوم انتحاري فلسطيني.

- وصل نائب وزير الدفاع الروسي ميخائيل ديمترييف الى طهران للبحث مع المسؤولين الايرانيين في عدد من قضايا التعاون العسكري والامني، إضافة الى تفقد عدد من المواقع العسكرية الايرانية.
الوكالة الايرانية للأنباء ذكرت أن ديمترييف سيبحث مع المسؤولين في طهران في إمكانية تحديث القدرات الدفاعية لإيران وتنفيذ اتفاقيات وقعها وزير الدفاع الإيراني الأدميرال علي شمخاني مع نظيره الروسي إيغور سيرغييف في موسكو في تشرين الأول الماضي. يذكر أن الدولتين اتفقتا على صفقة للتعاون العسكري مدتها خمس سنوات وقيمتها ثلاثمئة مليون دولار لكل سنة.

- قال وزير الداخلية الأفغاني السابق يونس قانوني إنه لم يقرر حتى الآن قبول أو رفض حقيبة وزارة التعليم في الحكومة الانتقالية التي يرأسها حميد كارزاي. يذكر أن محطة التلفزيون الأفغاني الحكومية أفادت بأن قانوني وافق على تسلم حقيبة التعليم في الحكومة الانتقالية. لكن الوزير السابق أكد للصحافيين أنه لم يقرر حتى الآن قبول الحقيبة.

- بثت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن موسكو بدأت تسليم الهند الوجبة الأولى من طائرات سوخوي 30 (MKI) المقاتلة الحديثة، مضيفة أن طائرتين من مجموع عشر طائرات من المقرر تسليمها للقوات الجوية الهندية خلال العام الجاري غادرتا مصنع الطائرات الروسي في سيبيريا نحو الهند.
يذكر أن القوة الجوية الهندية تمتلك طائرات من نوع سوخوي 30. لكن نوعاً جديداً من هذه الطائرات ذات الأجنحة المزدوجة تم تطويره خصيصاً للهند.

على صلة

XS
SM
MD
LG