روابط للدخول

الملف الأول: الرياض لا تنوي تطبيع علاقتها مع بغداد / محادثات كردية تركية حول الوضع في شمال العراق ومستقبل مدينة كركوك


طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الامير، يحييكم ويقدم لحضراتكم، متابعة لاخبار العراق، كما تناولتها وكالات الانباء الغربية، ومن محاور ملف اليوم: - الرئيس صدام حسين يدعو الى تجاهل التهديدات الاميركية، بتوجيه ضربة عسكرية الى العراق. - وزير الدفاع السعودي، يعلن ان العراق لا يشكل تهديدا على المملكة العربية السعودية، ورغم ذلك فان الرياض لا تنوي تطبيع علاقتها مع بغداد. - وزير الخارجية الفرنسي، يبدأ جولة شرق اوسطية، يشرح خلالها الموقف الاوروبي من المسألة العراقية. - ومن انقرة افادت مراسلتنا ان مسؤولا كرديا رفيع المستوى اجرى حوارا مع مسؤولين اتراك، بشأن الوضع في شمال العراق، ومستقبل مدينة كركوك. كما تستمعون في ملف اليوم، الى محاور وقضايا اخرى، بالاضافة الى رسائل صوتية وتقارير، من باريس، وانقرة واربيل.

--- فاصل ---

اعلن وزير الدفاع السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز اليوم السبت ان العراق لا يشكل تهديدا للسعودية، لكنه اضاف قائلا: إن الرياض لا تنوي تطبيع علاقاتها مع بغداد.
افادت بذلك وكالة اسوشيتدبرس للانباء، التي اوضحت ايضا، ان تصريحات الوزير السعودي، جاءت في حديث ادلى به الامير سلطان، للصحفيين، في ختام حفل تخرج مجموعة من العسكريين التابعين لمؤسسة الصناعات العسكرية السعودية.
وتجدر الاشارة، الى ان العلاقات العراقية السعودية، شهدت نوعا من التقارب، خلال القمة العربية التي عقدت في بيروت في نهاية شهر آذار الماضي، عبر لقاء ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز مع نائب رئيس مجلس قيادة الثورة في العراق عزة ابراهيم.
مستمعي الكرام، لالقاء المزيد من الضوء، على تصريحات وزير الدفاع السعودي، اتصلنا بالكاتب والباحث السعودي توفيق السيف.

(مقابلة)

--- فاصل ---

سخر الرئيس العراقي صدام حسين يوم امس السبت، من خطط الادارة الاميركية، لاطاحة نظامه، وعرض تقديم المساعدات المالية للولايات المتحدة، بعد ان وصف ادارة الرئيس جورج بوش بانها خارجة على القانون.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، التي اوضحت ان تصريحات صدام هذه جاءت خلال اجتماعه، مع مسؤولي حزب البعث الحاكم في عدد من المحافظات العراقية، وفي معرض رده على سؤال بشأن التفاصيل التي نشرتها الاسبوع الماضي، وسائل الاعلام الاميركية، والتي تحدثت عن ان الرئيس الاميركي، اعطى اوامره لوكالة المخابرات المركزية، باعداد خطة سرية لاطاحة صدام حسين، حتى وان اضطرت الى استخدام القوة. فرانس بريس اشارة ايضا، الى ان صدام وصف تصريحات الادارة الاميركية، بازاحته عن الحكم، بانها لا يمكن ان تكون صادرة عن قوة عظمى تحترم نفسها، وانما تصريحات لأُناس خارجين عن القانون.
وأضاف صدام قائلا: إن الخارجين على القانون، لا يمكن ان يحظوا بالاحترام، وان الادارة الاميركية، طبقت منذ زمن بعيد اساليب الخروج على القانون، بدون اعلانها، لكنهم الآن صاروا يعلنون، سياستهم في التدخل لاطاحة انظمة الدول الاخرى، صاروا يعلونها صراحة، حسب قول الرئيس العراقي.

--- فاصل ---

وفي السياق ذاته اشارت وكالة رويترز للانباء الى ان عددا من المسؤولين العراقيين، بالاضافة الى وسائل الاعلام العراقية الرسمية، قللت في الايام الماضية، من شأن التفاصيل التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست الاميركية، وكشف من خلالها، ان الرئيس الاميركي جورج بوش، اعطى اوامره لوكالة المخابرات المركزية الاميركية، بوضع خطة سرية تهدف الى ازاحة صدام حسين عن السلطة في العراق.
مستمعي الكرام، الموقف العراقي من التهديدات الاميركية، ومدى جدية هذه التهديدات، كانت مدار حوار اجرته اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة، مع السفير العراقي السابق صفاء الفلكي، الذي يرى ان التفاصيل التي كشفتها صحيفة واشنطن بوست، تمثل خطرا حقيقيا على النظام العراقي.

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة في براغ، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي، حيث اعلنت وكالة الانباء العراقية الرسمية، يوم امس السبت، ان القصف الذي نفذته الطائرات الاميركية يوم الاربعاء الماضي في جنوب العراق، اسفر عن اصابة انبوب لنقل النفط باضرار.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، التي نقلت عن الوكالة العراقية، ان الطائرات الاميركية، اطلقت صاروخا على الطريق العام بين مدينتي العمارة والكحلاء تسبب في حدوث اضرار في انبوب لنقل النفط، وفي بعض الدور السكنية القريبة، بالاضافة الى اصابة المواطنة العراقية، هيلة كريم بجروح.
ولم تذكر وكالة الانباء العراقية الرسمية، أي تفاصيل، عن حجم الاضرار التي لحقت بانبوب النفط، وفيما اذا كان الحادث قد اسفر عن اندلاع حرائق.
وفي المقابل اعلن الناطق باسم قيادة الدفاع الجوي الاميركي، ان طائرات التحالف قصفت موقعا عسكريا عراقيا، ومركزا للسيطرة، مرتبط بمنصة توجيه الصواريخ العراقية المضادة للطائرات، في منطقة حظر الطيران في جنوب العراق.

--- فاصل ---

اختتمت يوم امس اعمال القمة الاوروبية في مدينة اشبيلية الاسبانية، التي ركزت على مواضيع عدة، بينها الهجرة غير الشرعية الى اوروبا، ومسألة توسيع الاتحاد، بضم دول اوروبية جديدة اليه.
إلا ان القمة الاوروبية لم تغفل الملف العراقي، حيث أفاد مراسلنا في باريس، شاكر الجبوري، ان وزير الخارجية الفرنسي، يبدأ اليوم جولة شرق اوسطية يزور خلالها القاهرة والرياض، لنقل الموقف الاوروبي الذي اتخذ في قمة اشبيلية، من القضية العراقية.
التفاصيل مع شاكر الجبوري.

(تقرير باريس)

--- فاصل ---

من اذاعة العراق الحر اذاعة اوروبا الحرة في براغ، نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي، حيث افادت مراسلتنا في انقرة، سعادت اوروج، ان برهم صالح عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، اجرى يوم امس مباحثات مع مسؤولين اتراك، بشأن الوضع في شمال العراق، ومستقبل مدينة كركوك، هذا في الوقت الذي يتوقع، ان يصل انقرة، مسؤول كردي رفيع المستوى، يمثل الحزب الديمقراطي الكردستاني، التفاصيل في سياق التقرير التالي، من انقرة.

(تقرير أنقرة)

--- فاصل ---

هذه اذاعة العراق الحر، اذاعة اوروبا الحرة في براغ، ومنها نواصل بث فقرات الملف العراقي.

اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، اتهم بغداد، بتسليح العشائر العراقية، التي تم توطينها في الاحياء الكردية في كركوك.
أفاد بذلك مراسلنا في اربيل، احمد سعيد، مضيفا ان معارك قد اندلعت بين العشائر العربية في كركوك، بسبب خلافات على مصادرة الاراضي الكردية، التفاصيل تاتيكم مستمعي الكرام، من اربيل.

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

واخيرا افادت وكالات الانباء، نقلا عن وكالة الانباء العراقية الرسمية، ان بغداد ستطالب منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك، الابقاء على سقف الانتاج الحالي حتى شهر ايلول المقبل.
وكالات الانباء، اوضحت، ان الوفد العراقي، الذي سيشارك في اجتماعات منظمة اوبك، يوم الاربعاء المقبل، سيحذر من عواقب زيادة انتاج النفط، وانعكاسها السلبي على الاسعار.
وفي السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان منظمة الاوبك، كانت قد اعلنت عن احتمال رفع سقف انتاج النفط، في وقت لاحق من هذا العام، إذا ما اجبر العراق، على تخفيض صادراته، بسبب سياسة تسعير النفط العراقي، باثر رجعي.

على صلة

XS
SM
MD
LG