روابط للدخول

اتفاقية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا / اسرائيل تقتحم عدداً من مدن الضفة الغربية


- اختتم الاتحاد الاوروبي، اعمال قمته، في اشبيلية، اليوم السبت، حيث تم التوصل، بعد يومين من المداولات، الى اتفاقية تهدف الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا. - أعلن رئيس الحكومة الانتقالية الافغانية، حامد كرزاي، اليوم، اسماء اعضاء حكومته. - افادت وكالات الانباء، ان القوات الاسرائيلية، اعادت اليوم السبت، بسط نفوذها على عدد من مدن الضفة الغربية، بينها بلدات جنين ونابلس وطول كرم، بالاضافة الى اجزاء من بيت لحم ورام الله.

تفاصيل الأنباء..

- اختتم الاتحاد الاوروبي، اعمال قمته، في اشبيلية، اليوم السبت، حيث تم التوصل، بعد يومين من المداولات، الى اتفاقية تهدف الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا.
ونقلت وكالات الانباء، عن المستشار الالماني، كيرهارد شرودر، ان الاتحاد الاوروبي، يسعى الى الموازنة بين الابقاء على حق اللجوء الى دول اوروبا، من جهة والحفاظ على امن مواطني الاتحاد الاوروبي، من جهة اخرى.
هذا وقد اتفق زعماء الاتحاد الاوروبي، على تبادل المعلومات بشأن الدول التي يحتاج مواطينها الحصول على تأشيرة لدخول الاتحاد، كما تبنت دول الاتحاد الاوروبي، معايير مشتركة في تعاملها مع طلبات اللجوء.
ومن جهة اخرى، رفض الاتحاد الاوروبي، الاقتراحات التي طالبت بفرض عقوبات على الدول غير الاعضاء في الاتحاد والتي لا تبدي تعاونا كافيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية الى اوروبا.
على صعيد آخر اعلن الاتحاد الاوروبي في ختام اعمال قمة، انه سيقدم شروطه المالية اللازمة لعملية توسيعه، في بداية شهر تشرين الثاني المقبل.
كما اشار البيان الختامي للقمة، الى ان اسماء الدول العشر التي يريد الاتحاد انهاء مفاوضاته حول انضمامها اليه، ستعلن قبل نهاية العام الجاري.

- أعلن رئيس الحكومة الانتقالية الافغانية، حامد كرزاي، اليوم، اسماء اعضاء حكومته، لكن وزير الحدود الافغاني، ابلغ مراسل اذاعة اوروبا الحرة، ان كرزاي، لم يحدد حتى الآن، اسماء الوزراء اللذين سيتولون مهام وزارة العدل ووزارة شؤون المرأة.
و هذا قد تولى يوسف نورساتني، منصب وزير البيئة والري، بينما عرض كرزاي، على يوسف قانوني، منصب المستشار الخاص، لشؤون الامن الداخلي، بالاضافة الى منصبه كوزير للتربية والتعليم.
وقد افادت وكالات الانباء، أن قانوني، وافق على تقلد هذه المناصب بعد ان رفض في مطلع الاسبوع الجاري، توليه منصب وزير التعليم.

- افادت وكالات الانباء، ان القوات الاسرائيلية، اعادت اليوم السبت، بسط نفوذها على عدد من مدن الضفة الغربية، بينها بلدات جنين ونابلس وطول كرم، بالاضافة الى اجزاء من بيت لحم ورام الله.
وكالات الانباء اشارت ايضا، الى ان العمليات العسكرية الاسرائيلية، التي بدأت في وقت سابق من هذا الاسبوع، جاءت ردا على سلسلة من الهجمات الفلسطينية، التي خلفت نحو ثلاثين قتيلا من الاسرائيليين.
وفي السياق ذاته، اشارت وكالات الانباء، الى ان عشرة فلسطينيين قتلوا يوم امس الجمعة، بينهم خمسة اطفال.
هذا وقد ابلغ مدير عام وزارة الدفاع الاسرائيلية، ابلغ اذاعة بلاده الرسمية، ان الجيش الاسرائيلي، يهيئ نفسه، للقيام برد حاسم وساحق، على الهجمات الفلسطينية.

- على صعيد آخر دعا الاتحاد الاوروبي في ختام اعمال قمته في مدينة إشبيلية الاسبانية، دعا الى العمل سريعا على اقامة دولة فلسطينية على الاراضي التي تحتلها اسرائيل منذ عام سبعة وستين.
وجاء في مسودة البيان، ان الاسرائيليين والفلسطينيين غير قادرين على التوصل، بمفردهم الى حل، مناشدين المجتمع الدولي القيام بتحرك سياسي سريع.

- اعلن نائب رئيس وزراء ماليزيا، ان مهاتير محمد، رئيس الوزراء الماليزي، تراجع اليوم السبت، عن استقالته من جميع مواقعه في الحزب الحاكم الماليزي، وكذلك في الحكومة الائتلافية، بعد ان قدمها في وقت سابق من اليوم.
واوضح نائب رئيس الوزراء، عبد الله بدوي، اوضح ان اعضاء المجلس الاعلى في منظمة الاتحاد الوطني الماليزي، وهو الحزب الحاكم هناك، اقنعوا مهاتير بالتراجع عن الاستقالة.
وتجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد اعلن قراره بالاستقالة عن جميع مناصبه الحزبية، اليوم السبت، في ختام اعمال الاجتماع السنوي العام لحزب الحاكم في ماليزيا.

- اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان ضحايا الزلزال، الذي ضرب منطقة شمال غرب ايران، قد ارتفع الى اكثر من خمسمائة قتيل، بالاضافة الى نحو الف جريح.
الوكالة الايرانية اوضحت ايضا، ان اغلب حالات الوفاة، حدثت في مدينة بوين زاهرا، حيث وصلت قوة الزلزال، الى ست درجات على مقياس ريختر.
ويذكر ان قوة الزلزال وصلت الى العاصمة الايرانية طهران، التي تبعد باكثر من مئتي كيلومتر عن مدينة بوين زاهرا التي اعتبرت مركز الزلزال.

- اعلنت الشرطة الاسبانية، ان سيارة مفخخة اخرى، انفجرت اليوم في جنوب اسبانيا، حيث تجري اجتماعات القمة الاوروبية.
وكالات الانباء افادت ان الانفجار وقع في منطقة ميكاس السياحية، وانه لم ترد أي معلومات عن وقوع اصابات في الارواح، من جراء العملية، التي اتهمت منظمة إيتا الانفصالية بتنفيذها.
ويذكر ان قنبلتين، قد انفجرتا يوم امس في المناطق السياحية الجنوبية في اسبانيا، بالاضافة الى انفجار ثالث في احدى المدن الشمالية الاسبانية، وقد اسفرت هذه العمليات، عن جرح سبعة مدنيين.

- اعلن الرئيس الباكستاني، برويز مشرف، ان بلاده والهند كانتا على حافة الدخول في حرب بسبب مشكلة كشمير المتنازع عليها.
جاء ذلك في مقابلة اجرتها هيئة الاذاعة البريطانية، مع مشرف، الذي اوضح ايضا ان المخاوف من اندلاع حرب بين البلدين قد خفت، لكنه حذر من ان خطورة الموقف مازال قائمة.
مشرف اكد ايضا، ان حكومته ستعمل على وضع حد للعمليات الارهابية في باكستان، وانها ستتعامل بحزم مع أي حالة تشير الى وجود اعضاء من تنظيم شبكة القاعدة الارهابية على طول الحدود الباكستانية الافغانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG