روابط للدخول

واقع قصيدة النثر / مهرجان للثقافة العراقية في استوكهولم


- مقابلة مع الشاعر العراقي (عبد الحميد الصايح) عن واقع قصيدة النثر. - شهد مهرجان الثقافة العراقية في استوكهولم تظاهرة ثقافية مثيرة لما جمع من أطياف الثقافة العراقية بكل الوانها، كما تم الإعلان فيه عن مشروع برلمان العراق الثقافي.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة العدد..
عبد الحميد الصايح، شاعر عراقي ينتمي إلى جيل الثمانينات في التصنيف العراقي، ولد في مدينة جنوبية وتخرج من أكاديمية الفنون الجميلة قسم المسرح، وقد عشق الشعر وعاشه روحا وفكرا وموقفا فأصدر عام 1986 مجموعته الأولى التي حملت عنوان: المكوث هناك. وفي عام 1992 صدرت له وقائع مؤجلة وهي نصوص حملت الكثير من ملامح تلك المرحلة وفي العام 1994 صدرت له مجموعة اخرى جاءت تحت عنوان نحت الدم فيما اصدر عام 1998 قصيدة العراق.
المجلة اتصلت به وأجرت معه حوارا ممتعا بدأ بالسؤال عن واقع قصيدة النثر فقال:

(المقابلة)

--- فاصل ---

تقرير ثقافي من أربيل.

--- فاصل ---

مهرجان للثقافة العراقية..
شهد مهرجان الثقافة العراقية في استوكهولم تظاهرة ثقافية مثيرة لما جمع من أطياف الثقافة العراقية بكل الوانها، حيث دعا اتحاد الجمعيات العراقية ومنظمة الهجرة والاندماج السويدية وادارة نادي 14 تموز لهذا المهرجان 42 مشاركا أكثر من نصفهم من خارج السويد، وخصص يوما لتكريم الشاعر العراقي سعدي يوسف، وتميز المهرجان بالتنظيم الجيد والسهر علي راحة المشاركين وكما صرح رئيس اتحاد الجمعيات المشرف علي المهرجان عبد الواحد الموسوي أنها خطوة أولى لتقديم الثقافة العراقية للشعب السويدي وسوف تليها خطوة أخري ثابتة أيضا لنقدم ثقافتنا إلى المجتمع الأوروبي وكما نركز على جمع نتاج المثقف العراقي وتقديمه للمتلقي علي أن يكون هذا المهرجان تظاهرة ثقافية عراقية كل سنتين مرة.
وفي اليوم الثاني للمهرجان قرأ رئيس الاتحاد بحضور الشاعر سعدي يوسف إعلان استوكهولم حول مشروع برلمان العراق الثقافي.

--- فاصل ---

تقرير ثقافي من السليمانية.

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG